الأسباب الصحية لاصفرار العين ومتى تكون خطرا

سنابل الأمل/ متابعات

اصفرار العين مشكلة صحية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ودلالة على الإصابة بأمراض في أعضاء الجسم لذلك تبرز “البوابة نيوز” أسباب اصفرار العين ومتى يكون هذا العرض خطيرا.

-الأسباب الأكثر شيوعًا لاصفرار العين:

يحدث نتيجة فيروس يصيب خلايا الكبد، وتختلف مدة الإصابة بهذا الفيروس فقد تكون قصيرة الأجل أو مزمنة تصل إلى 6 أشهر وأكثر، ويضر الإتهاب بالكبد لذلك لا يمكنه تصفية البيليروبين أيضًا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اليرقان وهو الحالة التي يكون فيها لون العين أصفر، وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب العقاقير أو أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة جسمك التهاب الكبد.

2-قد يكون نتيجة تراكم البيليروبين في الدم وهو صبغة صفراء اللون تنتج عن تحلل خلايا الدم الحمراء القديمة، وتتم معالجة البيليروبين عن طريق الكبد ويتم إطلاقه في الأمعاء في صورة الصفراء قبل طرحه من الجسم عن طريق البراز.

3- اصفرار العين يعتبر مقلقًا عند الأطفال حديثي الولادة، حيث إنه ليس من غير المعتاد أن يعاني الأطفال حديثي الولادة من اصفرار الجلد والعينين بسبب حالة تسمى يرقان الأطفال حديثي الولادة.

4-يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة أو المتزايدة من البيليروبين عند الأطفال حديثي الولادة إلى مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة، مثل الشلل الدماغي وتلف الدماغ.

-الأعراض المصاحبة لاصفرار العينين عند الأطفال حديثي الولادة:

1-عدم القدرة على الرضاعة، وعدم الاستجابة.

2-نقص الحفاضات الرطبة أو المتسخة.

3-الجسم المتيبس أو العرج.

6-وجود مشكلة في الاستيقاظ والنوم.

-الأعراض الشائعة المصاحبة لاصفرار العين لدى البالغين:

عدم الاستجابة أو الارتباك.

أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، تشمل التعب والحمى والتهاب الحلق والصداع والسعال والأوجاع والآلام.

الشعور بالضيق أو الشعور بالمرض بشكل عام.

-الأعراض التي قد تشير إلى حالة خطيرة أو مهددة للحياة:

النزيف، مثل تقيؤ الدم أو نزيف المستقيم الشديد.

تغير في مستوى الوعي أو اليقظة مثل الإغماء.

تغير في الحالة العقلية أو تغير مفاجئ في السلوك مثل الارتباك.

صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس.

عدم القدرة على الاستيقاظ بسهولة.

مشكلات الرضاعة الخطيرة أو عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية.

لدى الناس في جميع أنحاء العالم علاجات عشبية خاصة بهم لعلاج اصفرار العيون، وغالبًا ما تتضمن العلاجات العشبية الشائعة مكونات مثل الليمون أو الجزر أو البابونج ولكن لم يتمكن العلماء من إثبات قدرة هذه العلاجات الطبيعية على التخلص من اصفرار العيون لذلك من المهم أن ترى طبيبك لتحديد السبب الكامن وراء اصفرار عينيك حتى تتلقى العلاج الطبي الصحيح.

إذا كان لديك الكثير من البيليروبين في الدم أو إذا كان الكبد لا يستطيع التخلص منه بالسرعة الكافية، فإنه يتراكم في جسمك ويمكن أن يتحول لون عينيك إلى اللون الأصفر، وهذا هو اليرقان.

بوابة نيوز

عن نوف سعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *