في شهر متلازمة داون.. تعرف على امتيازات الدولة لذوي الاحتياجات وطريقة الحصول عليها

سنابل الأمل/ متابعات

يعتبر أكتوبر، شهر التوعية بمتلازمة داون حول العالم، وهي إصابة عقلية تصيب الأطفال المولودين حديثا، خلال مراحل التكون الأولى في رحم الأم، واسمها الشائع “الإعاقة الذهنية”.

وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، استبدلت الدولة لقب “معاقين” لأصحاب متلازمة داون وغيرهم من الإعاقات الحركية، بلقب “أصحاب الهمم” أو “ذوي الاحتياجات- القدرات الخاصة”، تأكيدا على عزيمتهم العالية في شتى المجالات، ودورهم الفعال في المجتمع.

وفي هذا الإطار، خصصت الدولة المصرية، متمثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، الكثير من الامتيازات لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام، بينها المعاش والحق في العمل وتخفيض أسعار المواصلات العامة، واستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة الضامة لكثير من المميزات.

 

• ماذا نعرف عن متلازمة داون؟

تعني متلازمة داون الإعاقة الذهنية، يسببها الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي لزيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21.

وتتفاوت المتلازمة في حدتها بين المصابين، مما يتسبب في إعاقة ذهنية وتعليمية وتأخرًا في النمو مدى الحياة، كما أنها كثيرًا ما تسبب حالات شذوذ طبية أخرى، ومنها اضطرابات القلب والجهاز الهضمي.

 

• امتيازات الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة

1- المعاش وخدمات أخرى (قانون ذوي الإعاقة)

خصصت وزارة التضامن الاجتماعي -بتوجيهات من الرئيس السيسي- “معاش كرامة” لأصحاب الهمم، وذلك وفقا للقانون العاشر لسنة 2018 “قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة”.

حيث يُلزم القانون وزارة التربية والتعليم بمحو أمية من فاتهم سن العليم من ذوي الاحتياجات، الإعفاء الضريبى والجمركي لسيارات ذوي الإعاقة، الحصول على تخفيض 50% على كل المواصلات العامة، تخصيص 5% من الوحدات السكنية، أحقية التمثيل بنسبة 5% في مدارس الدمج التعليمي والمدن الجامعية، أحقية العمل بنسبة 5% بشركات القطاع عام والقطاع الخاص وقطاع الأعمال، أحقية الجمع بين الراتب والمعاش أو معاشين، تخفيض ساعات العمل في كل الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر، كما يُعاقب من يقوم بإخصاء أو تعقيم أو إجهاض غير قانونى لذوي الإعاقة، بالسجن المتشدد.

وهناك مستندات مطلوبة لحصول ذوى الهمم على معاش كرامة، هي شهادة ميلاد، شهادة من القومسيون الطبي بدرجة الإعاقة، آخر 3 إیصالات كهرباء، صور بطاقة الرقم القومى سارية وعلى العنوان الحالى للأفراد 18 سنة فأكثر، صور قسيمة الزواج أو الطلاق إن وجد.

وشروط الحصول على الخدمة، هو أن يكون الطفل المعاق من عمره أقل من 18 سنة، والبالغ من العمر 18 سنة فأكثر ويعجز عن العمل لأسباب صحية، ألا يكون الزوج/ الزوجة أو المسن/ العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاشا تأمينيا أو مساعدة ضمانية.

كما يتمتع بها المصاب بمرض مزمن مستعصي أدى إلى إعاقة أو عجز، بشرط عدم امتلاكه عقارات أو سيارة، أو دراسة الأبناء في مدارس خاصة أو لغات، ألا يمتلك تحويلات نقدية من الخارج، عدم حصوله على معاش تأميني، عدم حصوله على مساعدة الضمان الاجتماعي، عدم امتلاكه سيارات أو جرارات أو توكتوك أو أي مركبة، عدم امتلاك معدات ثقيلة مثل لودر، ماكينة طحين، أو خلاط بناء.

ويمكن التسجيل للحصول على المعاش من خلال تقديم المستندات إلى أقرب مكتب شؤون اجتماعية تابع لمحل السكن، حيث يتم استلام البطاقة فيما بعد لصرف المعاش.

 

2- بطاقة الخدمات المتكاملة

في مطلع أكتوبر الجاري، بعد قيام وزارة التضامن الاجتماعى بإتاحة التسجيل في المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة إلكترونيًا، لكل أنواع الإعاقات (حركية، سمعية، بصرية، ذهنية، متعددة، قصار القامة، أمراض الدم المزمنة، أنواع الاضطراب، اضطراب طيف التوحد، اضطراب فرط الحركة)، ويحق للوزارة النظر في استحقاق الشخص لبطاقة الخدمات المتكاملة وفقاً لدرجة الإعاقة.

وبالنسبة لمميزات بطاقة الخدمات المتكاملة، فهي تقدم الكثير لدعم ذوي الإعاقة، مثل، الجمع بين المعاش والراتب أو معاشين، التعيين بنسبة 5% من عدد العاملين بالوظائف الحكومية، الكشف المجانى في المستشفيات، الحصول على سكن حكومى، الإعفاء الجمركي على الأجهزة التعويضية، الإعفاء من الرسوم الجمركية على سيارة معاقين معفاة من الجمارك، الإعفاء من الضرائب، الدمج في المدارس، وأخيرا الدمج في المعاهد والجامعات.

وللحصول على البطاقة، يلزم تحضير بعض المستندات المطلوبة وهي تحميل الصورة الشخصية وصورة من شهادة الميلاد وصورة البطاقة، للتسجيل بنجاح عبر هذا الرابط..

 

• إحصائيات حول متلازمة داون

ذكرت الأمم المتحدة، عبر موقعها الرسمي، أن عدد المصابين بمتلازمة داون يقدر بين 1 في 1000 إلى 1 في 1100 من الأطفال المولودين في جميع أنحاء العالم

أشارت المنظمة إلى أنه يولد في كل عام من 3000 إلى 5000 من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب الجيني، كما يعتقد بأنه يوجد حوالي 250 ألف عائلة في الولايات المتحدة الأمريكية تأثروا بمتلازمة داو

وتنصح المنظمة بتحسين نوعية حياة المصابين الذين يعانون من متلازمة داون من خلال تلبية احتياجاتهم، عبر توفير الرعاية الصحية، بإجراء الفحوص الطبية المنتظمة لمراقبة النمو العقلي والبدني وتوفير التدخل في الوقت المناسب، من خلال العلاج الطبيعي أو تقديم المشورة أو التعليم الخاص.

كما يمكن للمصابين بمتلازمة داون تحقيق نوعية حياة مثالية من خلال الرعاية الأبوية والدعم والتوجيه الطبي، وأيضا نظم الدعم القائمة في المجتمع، مثل توفير المدارس الخاصة، لإشراكهم في المجتمع وتمكينهم لتحقيق ذاتهم.

 

الشروق

عن نوف سعد

شاهد أيضاً

والي بركاء يكرم هيثم البحري في فعالية ذوي أصحاب الهمم

سنابل الأمل/ متابعات كرم الشيخ عبدالله بن محمد البريكي والي ولاية بركاء في سلطنة عمان، …

مكتبة «اقرأ واستمتع».. جهود مثمرة في دعم أصحاب الهمم

سنابل الأمل/ متابعات شكلت وتشكل برامج مكتبة «اقرأ واستمتع»، ركيزة دعم أساسي لفريق أصحاب الهمم …

أمير الشرقية يرعى ملتقى البرامج التأهيلية والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي ⁧‫الإعاقة

سنابل الأمل/ اعلان برعاية كريمة من سمو أمير ⁧‫المنطقة الشرقية‬⁩ صاحب السمو الملكي الأمير سعود …

نظارة ناطقة تمنح الصم حرية وسعادة

سنابل الأمل/ متابعات ابتكرت ثلاث طالبات في أكاديمية المستقبل الدولية نظارة ناطقة «Speak Out»، لمساعدة …

جمعية باتيس لتأهيل المعاقين في ابين تدشن افتتاح قسم العلاج الطبيعي

سنابل الأمل/ خاص عبدالله البحري/ أبين برعاية المجلس التنسيقي الاعلى لمنظمات المجتمع المدني بمحافظة أبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *