“موهبة” وصناعة موهوبين

سنابل الأمل – كتب / احمد الجبير

إنطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان –حفظهم الله- على الموهوبين ورعايتهم، والكشف عنهم، ​وأهمية تبني هذه الفئة الهامة، والخاصة في دعم تحول مجتمع المملكة إلى مجتمع معرفي، وتقني في ظل التحول الاقتصادي 2020م والرؤية السعودية 2030م.

الثلاثاء الماضي سعدنا بلقاء معالي الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز-طيب الله ثراه-، ورجاله (موهبة) معالي الدكتور/ سعود المتحمي، وفريق عمله المميز في مقر (موهبة) بحضور نخبة من الكتاب، والإعلامين، وقد استعرض معاليه مراحل تطور أعمال (موهبه)، وصناعتها لجيل سعودي واعد، وبناء منظومة وطنية للموهبة، والإبداع في المملكة.

وقال أن الكشف عن الموهوبين مبني على منهجية علمية متقدمة تعتمد في المقام الأول على أهم الأسس العلمية، وأفضل الممارسات التربوية لضمان الإنتقاء السليم للموهبين، وتبني من خلالها قاعدة بيانات شاملة لجميع الموهوبين، والموهوبات في كل أنحاء المملكة، ولجميع الفئات السنية في جميع مراحل التعليم.

لقد تأسست (موهبه) في عهد الملك فهد، وترأسها الملك عبدالله منذ تأسيسها حتى وفاته-رحمهم الله-، وتحظى بدعم سخي، ورعاية كريمة من الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظهم الله-، وتتشرف (موهبة) بحمل اسم المؤسس الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه–وهي مؤسسة وقفية، وغير ربحية.

كما أكد معاليه أن (موهبة) أصبحت رائدة محلياً، وعالمياً في تعزيز الموهوبين، والمبدعين من أبناء، وبنات الوطن في المجالات العلمية والثقافية، والفكرية والتقنية، وتوفير مواهب وطنية قيادية في القطاع العام، والخاص سوف يساهمون في تحقيق مستهدفات الرؤية السعودية 2030م، والتي يقودها سمو ولي العهد بكل اقتدار.

ولدى(موهبة) خطط إستراتيجية حديثة لرعاية الموهبة، والإبداع الفكري، ودعم الإبتكار، وتحقيق أعلى درجات الجودة للموهوبين، والموهوبات، والاستفادة من القدرات البشرية الوطنية بجانب المؤسسات التعليمية الأخرى في المملكة، ودائما ما تسعى (موهبة) الى اكتشاف الموهوبين، ورعاية أفكارهم وابداعاتهم.

كما أن (موهبة) منارة من منارات الإشعاع العلمي في المملكة، وتستقطب العقول، والمواهب المتميزة وتعمل على تطويرها لما فيه مصلحة شباب، وشابات الوطن من الموهبين، والمبدعين السعوديين ودعمهم بالتقنيات العلمية، والمهنية الحديثة، والاستثمار فيهم، ومنحهم جميع التسهيلات، وجعل المملكة من أفضل الدول في الإبتكار، والإبداع والتميز.

وتدعم (موهبه) أسس التعاون والتميّز، والعدل والنزاهة، وتشجع الطلبة على التفكير، والإبداع وتطوير الذات، والإبتكارات والتقنيات، وتتمسك بالقيم والشفافية، والوضوح والتنوع، والنزاهة والإنفتاح والإندماج في المجتمع، ووضع الحلول لمعالجة التحديات، والنهوض بالعلوم، والتقنية لما فيه خير الوطن والمواطن.

فسجلت (موهبه) بادرة سعودية عظيمة في تاريخ المملكة ستذكرها الأجيال القادمة بكثير من العرفان والإمتنان، والشكر لصاحب الرؤية الرائدة في بناء هذا الصرح العلمي العظيم، ونأمل أن تستمر (موهبه) في مشاریعها الرائدة لمستقبل بلادنا، وتكون من أفضل المراكز العالمیة في البحوث والإبتكارت، واحتضان الموهوبین من أبناء، وبنات الوطن.

ونتمنى من (موهبه) التركيز على مساعدة الطاقات البشرية من أبناء، وبنات الوطن للحصول على الوظائف، وتحفيز الشركات الصغيرة، والمتوسطة لتوفير مزيد من الوظائف لهم، والذي يعتبر من مهام هيئة توليد الوظائف التي لم تلعب دورها بعد، ونأمل أن تضع (موهبه) آلية لحل مشكلة البطالة، وتوطين الوظائف للجميع.

لقد شعرنا بالفخر، والإعتزاز أثناء الزيارة لما قدمه معالي الأمين العام الدكتور سعود المتحمي من طرح بناء، وجهد عظيم عن (موهبه) يستحق عليه الشكر، والشكر موصول لفريق عمله المميز والمبدع، ولجميع الحضور، ونقدم جزيل الشكر، والإمتنان على الدعوة الكريمة، وحسن الاستقبال وكرم الضيافة لمؤسسة (موهبه).

أحمد بن عبدالرحمن الجبير
مستشار مالي
عضو جمعيه الاقتصاد السعودية
ahmed9674@hotmail.com

عن انوار العبدلي

شاهد أيضاً

الطريق المجهول لجمعية المكفوفين عدن

سنابل الأمل – كتب / محمد علي ‏لم نريد أن نتكلم عن جمعيتنا ومشاكلها ‏أحببنا …

استغلال لمعاناة.. المعاقين في اليمن

سنابل الأمل – كتب / جهاد عوض   في بلادي تعيش أكثر الفيات والاسر اليمنية …

جامعة الملك عبدالله (كاوست KAUST)

سنابل الأمل/ خاص سعدنا مساء الاثنين الماضي بلقاء الدكتور/ توني تشان رئيس جامعة الملك عبدالله …

لغة الإشارة ..لغة السلام

سنابل الأمل – يسرى النهاري / منصتي30 صديقي الزائر أريد أن أطلب منك أن تتخيل …

مآسي الحرب على المعاقين في اليمن

سنابل الأمل – كتب / جهاد عوض   كم هي الماسي والأحزان كثيرة, والتي جرتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *