كل ما تريد معرفته عن متلازمة أسبرجر

سنابل الأمل/ متابعات

 

هناك الكثيبر من الأمراض النفسية والاضطرابات العصبية التي قد تصيب الإنسان ومن ضمن تلك الاضطرابات “متلازمة أسبرجر” وهي واحدة من مجموعة الاضطرابات العصبية المعروفة بمتلازمات طيف التوحد، وتبرز “البوابة نيوز” أعراض المتلازمة وطرق علاجها والتعامل معها.

1-مواجهة مشاكل في الانخراط الاجتماعي.

3-الثبات على ما يفكرون به.

4-التركيز على القواعد والأمور الروتينية.

5-يصنف بعض المصابين بمتلازمات طيف التوحد على أنهم ذوو توحد عالي الفعالية والتركيز.

6-يمتلك المصابون بمتلازمة أسبرجر في غالب الأحيان ذكاءًا طبيعيًا أو فوق المعدل الطبيعي أحيانًا، ويتمتعون إضافة إلى ذلك بقابلية التعلم في الصفوف الدراسية وامتلاك أعمال في المستقبل.

1- المصابين بهذه المتلازمة غالبًا ما يبدون تركيزًا هوسيًا على موضوع لا يأخذ حيزًا من الاهتمام.

2-يطور الأطفال المصابون بمتلازمة أسبرجر اهتمامًا طاغيًا يستحوذ على كل اهتمامهم في أشياء مثل جداول القطارات أو الديناصورات على سبيل المثال، وقد يكون هذا الاهتمام موضوع حوار أحادي الجانب مع أهلهم أو أقرانهم.

3-لا يعي المصاب بمتلازمة أسبرجر رغبة الشخص الآخر في تغيير موضوع النقاش، وهذا أحد الأسباب الذي يجعل التواصل الاجتماعي صعبًا على مرضى متلازمة أسبرجر.

4-لا يستطيع المصابون بمتلازمة أسبرجر قراءة التعابير الوجهية ولغة الجسد، ويجد العديد منهم تمييز مشاعر الآخرين أمرًا صعبًا، ومن الشائع عند المصابين بهذه المتلازمة تجنب النظر في أعين الآخرين.

5-يتحدث مرضى أسبرجر بنبرة أحادية الصوت وتعابير وجه محدودة، ويعانون صعوبات في معرفة متى عليهم خفض أصواتهم ليلائم المكان الذي يتحدثون فيه.

6-يعاني الأطفال المصابون أيضًا صعوبات مع المهارات الحركية الرئيسية مثل المشي أو الركض، هؤلاء الأطفال قد ينقصهم التوافق الحركي وقد لا يستطيعون القيام بمهام محددة مثل التسلق أو ركوب دراجة.

1-تعد التغيرات في الدماغ سبب العديد من أعراض هذه المتلازمة، ولكن الأطباء لم يتمكنوا رغم ذلك من تحديد سبب هذه التغيرات بالضبط.

2-حددت العوامل الجينية والسموم البيئية مثل المواد الكيميائية أو الفيروسات عوامل محتملة تسهم في تطور المتلازمة. ومن الجديد بالذكر أن هذه المتلازمة شائعة عند الذكور أكثر من الإناث.

3-لا يوجد اختبار محدد يثبت أن الطفل مصاب بمتلازمة أسبرجر أو ينفيه، وفي كثير من الحالات يلاحظ الأهل تأخيرًا في التطور أو صعوباتٍ في النمو أو السلوك، وقد يكتب مدرسو الطفل ملاحظات عن مشكلات في التطور، ويجب إبلاغ الطبيب بها.

-لا يمكن علاج متلازمة أسبرجر، ولكن التشخيص المبكر والتدخل قد يساعد الطفل على إقامة صلات اجتماعية وتحقيق غاياته وأن يحظى بحياة مُنتجة.

2-هناك علاجات مختلفة قد تساهم في تخفيف الأعراض وتساعد الطفل على تحقيق كل غاياته، وغالبًا ما يبنى العلاج على أساس الأعراض التي يبديها كل طفل.

3-تستخدم الأدوية لعلاج متلازمة أسبرجر، ومنها “أريبيبرازول: لتخفيف التهيج، غوانفاسين وأولانزابين ونالتريكسون لتخفيف فرط النشاط، مثبطات إعادة التقاط السيروتونين الانتقائية لتخفيف السلوكيات المتكررة، ريسبيريدون لتخفيف الأرق والانفعالات.

4-قد تفيد الأدوية في التحكم بالسلوكيات المترافقة مع هذه المتلازمة ولكنها قد تسبب مشكلات أيضًا.

5-توجد العديد من العلاجات الأخرى التي قد تحسن مهارات التواصل والاستقرار العاطفي والانخراط الاجتماعي، ويتلقى العديد من المصابين بمتلازمة أسبرجر أيضًا “تدريبًا للمهارات الاجتماعية، علاجًا للنطق واللغة، تدريبًا للجانب المهني، علاجًا فيزيائيًا، وتدريبًا للسلوك المعرفي”.

 

البوابة نيوز

 

عن نوف سعد

شاهد أيضاً

اللجنة الأولمبية للأشخاص ذوي الإعاقة ومنظمة الصحة العالمية توقعان مذكرة تفاهم 

سنابل الأمل/ متابعات   وقّعت منظمة الصحة العالمية (المنظمة) واللجنة الدولية للألعاب الأولمبية للأشخاص ذوي …

أبرزها مدرسة المكفوفين.. مدارس تتحدي البطالة وتدعم ذوي الهمم  

سنابل الأمل/ متابعات   مدارس جديدة بأفكار مختلفة، بيتم إنشائها على أرض محافظة القليوبية، منها …

رئيس مجلس الحملة للتوعية من السرطان يكشف انطلاق مسابقة سباحة لـ «ذوي الهمم»

سنابل الامل/ متابعات   كشف رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان»، الدكتور …

تعرف على الفئات المستحقة للحصول على سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة 2021 م

سنابل الأمل/ متابعات   يبحث الكثير من ذوي الإعاقة، عن الفئات المستحقة للحصول على سيارة …

ربط مراكز ذوي الإعاقة بكاميرات مراقبة مركزية

    سنابل الأمل   قال وزير التنمية الإجتماعية أيمن المفلح إنه «سيتم شبك المراكز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *