3 عوائق أمام عودة حضانات ذوي الاحتياجات


سنابل الأمل/ متابعات

تنتظر ما يقارب 25 حضانة متخصصة بذوي الاحتياجات الخاصة منحها تصاريح لمزاولة العمل من جديد بعد قرار مجلس الوزراء في اجتماعه بتاريخ 29 يوليو الماضي استمرار عملها مع إغلاق الحضانات الخاصة الأخرى.

يحتاج الطلبة المنتسبون لحضانات ذوي الإعاقة إلى دورات تأهيلية جديدة لن تقل عن 4 أشهر، نظرا لانقطاعهم عن الجلسات العلاجية التي كانت توفر لهم لمدة تجاوزت العامين، بحسب متخصصين عاملين في هذا المجال.

وبات حصول حضانات ذوي الإعاقة على تصاريح لعودة ممارسة العمل بعد قرار لجنة طوارئ كورونا المرسل إلى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي أبرز العوائق لممارسة النشاط من جديد.

كما تواجه تلك الحضانات مشكلة المديونيات والإيجارات المتراكمة على منشآتها إلى جانب نقص في العمالة والكوادر المتخصصة، في ظل استمرار عدم السماح باستقدام عمالة جديدة من الخارج.

ونظرا لإغلاق الحضانات لأكثر من عامين، غادر متخصصون في العلاج الطبيعي وغيره من التخصصات التي تقدم للأطفال من سن 3 وحتى 6 سنوات ونصف السنة إلى مراكز عمل أخرى أو تركوا البلاد.

تصاريح العمل

في المقابل، أكد نائب المدير العام للقطاع التعليمي والتأهيلي في الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة، أنور الأنصاري، حرص الهيئة على عودة الأبناء المنضوين تحت مظلتها إلى مقاعد الدراسة منذ بداية العام الجاري، حيث كانت مؤسسات ومراكز ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة الجهات الوحيدة في البلاد التي سمح لطلابها بالحضور الفعلي.

وقال الأنصاري لـ القبس تعليقاً على ما ورد على لسان تجمع أصحاب الحضانات الخاصة وحضانات ذوي الإعاقة، حول عدم منحهم تصاريح مزاولة العمل، إن الهيئة ليست الجهة المخولة بإصدار مثل هذه التصاريح.

وأضاف: من يصدر تراخيص العمل للحضانات المختصة بذوي الاعاقة ومن يعطي الإذن ببدء الدراسة فيها وزارة الشؤون الاجتماعية، وهو الأمر كذلك في المدارس المعنية بالأبناء من ذوي الإعاقة التي يأتي ترخيصها وإذن بدء العمل فيها من وزارة التربية.

وأشار إلى أن الميزانية الحالية للسنة المالية 2021 /‏‏‏ 2022 تغطي السنة الدراسية التي تبدأ من سبتمبر هذا العام ولا تغطي الفترات قبل ذلك.

وتابع: الهيئة لم تألُ جهدا في سبيل فتح الحضانات أسوة بباقي الجهات التعليمية والتأهيلية، حيث وجهت أكثر من دعوة لاعادة فتح الحضانات وما زالت، ولكن وفق اللوائح المنظمة للعمل ووفق توافر الميزانيات اللازمة.

القبس

 

 

عن نوف سعد

شاهد أيضاً

أمير حائل يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة وفريق مركز الصم بحائلسنابل الأمل/ متابعات

سنابل الأمل/ متابعات أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز …

سناب شات تتيح تعلم لغة الإشارة.. خلال أسبوع الصم

 سنابل الأمل/ متابعات  منصة سناب شات “الصم” عبر صرح عدسات الواقع المعزز الجديدة والملصقات التي …

فعاليات متعددة تقدمها جمعية عنيزة الإنسانية لذوي الإعاقة في اليوم الوطني الـ 91

سنابل الأمل/ متابعات تقدم جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الانسانية -تأهيل- غداً، فعاليات متنوعة بمناسبة اليوم …

اول مذيعة من ذوى متلازمة داون .. رحمه خالد: لا يوجد مستحيل مع الارادة     

سنابل الأمل/ مصر/  جمال علم الدين رحمة خالد سفيره الإعلام ،والمرأه الملهمه علي مستوي الجمهوريه …

عبر قناته على “يوتيوب”.. الكفيف معاذ يبحث عن العدالة بمحتوى يحارب النمطية

سنابل الأمل/ متابعات بأدواته البسيطة وفكره الباحث عن التغيير والإنصاف والمساواة، يضع الشاب الكفيف معاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *