لتنمية القدرات العقلية..اليود حيوي للأم والطفل

سنابل الأمل/ متابعات

تلعب التغذية الجيدة في  المراحل المبكرة من عمر الطفل دورا كبيرا في تنمية قدراته العقلية والبدنية، مثل اليود الضروري لنمو القدرات الذهنية والعقلية والجسمانية بكل سليم .

 

ومواجهة أي قصور تغذوي  غالبا ما ينجم عن الوجبات الغذائية للأطفال الرضع والأطفال في مرحلة النمو، كانت دوماً مصدر قلق ، وذلك لأنها غالباً ما ترتبط بالإمكانات الإدراكية والعواقب الجسدية على مدى الحياة.

 

اليوم ؛ قد لا يوجد اليود عادة في الغذاء ، على الرغم من أهميته لهرمونات الغدة الدرقية. وهو عنصر أساسي في أثر وظيفتها .

 

كما أن تناول اليود بالكميات المرغوبة يصبح مهماً جداً بالنسبة للنمو العصبي، بما في ذلك للأطفال في سن الدراسة.

 

ويستخدم  معدن اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تسيطر على العديد من الوظائف في الجسم. بما في ذلك النمو لأن جسمك لا ينتج اليود، فإنه يحتاج إلى أن يتم تزويده في النظام الغذائي.

 

وعندما يكون تناول اليود ضعيفا، لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية.

 

ويعتبر نقص اليود في الحمل مشكلة عالمية النطاق لأنه يعتبر السبب الرئيسي لضرر الدماغ الذي يمكن الوقاية منه في حديثي الولادة والرضع بسبب عدم كفاية تناول الأمهات والرضع له.

 

وتُبذل جهود دولية كبيرة للمساعدة في الحد من المشكلة، من خلال استخدام الملح والمكملات المكملة باليود.

 

لماذا نحتاج اليود؟

 

الغدة الدرقية لدينا تحتاج اليود لإنتاج الهرمونات التي تتحكم في الأيض والنمو والتنمية.

 

وإذا لم يحصل الأطفال والكبار على ما يكفي من اليود في غذائهم الغذائية ، فإنهم يعانون من متلازمة نقص اليود. هذا يمكن أن يؤثر علينا بلأشكال مختلفة.

 

فنقص اليود يقد إلى التأثير على إنتاج الهرمونات التي تسبب التنفخ في الجسم  وتؤدي صعوبات في التنفس الناجمة عن الإصابة بالفرط الدرقي ، الذي يمكن أن يسبب مشاكل مثل زيادة الوزن.

 

فضلا عن مشاكل الجلد الجاف ، وفقدان الشعر ، والتعب ، والتعصب إزاء البرد والاكتئاب ، مما يؤدي إلى توقف النمو والإعاقة الفكرية.

 

ويحتاج الجسم اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد على تنظيم النمو ، الأيض، ومعدل ضربات القلب ومجموعة من الوظائف الحيوية الأخرى. نقص اليود يمكن أن يعيق إنتاج هذا الهرمون.

 

ويجري اختبار المواليد الجدد لمستويات اليود كجزء من الفحص الصحي العام بعد الولادة بوقت قصير.

 

ويكون الخطر أكبر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل عندما يحدث  نمو وتطور حيويين.

 

وتعتمد الغدة الدرقية على اليود لإنتاج الهرمونات اللازمة للنمو؛ ولكي تنظم عملية التمثيل الغذائي والإنزيم وتوليف البروتين بشكل سليم؛ والتحكم في درجة حرارة الجسم .

 

فضلا عن  والحفاظ على نبضات قلب منتظمة ، وإصلاح الخلايا المتضررة؛ وضمان سلامة وظائف الأعصاب والعضلات ، وكفاية إنتاج خلايا الدم ؛ والحيلولة دون ضعف الوظائف الإنجابية لدى النساء وصعوبات الحيض.

 

بهذه الأغذية تحصل على ما يكفي من “اليود”

 

وتحتاج الحوامل إلى المزيد من اليود حيث تعمل الغدة الدرقية أضعافا لضمان نمو الجنين بشكل سليم ، مثل الأطفال الذين ما زالوا في مرحلة ما قبل الولادة، والأطفال الذين في مرحلة ىالنمو يحتاجون إلى اليود لكي ينموا بدنيا وعقليا.

 

وإذا لم تحصل الأم الحامل على كميات كافية من اليود ــ حوالي مرة ونصف من متوسط احتياجات البالغين ــ فإن هناك مخاطر جسيمة من الإجهاض ، والولادة الميتة ، والطفل قد يعاني يكون يتراجع نمو جهازه العصبي ونموه العظمي ، أو يولدون متخلفين عقلياً.

 

اليود والحمل والرضاعة الطبيعية

 

أثناء الحمل ، يتعين على الغدة الدرقية للمرأة أن تعمل بجهد إضافي. هذا لأن الهرمونات التي تنتجها تساعد على نمو دماغ الجنين والجهاز العصبي.

 

ولأن غدة الغدة الدرقية للمرأة الحامل تعمل بجهد أكبر ، تحتاج إلى اليود الإضافي حتى لا تصبح ناقصة اليود.

 

وقد يؤدي نقص اليود الشديد في المرأة الحامل إلى إجهاض طفلها أو مولوده ميتا أو إعاقته فكريا، بحسب دراسة نشرت في 2019 في موقع جامعة كامبريدج.

 

وبعد الولادة ، تعتمد الرضاعة الطبيعية على لبن الأم كمصدر لليود ، الذي يحافظ على نمو أدمغتهم وأجهزتهم العصبية. وهذا يعني أن نقص اليود لدى الأمهات المرضعات يمكن أن يشكل أيضاً خطراً على الأطفال.

 

اليود والدماغ

 

مع إدراج نقص اليود كسبب رئيسي للإعاقة الذهنية في جميع أنحاء العالم ، يعتبر اليود مكونا هاما لنمو الدماغ الصحي. والعواقب الأكثر ضررًا هي على نمو الجنين والرضع في الدماغ .

 

ويمكن أن يسبب النقص ضررا لا رجعة فيه في الدماغ يستمر مدى الحياة. ومن المخاطر الإضافية تلف الدماغ، متلازمة نقص اليود الخلقي أو القماءة والإعاقة الذهنية.

 

واليود عامل مغذي بالغ الأهمية طوال الحياة، ولكن بشكل خاص أثناء الحمل والطفولة عندما تنظم هرمونات الغدة الدرقية النمو في الدماغ النامي.

 

ويظهر نقص اليود الأقل حدة على أنه أقل من متوسط معدل الذكاء في الأطفال، بما في ذلك ضعف وظائف الدماغ في البالغين أيضا. وفي أثناء الطفولة ، كثيرا ما يرتبط نقص اليود بالغدة النخامية.

 

ويرتبط أيضا بانخفاض الأداء الفكري والحركي ، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب (ADHD) لدى الأطفال، بحسب  دراسة نشرت في موقع “ncbi” أو قاعدة بيانات المكتبة الوطنية الأميركية للطب والمعاهد الوطنية للبحث الصحي عن ” اليود والنمو العقلي للأطفال في سن 5 وما دون”,

 

نقص اليود والغدد الصماء

 

الأطفال الذين يخضعون لحميات تقييدية (أو الطفل النيّق في تناول الطعام) قد يتعرضون لخطر انخفاض مستويات اليود التي قد تعوق النمو والوظائف الجسدية.

 

وعلى مدى عقود ، ظل نقص اليود لدى الأطفال يعتبر مسألة في البلدان النامية.

 

اليود ، على أية حال ، موجود بسهولة في منتجات الألبان والخبز التجاري ومعظم الأطعمة المجهزة الأخرى هنا تحتوي على الكثير من الملح المعالج باليود.

 

ولكن مع ارتفاع الوجبات الغذائية المقيدة المستخدمة للمساعدة في ظروف مثل التوحد ، فإن الآباء قد يحرضون على سيناريو يبدو عتيقاً: ألا وهو أن أطفالهم لا يحصلون على ما يكفي من اليود.

 

بريجيد جريج ، أستاذ مساعد لطب الأطفال في جامعة ميشيغان واختصاصية الغدد الصماء  تقول: يحتاج الطفل إلى مصدر من اليود في الحمية الغذائية العادية”، بحسب موقع mottchildren.org.

 

وهذا هو السبب في أن جريج ، طبيبة  الغدد الصماء للأطفال في مستشفى C.S. Mott للأطفال ، الني نشرت ورقة في مجلة طب الأطفال التي تفصل دراستين حالتين لكل منهما لمرضى U-M مربوطتين بوجبات غذائية والتي تفتقر بشكل غير معروف إلى اليود الكافي.

 

حيث تتبعت حالة طفل يعاني من طيف التوحد يبلغ من العمر 5 سنوات ، اتبع نظاما غذائيا خاليا من الغلوتين ومنخفض في الصوديوم. ومع ذلك ، أدى غياب اليود  ونقصه إلى تطوير قصور في الغدة الدرقية لديه.

 

نقص اليود والتوحد وأمراض القلب

 

لينشأ وينمو طفلك بصحة وذكاء وقوة على الأم المرضعة أن تضمن أن الوليد يحصل على كمية كافية من اليود من حليب الثدي.

 

ولكن من المؤسف أن نقص اليود يمنع الغدة الدرقية من العمل بشكل سليم ، وهو ما قد يتسبب في المتاعب بعدة أشكال:

 

صعوبات في التعلم وتذكر الأشياءعدم انتظام ضربات القلبتضخم الغدة الدرقيةالصعوبات في التنفس والابتلاعالإمساكالضعف الشديدالنمو المتعثرالاكتئابالتوحد، أو التخلف العقلي البسيط.

 

و قد يؤدي التهاب الغدة الدرقية الخلقي غير المعالج إلى التهاب الغدة الدرقية المتوطن وكذلك التهاب الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى تأخر النمو ، وإعاقة فكرية مثل قضايا الفهم ، وضعف الذاكرة .

 

فضلا عن عدم القدرة على تذكر الأحداث، ومشاكل صحية أخرى مثل الرهاب المزمن، ينخفض الشعر مما يؤدي إلى الصلع المبكر، حتى الجفاف الشديد في الجلد.

 

وإذا لم يعالج هذا النقص في الوقت المناسب، فقد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، والتهاب الغدة الدرقية “هاشيموتو” ــ وهو مرض يصيب الجهاز المناعي بشكل خاطئ ويهاجم الغدة الدرقية.

 

نقص اليود عند النساء يسبب اضطرابات عصبية لدى الأطفال

 

الشابات اللائي يحصلن على كمية ضعيفة من اليود في أجسادهن لديهن خطر أكبر في إنجاب أطفال يعانون من اضطرابات عصبية في دراسة حديثة أجرتها جامعة جنوب أستراليا في ابريل 2021.

 

ونشرت النتائج في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة.

 

وتزعم الدراسة أن التغيرات الغذائية التي تشمل تجنب الخبز والملح باليود خلال الحمل وخفض كمية المنتجات الحيوانية المحتوية على اليود، يمكن أن تزيد من خطر ولادة النساء لأطفال يعانون من حالات عصبية سيئة.

 

وبينما أجريت الدراسة في جنوب أستراليا ، فإنها تبنت أدلة دراسة أمريكية أجريت عام 2017 وجدت أن ما يقرب من بليوني شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص اليود، مما نجم عنه إصابة 50 مليون شخص بآثار جانبية سريرية.

 

ماذا يجب أن يتضمن النظام الغذائي للحامل ؟

 

أوصى الباحثون بتعزيز كمية الأملاح الجديدة والحليب النباتي باليود فضلا عن حملة لزيادة الوعي بأهمية اليود في النظام الغذائي، لاسيما بالنسبة للنساء في سنواتهن الإنجابية.

 

كما يجب تناول نظام غذائي غني بالحديد ، المغنيسيوم ، فيتامين c ، الفولات ، والألياف . وتناول منتجات الصويا الغنية بالحديد والخضراوات الخضراء الورقية.

 

ما هي كمية اليود التي تحتاجها؟

 

ملعقة صغيرة من اليود هي كل ما يحتاجه الشخص في حياته ، ولكن لأن اليود لا يمكن تخزينه لفترات طويلة من قبل الجسم ، فإن هناك حاجة إلى كميات صغيرة بشكل منتظم.

 

وقدمت عدة فرقة دولية توصيات متشابهة إلى حد ما بالكميات التي نحتاجها  من اليود. ويوصي بها بحسب  المعاهد الوطنية للصحة ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف والشبكة العالمية اليود-IGN:

 

 

المصادر الغذائية لليود

 

إن إدراج الأطعمة التالية في النظام الغذائي لأسرتك كل أسبوع من شأنه أن يساعد في ضمان حصول أطفالك على ما يكفي من اليود:

 

الخبز الخالي من الملح، وخليط الخبز المصنع الخبز في المنزل قد لا يحتوي على اليود ، لذا فإما أن تتفقد بطاقة الطعام أو تسأل عند نقطة البيع.المأكولات البحرية: يوصي الخبراء 2-3 وجبات من المأكولات البحرية في الأسبوع. إذا كنت حاملا يجب الحذر عند اختيار الأسماك. ويعد السلمون والأعشاب البحرية من أفضل مصادر المأكولات البحرية لليود.البيض والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان تختلف نسب كمية اليود فيها.

 

قد يحتاج الأفراد النباتيون لتناول مكملات اليود أو الأطعمة النباتية الغنية باليود مثل لبن الصويا  والعشب البحري.

 

متى يكون اليود أكثر من اللازم؟

 

استهلاك مستوى عال من اليود صعب جدا. على سبيل المثال ، يجب على طفلك أن يأكل 1 كغ من الجبن أو 25 بيضة مسلوقة بالكامل أو يشرب 5 كؤوس من الحليب في جلسة واحدة ليحصل ذلك.

 

وقد تحتوي بعض الأدوية والمكملات أيضا على جرعات عالية من اليود.

 

بعض الناس لديهم حساسية خاصة لمستويات مرتفعة من اليود، مما قد يسبب مشاكل الغدة الدرقية.

 

أحمد سرور

دكتور صيدلة- مؤسس شركة جانسي

 

الغد

عن نوف سعد

شاهد أيضاً

ما هي أسباب عمى الألوان وهل يمكن علاجه ؟

سنابل الأمل/ متابعات يعاني بعض الأشخاص من تغيير أو انخفاض في حساسية واحدة أو أكثر …

تعرفي على سبب إجراء أشعة الموجات الصوتية للجنين أثناء الحمل

سنابل الأمل/ متابعات الموجات فوق الصوتية للجنين هى اختبار أثناء الحمل ينقل صورة للطفل فى …

5 إرشادات ضرورية لحماية مرضى الغلوكوما من العمى

سنابل الأمل/ متابعات أكد أطباء الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أن الرعاية الذاتية لمرضى «الغلوكوما» أو …

الكشف على 100 طفل من ذوي الهمم بالمجان في الوادي الجديد

سنابل الأمل/ متابعات   نفذ مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة الحكومي بمدينة الخارجة في الوادي …

علاقة فيتامين a بصحة العين وأعراض نقصه

سنابل الأمل/ متابعات فيتامين أ، أحد الفيتامينات الهامة التي يحتاج اليها الجسم والبشرة وله علاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *