“حركية” تعقد اجتماعًا مع جمعيات ذوي الإعاقة الحركية بالمملكة لمناقشة تحجيج المستفيدين

سنابل الأمل/ متابعات

عقدت جمعية الإعاقة الحركية للكبار “حركية ” الاجتماع التشاوري لتنظيم حملة الحج الخاصة بذوي الإعاقة الحركية في مناطق المملكة، حيث شارك في الاجتماع الافتراضي جمعية سواعد بالمنطقة الشرقية، وجمعية عازم بمنطقة عسير ، وجمعية ذوي الإعاقة بمحافظة الأحساء .

وفي بداية الاجتماع نوّه المشاركون بدور وزارة الحج والعمرة لتخصيص حصص لحج ذوي الإعاقة، وإتاحة الفرصة لهم لتأدية فريضة الحج وحرص الوزارة على تلبية رغبات المعاقين وتمكينهم من أداء الركن الخامس .

وبحث الاجتماع اعتماد الخطة التنفيذية لحج ذوي الإعاقة الحركية، وتوزيع مهام العمل والأدوار التنفيذية ، إضافة إلى الاتفاق على الاشتراطات للترشح لحج هذا العام وتضمنت: الحج بدون مرافق، وممن لم يسبق لهم تأدية فريضة الحج من ذوي الإعاقة الحركية، وسلامة المرشح من الأمراض المزمنة، وتحصينه ضد فيروس كورونا.

وتسعى حركية من خلال هذا الاجتماع إلى تنظيم ومأسسة حج ذوي الإعاقة بالمملكة بكل يسر وسهولة، وتسخير جميع الوسائل المتاحة لهم ، وتذليل الصعاب التي تعترض أدائهم شعائر الحج نظراً لحالتهم الصحية .

وتنفذ ” حركية ” سنوياً برنامج الحج والعمرة، لتحقيق أمنيات ذوي الإعاقة من أداء شعيرة الحج، حيث تسيّر حملات مجهزة بالكامل، تراعي حالتهم الصحية وصعوبة تنقلاتهم في الحرم المكي ، وذلك لإتمام شعائر الحج والنسك دون عناء ومشقة .

وتهدف حركية من خلال برنامج الحج والعمرة إلى تحجيج 200 من مستفيدي الجمعية سنوياً ، والتيسير عليهم لأداء فريضة الحج، وغرس مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والعقيدة السليمة في نفوسهم، وتعزيز الجانب الروحي لديهم، حيث بلغ عدد المستفيدين من برنامج الحج والعمرة في حركية منذ انطلاقته 1480 حاجاً وحاجة من ذوي الإعاقة الحركية ومرافقيهم.

واشتملت خدمات البرنامج على توفير سيارات حديثة ومجهزة لذوي الإعاقة ، وسكن مناسب ومهيأ في مكة والمشاعر. وإقامة ندوات ومحاضرات ومسابقات ثقافية قبل وأثناء الحج، وتلبية جميع احتياجات ذوي الإعاقة الحركية.

واس

عن نوف سعد

شاهد أيضاً

مركز النور للمكفوفين.. إشعاع من نور يحتاج الى مساندة واهتمام! 

سنابل الأمل/ فهيم ســـلطان الــقدسي أحد أهم المراكز التعليمية في اليمن والتي تخرج منه العديد …

حوار صحفي مع شخص من ذوي الإعاقة بإحدى قرى الريف المنسية؟

حوار صحفي خيالي مع “معاق” باحدى قرى الريف المنسية؟ مقدمة متواضعة منذ سنوات عدة لم …

جمعية “رؤية” بالمدينة المنورة تقيم ملتقى ” بصائر متألقة” الثاني

سنابل الأمل/ متابعات أقامت الجمعية الخيرية للمكفوفين بالمدينة المنورة ” رؤية ” اليوم ملتقى ” …

تخصصي تبوك يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للبصر 2021م

سنابل الأمل/ متابعات احتفل مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك ممثلا بقسم الاثقيف الصحي وبالتعاون مع …

المملكة تحتفي باليومين العالميين للإبصار والعصا البيضاء

سنابل الأمل/ متابعات تواكب المملكة دول العالم في الاحتفاء باليومين العالميين للإبصار والعصا البيضاء، واللذان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *