الألعاب البارالمبية… وليدة الحروب ومسابقة المحاربين القدامى

سنابل الأمل/ متابعات

فتحت الحروب والنزاعات التاريخية باباً لمسار رياضي جديد، فبعدما كانت حياة المقاتلين تنتهي عقب عودتهم من المعارك، مصابين بعاهات يصعب شفاؤها بالكامل، كانت الرياضة تأخذ الحصة الأكبر من العلاج لإعادة تقوية الأعضاء التي أصابها العطب، والنفوس التي أرهقها منظر الموت.

باتت هذه العادة جارية في كثير من إمبراطوريات الحرب القديمة حتى تحوّلت تلك الرياضات التي يؤديها المحاربون المتقاعدون، بطولة تضم مئات الدول التي تشارك بذوي الاحتياجات الخاصة لديها من مختلف القارات، لتصبح روما المنطلق الأول منذ عام 1986 بعدد محدد من اللاعبين، تحت مسمّى “الألعاب البارالمبية”، فعالمية تجمع كل اللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة في أنحاء العالم لبطولات تعقد كل أربعة أعوام.

ونجح عدد من الدول العربية في حصد ميداليات ذهبية في الألعاب الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في أكثر من دورة، مثل تونس ومصر والكويت من الخليج، في حين فازت دبي لتكون المقر الرئيس للجنة البارالمبية الآسيوية  في الدورة الحالية.

ومن احتضان المقر، تختتم “بطولة فزاع الدولية” لذوي الإعاقة في النسخة الـ11 بمسابقة “رفعات القوة”، وهي لعبة رفع الأثقال وفق التوصيف الرسمي لها في المسابقة بدبي، دورتها اليوم 24 من يونيو (حزيران) الجاري، بمشاركة 62 دولة و300 مشارك، للتأهل لدورة الألعاب البارالمبية الدولية التي ستعقد في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بطوكيو.

التوقعات لطوكيو

ووصف رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية الإماراتي ماجد العصيمي التكهنات النهائية للمتأهلين من “بطولة فزاع” المقامة بـ”الضبابية”،  مضيفاً “فرضت الجائحة قيودها في عدد من البلدان أو المدن، فالإغلاق الشامل على سبيل المثال، حال دون ممارسة البعض للرياضة خارج محيطه. وفي ظل ظروف الوباء، خرجت أمور عن السيطرة وتبدّلت أمور أخرى، ضمنها استحواذ اليأس على البعض من اللاعبين، ما أدى إلى تراجعهم. في المقابل، شهدت الحال إصرار البعض الآخر على الصمود والوصول إلى النهائيات”.

عن admin

شاهد أيضاً

البلد لأول مرة.. شباك تذاكر لذوي الاحتياجات الخاصة بمحطات السكة الحديد

    سنابل الأمل/ متابعات   قامت هيئة السكة الحديد، بتخصيص شباك صرف تذاكر لذوي …

وزير العمل يبحث في الأردن دعم ذوي الاحتياجات الخاصة

    سنابل الأمل/ متابعات   بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل ركابي، الخميس، دعم …

مقتل شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في ظروف غامضه بالفيوم

سنابل الأمل/ خاص مصر جمال علم الدين لقي شخص ذوي الاحتياجات الخاصة مصرعه في ظروف …

الإسكان الاجتماعي: تمييز إيجابي لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن مبادرة سكن لكل المصريين 2

سنابل الأمل/ متابعات قالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، إن تخصيص أيام لسحب …

تذكر .. عند ركوبك وسائل النقل هناك من يستحق أن تعطيهم الأولوية

سنابل الأمل/حقوق يرجى من مستخدمي الباص السريع مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن عند صعودهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *