لا مستحيل مع الإرادة.. “عائشة” نموذج شابة تحدت الإعاقة وحققت النجاح

سنابل الأمل/ متابعات

كانت في عمر الخامسة حين أصيبت بحمى شوكية سببت لها إعاقة دائمة أصبحت معها “صماء وبكماء”، لكن بطلة قصتنا لم تستسلم للإعاقة، بل شقّت طريقًا طويلًا وصعبًا، لتبرز بعد سنوات من العمل الجاد كنموذج لشابة تحدت الصعاب ووقفت شامخة متغلبة على كافة المعوقات.

 

إنها عائشة جباري، ذات الـ (26 عامًا)، من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأول مدربة يمنية من فئة الصم والبكم متخصصة في مجال الحوكمة والمساءلة المجتمعية، ورئيسة مبادرة وئام الشبابية، والتي نروي لكم في سياق هذه المادة حكايتها وكفاحها لتسطر قصة نجاح استثنائية ملهمة.

 

تسرد عائشة، خلال لقاء المحررة بها، قصة معاناتها ونجاحها (كتابةً) فتقول: “كنت منعزلة عن العالم، ولم يكن لي دور في هذه الحياة وعانيت كثيرًا من التهميش، لكوني من ذوي الاحتياجات الخاصة، رغم شغفي بالحياة وحبي للعمل”.

 

وتضيف لـ “المصدر أونلاين” : “بداية نجاحي كانت في (العام) 2013 عند التحاقي بأكاديمية السعيد (مؤسسة علمية تأسست عام 96، تتبع مجموعة هائل سعيد أنعم، وتهتم بالعلوم الطبيعية الأساسية والتطبيقية والتكنولوجية والتنموية) قسم برمجة حاسوب، والتي تخرجت منها بشهادة دبلوم عالي وفيها تعرفت على سندي وزوجي (أحمد الأكحلي)”.

 

وأشارت إلى أن لزوجها “أحمد” الفضل -بعد الله- في نجاحها وتجاوزها لمعوقات التواصل بالمجتمع، إذ “كان تواصلي مع من حولي عن طريقه كونه أستاذ في لغة الإشارة”.

 

 

الحب كان حاضرًا في حياة عائشة

 

يقول أحمد الأكحلي، زوج عائشة: “كنت أعمل في أكاديمية السعيد بالحوبان مترجما للغة الإشارة، وكانت عائشة ضمن الطلاب المستجدين عام 2013، وفي نصف العام الثاني أعلن كل منا حبه للآخر”.

 

ويضيف لـ “المصدر أونلاين”: كان زواجنا في إجازة نصف العام، وبعد انقضاء الإجازة عدنا إلى الدوام في الأكاديمية، وحينما عرف الجميع بقصة زواجنا انصدم الطلاب والمدرسين، ولم يكونوا يتوقعون ذلك، حتى أنهم لم يشعروا بعلاقتنا”.

 

تخرجت عائشة من أكاديمية السعيد بشهادة الحب أولًا قبل شهادة الدبلوم العالي في برمجة الحاسوب، وكان الحب سندًا لها وكون أحمد أستاذ لغة الإشارة، كانت أسرته أيضًا تجيد اللغة وهو ما جعلها أكثر استقرارًا وساعدها على النجاح.

 

يصف أحمد حبه لـ عائشة فيقول: “حبي لها لم يجعلني أشعر بأي شيء مختلف بها ولم يراودني شعور أبدا أنها صمّاء وبكماء.. أتعامل معها وكأنها شخص يتكلم، لم أشعر بأي شيء ولا زلت أؤمن أنها أفضل من في الوجود”.

 

تسع سنوات منذ أن خَطَت عائشة خطوتها الأولى نحو النجاح، لتصبح اليوم أول مدربة متخصصة في مجال الحوكمة والمساءلة المجتمعية من فئة الصم والبكم ورئيسة مبادرة وئام الشبابية، بعد أن حصلت على فرص تدريبية وشاركت في عدة لقاءات ومؤتمرات وبرامج محلية ودولية”.

 

تحدثت عائشة جباري عن “أهم مشاركاتها في الدورات والمؤتمرات المحلية والدولية، إذ حضرت العديد من الجلسات النقاشية والبؤرية الافتراضية والواقعية، كما شاركت في مؤتمر محاكاة نموذج الأمم المتحدة ممثلة عن برنامج الأغذية العالمي، وعملت في تقييم الخدمات الإنسانية التي تقدمها المنظمات الدولية في مديرية المظفر بمدينة تعز. وفي مؤتمر اللقاء الوطني للشباب عرضت عائشة قصتها الملهة، كما شاركت في مؤتمر المرأة والابتكار الذي عقد في النمسا عبر تطبيق الزوم.

 

اكتسبت عائشة العديد من الخبرات في التخطيط الاستراتيجي وتخطيط وتنسيق المشاريع وبناء السلام والنوع الاجتماعي والحوكمة والمساءلة المجتمعية وبناء الائتلافات، علاوة على ذلك، فهي أول مدربة متخصصة من فئة الصم والبكم في المجال.

 

نموذج عائشة، يعكس مثالاً ملهماً في تحدي الإعاقة وعدم الاستسلام لها، ويعطي أملاً لكثيرين بإمكانية النجاح، متى توفرت العزيمة، لكن أكثر ما يجعل النجاح سهلاً أن تحظى بداعم ومشجع مخلص من محيطك أبا أو أما أو أخاً أو قريباً أو زوجاً نبيلاً وعظيماً كذلك الذي حظيت به عائشة، يقف وراء نجاحها بعد أن منحها الحب والصدق دون أدنى اعتبار لإعاقتها، مجسداً نموذجاً فريداً ومتميزا لزواج ناجح لم تخذله الإعاقة، كما لم يخذل المستقبل المشرق أمامهما

 

 

المصدر اون لاين

 

 

عن نوف سعد

شاهد أيضاً

والي بركاء يكرم هيثم البحري في فعالية ذوي أصحاب الهمم

سنابل الأمل/ متابعات كرم الشيخ عبدالله بن محمد البريكي والي ولاية بركاء في سلطنة عمان، …

مكتبة «اقرأ واستمتع».. جهود مثمرة في دعم أصحاب الهمم

سنابل الأمل/ متابعات شكلت وتشكل برامج مكتبة «اقرأ واستمتع»، ركيزة دعم أساسي لفريق أصحاب الهمم …

أمير الشرقية يرعى ملتقى البرامج التأهيلية والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي ⁧‫الإعاقة

سنابل الأمل/ اعلان برعاية كريمة من سمو أمير ⁧‫المنطقة الشرقية‬⁩ صاحب السمو الملكي الأمير سعود …

نظارة ناطقة تمنح الصم حرية وسعادة

سنابل الأمل/ متابعات ابتكرت ثلاث طالبات في أكاديمية المستقبل الدولية نظارة ناطقة «Speak Out»، لمساعدة …

جمعية باتيس لتأهيل المعاقين في ابين تدشن افتتاح قسم العلاج الطبيعي

سنابل الأمل/ خاص عبدالله البحري/ أبين برعاية المجلس التنسيقي الاعلى لمنظمات المجتمع المدني بمحافظة أبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *