دعم الأطفال المصابين بالتوحد أثناء تفشي فيروس “كورونا”

سنابل الأمل/ قراءات

خلال أزمة الفيروس كورونا، تواجه العديد من العائلات التي لديها أطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد تعليق الخدمات المدرسية والأساسية التي اعتاد أطفالهم على تلقيها. بالإضافة إلى ذلك، قد يواجه الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في التكيف مع التغييرات في روتينهم وبيئتهم. على الرغم من أن الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة في البحرين تتعامل مع هذه المواقف بعدة طرق وأن احتياجات كل أسرة فريدة من نوعها، إلا أن هناك بعض نقاط البداية الشائعة التي يجب على الآباء أخذها في الاعتبار عندما نتكيف جميعاً مع هذا “الوضع الطبيعي الجديد”.

فكر في السلامة أولاً! قد يكون لدى العديد من الآباء بالفعل خطة طوارئ وشبكة قوية من الدعم الذي اعتمدوا عليه لمساعدتهم، ولكن مع تغير الأخبار والحالة الصحية والاحتياطات يومياً، من المهم إعادة التقييم كما يلي:

• الإشراف ومقدمو الرعاية: مع من سيبقى طفلك وأين إذا تم إدخال ولي الأمر إلى المستشفى أو كان مريضاً جسدياً / وضع في الحجر الصحي؟

• خطة طوارئ: ضع خطة طوارئ في مكان واضح في المنزل، يجب أن يشمل ذلك معلومات الاتصال المحدثة في حالة اضطر أفراد الطوارئ إلى القدوم إلى المنزل والحاجة إلى المعلومات بسرعة. يمكن أن تحتوي الخطة على صور بأسماء الأشخاص الذين لديهم أرقام هواتف مرتبطة بها ومعلومات ذات صلة بها. يجب أيضاً مشاركة هذه المعلومات مع جهات الاتصال الأقارب والمشتركين في الخطة (مثل الأهل والجيران الموثوق بهم.

تطلب التغيير المفاجئ في العمل عن بُعد والتعلم الافتراضي أن يقوم الكثير منا بإجراء تغييرات جذرية غير مخطط لها على روتيننا اليومي:استخدم القصص الاجتماعية لشرح التغييرات في الروتين و / أو المواقف الاجتماعية (قد يكون استخدام الصور أو الدعائم أو الرموز مفيداً، خصص وقتاً إضافياً في جدولك لمواكبة التغييرات. استخدم الجداول الزمنية والساعات والرسوم البيانية لشرح الأوقات التي ستحدث فيها تغييرات الجدول الزمني، قم بإجراء تغييرات صغيرة كتغيير أولي لتجنب الشعور بالإرهاق، مكافأة المرونة، إنشاء روتين تهدئة أو تخفيف الضغط

إليكم عينة لما يمكن أن يبدو عليه الجدول الزمني. يمكنكم إضافة الأنشطة والصور الخاصة بكم حسب الحاجة. وتذكروا أن هذه مجرد فكرة واحدة – من المهم وضع توقعات واقعية لما يمكنك أنت وعائلتك إدارته الآن:

7:30 صباحاً – استيقظ: الإفطار والاستحمام وارتداء الملابس وتنظيف الأسنان

8:30 صباحاً – بداية المدرسة: اجعل جدول اليوم الدراسي بناءً على المهام في الفصل الافتراضي

10:30 صباحاً – استراحة للحركة: استراحة للرقص، واليوغا، والمشي لمسافة قصيرة بالخارج، والإطالة

12:00 ظهراً – الغداء: حضّر وتناول الغداء

1:30 مساءً – نهاية المدرسة / استراحة المكافأة: يمكنك الانتقال إلى وسائل التواصل

الاجتماعي والتحدث مع الأصدقاء

3:00 مساءً – تمرين: المشي بالخارج ، والتمارين الرياضية ، والذهاب إلى الحديقة، واليوغا

4:00 مساءً – وقت الفراغ (بدون شاشات): القراءة، والألغاز، والألعاب، والراحة، والرسم، والحرف اليدوية، والطبخ

7:00 مساءً – العشاء: وقت العشاء العائلي

7:30 مساءً – وقت الفراغ (الشاشات مسموح بها): التلفاز، ألعاب الفيديو، القراءة، الفن، التحدث مع الأصدقاء

9:30 مساءً – استعد للنوم: روتين ليلي

غالباً ما يواجه الأطفال المصابون بالتوحد صعوبات في التعبير عن مشاعرهم بما في ذلك الخوف والإحباط والقلق. قد تتفاقم الصعوبات في التواصل التعبيري بسبب تأخر التواصل التعبيري ومحدودية المهارات اللفظية وغير اللفظية وأوجه القصور في التواصل الاجتماعي. قد ينقلون المشاعر المتزايدة من خلال التغييرات في السلوك بما في ذلك السلوكيات المتكررة المتزايدة، ونوبات الغضب والانفجارات السلوكية، وصعوبة اتباع التوجيهات، وانخفاض تحمل الإحباط.

وفر فرصاً لطفلك للانخراط في استراتيجيات التأقلم والتهدئة التي يجدها مفيدة. في حالة حدوث تغييرات سلوكية كبيرة، قد تكون هناك حاجة إلى دعم إضافي من معالج سلوكي أو مقدم رعاية طبية.

الآن ودائماً، تذكر أن تشيد بأطفالك على أنهم جيدون وأن تمدح الكثير من السلوكيات الإيجابية في المنزل وفي الأماكن العامة. كن لطيفاً مع نفسك ومارس الرعاية الذاتية

أحلام موسي

مشرف صف عالية للتدخل المبكر

 

عن admin

شاهد أيضاً

تيسير تنظم حفل زواج جماعي لذوي الإعاقة الأحد المقبل

سنابل الأمل/ متابعات تنظم جمعية تيسير لمساعدة ذوي الإعاقة على الزواج “حفل الزواج الجماعي الأول …

ما هو العلاج الطبيعي؟

سنابل الأمل/ متابعات ما هو العلاج الطبيعي؟ يسمع الكثير منا مصطلح العلاج الطبيعي، لكن الغالبية …

صالة جديدة للمراجعين بنادي الصم في غرناطة قريباً

سنابل الأمل/ متابعات قالت المبيلش إن «الفترة القليلة المقبلة سوف تشهد توقيع بروتوكول تعاون مع …

الكويت : «مواقف المعاقين» عقوبتها السجن و500 دينار لوقف النفاذ

أصدرت محكمة جنح المرور برئاسة القاضي سالم نصر آل هيد، أمس أحكاما بإدانة عدد من …

مسابقة بطل الحكاية لذوى الاحتياجات الخاصة بشمال سيناء للعام الثالث

سنابل الأمل/ متابعات أعلنت مديرية التربية والتعليم في شمال سيناء ( ادارة التربية الخاصة ) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *