7 مشاكل شائعة للعين.. علاجات منزلية

7 مشاكل شائعة للعين.. علاجات منزلية

سنابل الأمل / صحتك

لا تعني كل المشاكل المتعلقة بالعين أن ثمة خطرا يتربّص بأبصارنا، وإنما يمكن علاج عدد قليل من مشاكل العين الشائعة مثل العيون الجافة، والعيون الحمراء، والتهاب الملتحمة، وغيرها بشكل طبيعي بمساعدة العلاجات المنزلية.

ولا بد وأننا بشكلٍ أو بآخر، قد عانينا في يومٍ من الأيام من واحد أو أكثر من هذه الأمراض الشائعة التي تصيب العين، وسنمرّ – في هذه المقالة – على بعض هذه المشاكل الشائعة للعين، وبعض العلاجات المنزلية المناسبة لكل منها.

1. العين الجافة

العين الجافة هي بالتأكيد من أكثر الاضطرابات المرتبطة بالعين التي مرّ بها معظمنا، وتحدث هذه الحالة عندما لا تنتج عيوننا دموع بشكلٍ كافٍ، الأمر الذي يعوق عملية “ترطيب” أعيننا وبالتالي تصبح جافة، والأشخاص الذين يعانون من جفاف العين لا تنتج عيونهم الدموع الكافية بسبب حدوث خلل في التوازن بين إنتاج الدموع وتصريفها.​

– طريقة العلاج

يقترح أخصائي العيون أن إحدى الطرق الأكثر فعالية لعلاج العين الجافة هي قطرات العين. ويمكنك أيضاً وضع شاي البابونج على جفونك لتقليل الجفاف.

2. الهالات السوداء

يمكن أن تحدث الهالات السوداء بسبب واحد أو أكثر من الأسباب الآتية: قلة النوم، أو عدم التوازن الهرموني، أو البكاء لفترات طويلة، أو وجود سبب وراثي، أو العمل لساعات طويلة على الحاسوب وأسلوب الحياة غير الصحي.وعلى الرغم من أن هذه الهالات لا تحمل أي تهديد طبي، إلا أنها بالتأكيد يمكن أن تسبب الإحراج أمام الآخرين.. لذلك فإن العلاج الفوري ضروري.

– طريقة العلاج

يعتبر الخيار الحل الأمثل لعلاج الهالات؛ إذْ يحتوي الخيار على تأثير مبرّد ومنعش للعينين، كما أنّ له تأثير على تفتيح البشرة وخصائص طفيفة معتدلة تعمل على إصلاح الهالات السوداء بشكل طبيعي.خذ حبة خيار، وقم بتقطيعها إلى شرائح سميكة وصغيرة الحجم، ثمّ خزنها في الثلاجة لمدة نصف ساعة، ثم ضع هذه الشرائح على الهالات السوداء، واتركها فوق الهالات لمدة 10 دقائق أو نحو ذلك، ثم أغسلها بالماء، وكرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوع وستجد نتائج فعالة.​

3. التهاب الملتحمة

يُعرف هذا المرض أيضاً باسم (العين الوردية) بسبب العدوى والحساسية وأحياناً بسبب التعرض للمواد الكيميائية، وهي ليست حالة خطيرة على العين، وإنما تتعافى في غضون أيام قليلة من تلقاء نفسها، إلا أنها شديدة العدوى، ويمكنها الانتقال بسهولة من شخص إلى آخر.

– طريقة العلاج

الكمادات الباردة أو الدافئة يمكن أن تعمل بشكل جيد في تخفيف أثر العين الوردية، كما يمكن أيضاً استخدام أكياس الشاي (السوداء أو الخضراء) الرطبة أو الباردة.. حيث تكافح مادة البيوفلافونويد bioflavonoid الموجودة في الشاي الالتهابات التي تسببها الفيروسات والبكتيريا.

4. العيون الحمراء

غالباً ما تحدث العيون الحمراء بسبب الحساسية، أو الالتهابات، أو العدوى، أو الأوعية الدموية المقطوعة، وتحدث العدوى بسبب وجود البكتيريا والفيروسات، والعين الحمراء مشكلة شائعة بين البالغين.

– طريقة العلاج

أفضل طريقة لعلاج العين الحمراء هي الضغط عليها باستخدام أكياس ثلج ملفوفة بمنشفة نظيفة، حيث إن القيام بذلك سوف يساعد في تضييق الأوعية الدموية وتهدئة العينين، كما يمكنك أيضاً وضع أكياس الشاي الأخضر، أو شرائح الخيار على العين.

تذكر أنه يجب أن لا تدلك عينيك مباشرة لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الألم، وضع في اعتبارك أيضاً أن تغسل يديك دائماً قبل لمس عينيك.​

5. التهاب الجفن

التهاب الجفن هو حالة ذات صلة بالعين حيث تلتهب الجفون، ونتيجة لذلك يعاني المرء من الشعور بحكة وتورم العينين، وأحد الأسباب الرئيسة لالتهاب الجفن هو عدوى بكتيرية، ولكن هناك أسباباً أخرى أيضاً.

– طريقة العلاج

يمكن أن تكون خاصية ترطيب الألوا فيرا Aloe Vera مفيدة في وقف تكوّن القشرة الجلدية، ويمكن أيضاً للخصائص المضادة للالتهابات أن تساعد في الحد من الاحمرار والتورم والتهيج.

قم باستخراج الجل (الهلام) الجديد من ورقة الألوا فيرا، ثم ضعه على الجفن، ثم افرك الجل بلطف، ثم اشطفه بالماء الفاتر، وكرر هذه العملية 2-3 مرات كل يوم.

6. حكة العين

لا تعتبر حكة العين مشكلة طبية خطيرة، ولكن، في بعض الأحيان قد تكون كذلك، وبالتالي يجب التعامل معها بعناية واهتمام، وعندما نحك أعيننا، فإننا قد نسبب خدوشا بها، إلا أنه ليس من الحكمة أن نخدشها لأننا بذلك نقوم بتكثيف الحكة.

– طريقة العلاج

في هذه الحالة يفيدنا تحديداً الحليب البارد، خذ كرة من القطن واجعلها تمتص بعض الحليب البارد، وضعها حول العينين، وسيعمل هذا الإجراء على الفور بأثره التبريدي، ويقلل بشكل كبير من الحك، وكرر هذه العملية مرتين يومياً لرؤية نتائج ملحوظة.

​7. قرحة العيون

يعمل مرض التهاب العيون على إعاقة رؤيتنا، وبالتالي فإنه يشكل تهديداً يومياً للكثيرين منا، والتهاب العين هو عدوى شديدة تصيب العين، وهي شائعة الحدوث، ويمكن أن تصيب إحدى العينين أو كلتيهما.يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب العينين، والتي تسبب احمراراً فيهما، وتهيجا، وألما، وشعورا عاما بالانزعاج في العينين.

– طريقة العلاج

في هذه الحالة تعدّ البطاطا مفيدة جداً لعلاج التهاب العيون، قشر وقطع البطاطا إلى شرائح، وضع الشرائح في الثلاجة لمدة 15 دقيقة، ثم ضع هذه الشرائح المثلجة على العين الملتهبة لمدة 15 دقيقة، واتبع هذا العلاج كل ليلة قبل النوم لمدة 2 إلى 3 أيام على الأقل.

*** أخيراً

وعلى الرغم من أن العلاجات المنزلية في معظم الحالات تعمل بشكل جيد في علاج مشاكل العين الشائعة، إلا أنه من المستحسن استشارة الطبيب في الحالات التالية:

– عندما ترى الدم في العين.

– لدى حدوث تغيير في الرؤية.

– عندما يصل الألم إلى درجة لا تُطاق.

عن أنوار العبدلي

اضف رد