أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / “ساوند أليرت”.. ابتكار ينقذ الصم من الحريق

“ساوند أليرت”.. ابتكار ينقذ الصم من الحريق

سنابل الأمل / متابعات

يشكل الحريق خطرا على حياة الصم، لأنهم يكونون غير قادرين على سماع إنذار جهاز الدخان، ولذلك فإنهم قد يتأخرون في مغادرة المكان ولا ينتبهون للحريق إلا بعد فوات الأوان، و”ساوند أليرت” اختراع يحل هذه المشكلة.

وصاحب هذا الابتكار هو المخترع أنور المجركش، وعرض في جناح برنامج نجوم العلوم في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) في العاصمة القطرية الدوحة، الذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء.

الجزيرة نت التقت المجركش -في بث مباشر على صفحة طب وصحة على فيسبوك- الذي شرح لنا عن اختراعه وقدم تطبيقا حيا عليه.

وقال المجركش -وهو مهندس اتصالات وكهرباء من سوريا سبق له المشاركة في الموسم الخامس من برنامج نجوم العلوم- إن الشخص الأصم لا يستطيع سماع صوت كاشف الدخان أو جرس الباب أو غيره من الأصوات، وأضاف أنه في الولايات المتحدة توفي العام الماضي 46 شخصا أصم لأنهم لم يتمكنوا من سماع صوت إنذار الحريق.

وأضاف أنه اخترع خوارزمية على الهاتف المحمول، وهي تطبيق يستخدم المايكروفون ليلتقط ويحلل جميع الأصوات التي تحدث حول الشخص الأصم، ويستطيع البرنامج التعرف على جرس الباب، أو جرس الهاتف الأرضي وكاشف الدخان.

وعند صدور جرس الباب أو كاشف الدخان يتعرف التطبيق عليه، ثم يصدر ضوءا ساطعا “flash light” يصاحبه اهتزاز، ويظهر نوع الصوت الملتقَط كصورة على الهاتف، ويمكن توصيل التطبيق أيضا بالساعة الذكية.

كما يمكن توصيل الهاتف المحمول بأداة توضع في الوسادة، وتصدر اهتزازا توقظ الأصم عندما يكون نائما.

أما عند التقاط صوت جرس كاشف الدخان، فيعطي التطبيق تحذيرا يكون أشد، كما يكون الاهتزاز أيضا مميزا، إضافة إلى ظهور رمز حريق، بحيث يعرف الشخص الأصم أن الصوت القادم هو من كاشف حريق.

المصدر / الجزيرة نت

عن أنوار العبدلي