سماح وحنان هزمتا الإعاقة بمشروع تصنيع موبيليا

سماح وحنان هزمتا الإعاقة بمشروع تصنيع موبيليا

سنابل الأمل / مصر- جمال علم الدين

عندما نسمع عن معدلات البطالة فى منطقتنا العربية نصاب بالإحباط، إلا أن منا من لا يعلم شيئا عن كثيرين تحدوا البطالة بل وتحدوا أنفسهم شخصيا، مجموعة من ذوى الاحتياجات الخاصة قرروا أن يواجهوا أزمة البطالة فى مصر والتخطيط لمشروع خاص من المنزل يسكبون منه قوت يومهم.

سماح وحنان صاحبتا ال19 عاما ورضا صاحب الـ 35 عاما، وعم إبراهيم صاحب الــ 55 عاما لم يقفوا كثيرا عند الظروف الاقتصادية التى تعانى منها البلاد عقب ثورة 25 يناير ، وقرروا أن يهزموا البطالة ويؤسسوا لمشروعهم الخاص لصناعة الفوانيس والموبيليا.


” مفيد ثابت صاحب المشروع، أكد أن الفكرة جاءته بعدما وجد مصانع فى منطقته بشبرا مصر تصنع الفوانيس والموبيليا، فخطرت له فكرة استغلال طاقات ذوى الاحتياجات الخاصة فى عمل مشروع خاص بصناعة فوانيس وموبيليات من المنزل.


وأوضح ثابت، أن قرر صناعة الآلات التى تستخدم فى إعداد الموبيليات والأخشاب وكذلك الفوانيس، واتفق مع 4 من الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة من منطقته بشبرا مصر مشاركته فى المشروع، حيث أرسل إليهم هذه الآلات وعلمهم كيفية عمل البروشور والفوانيس والموبيليات، مشيرا إلى أنهم صنعوا الموبيليا وشاركوا فى الاعداد لعدد كبير من الغرف بجانب العديد من الفوانيس بشكل جيد، موضحا أن هذه الصناعة لا تحتاج لعمل مصانع أو النزول من المنزل بل يمكن إعداد كل ذلك من المنزل وبالتالى يمكن إشراك ذوى الاحتياجات الخاصة فى صناعتها وبالتالي يكسبون رزقهم ويتم تشجيعهم على العمل والانتاج.


وتابع مفيد ثابت: “هناك مرحلة ثانية فى هذا المشروع المتعلق بالتعليم الصناعى وهذه المرحلة تحتاج إلى ورش ومصانع لعرض هذا الإنتاج”، موضحا أنه يخطط لعمل كرفانات لهم ويتم استغلال هذه الكرفانة فى إنتاج الطاقة الشمسية ، وطالب بضرورة أن يتم دعم مثل تلك المشروعات لإشراك ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم الصناعى وفى الإنتاج، خاصة أن هذه الفئة تحتاج إلى دعم كبير من الدولة إليهم.


وطلب مفيد ثابت من وزارة الصناعة دعم هذا المشروع، مشيرا إلى أن مثل هذه المشروعات تساهم فى زيادة الإنتاج، وتشجيع الأيدى العاملة من فئة ذوى الاحتياجات الخاصة

عن أنوار العبدلي

اضف رد