لأول مرة.. برنامج لإنتاج الكتب الناطقة لذوي الإعاقة بمكتبة الإسكندرية

لأول مرة.. برنامج لإنتاج الكتب الناطقة لذوي الإعاقة بمكتبة الإسكندرية

سنابل الأمل / مصر

أطلق قطاع المكتبات التابع لمكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، برنامجًا تدريبًا هو الأول من نوعه، لإنتاج الكتب الرقمية الناطقةDAISY ، في إطار مشروع تطوير دمج الأشخاص ذوي الإعاقات.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم الأحد، أن التدريب يعد أول نشاط عملي ضمن الاتفاقية المبرمة بين مكتبة الإسكندرية، ودار الكتب والوثائق القومية المصرية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والوكالة الدولية اليابانية للتعاون (JICA)، من خلال تطوير إتاحة المعلومات ضمن مشروع دعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتسعى الأطراف المشاركة بهذه الاتفاقية إلى تسليط الضوء على ضرورة المساواة في إتاحة المعلومات للجميع، والالتفات إلى أهمية تعديل قوانين الطبع والنشر لتقنين إمكانية تحويل المواد المطبوعة إلى مواد رقمية ناطقة؛ لإتاحتها لذوي الاحتياجات الخاصة وتفعيل اتفاقية مراكش التي تتناول هذه القضية بالتفصيل، ويستمر برنامج الاتفاقية على مدار عامين ويتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة الدولية والمحلية.

ومن المقرر أن تستضيف مكتبة الإسكندرية في 20 أغسطس المقبل مؤتمرًا لقسم ذوي الاحتياجات الخاصة بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا)، ضمن برنامج المؤتمرات التي تقام على هامش المؤتمر الرئيسي لـ”إفلا” والذي يعقد في أثينا إبتداءً من ٢٤ من الشهر ذاته.

عن أنوار العبدلي

اضف رد