قريبا تتم زراعة شرائح إلكترونية في مخ البشر بالروبوت

سنابل الأمل / وكالات

أطلقت شركة Neuralink المتخصصة في تقنيات الأعصاب، والتابعة لشركة Elon Musk أول إعلان عام رئيسي لها، حيث كشفت عن “خيوط مرنة” مصممة لربط الدماغ البشري مباشرة بجهاز الكمبيوتر، بهدف مساعدة المصابين بالشلل النصفي على التحكم في أجهزة الكمبيوتر من خلال أجهزة قابلة للزرع في الدماغ، ويمكن أن تحسن يومًا ما طريقة تفكير البشر وتواصلهم.

وقال إيلون ماسك، خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة، أمس، في سان فرانسيسكو، إن الشريحة ستساعد “في الحفاظ على عقل الإنسان وتعزيزه وفي النهاية تحقق نوعا من التعايش مع الذكاء الاصطناعي”.

وتتمثل مهمة الروبوت في قدرته على الوصول إلى الدماغ، وزرع شريحة إلكترونية حجمها من 4 لـ6 ميكرومتر، في أحد الأجزاء التي يمكنها قراءة الإشارات الكهربائية الخاصة بالمخ، ومن خلالها يمكن للشريحة معرفة ما يفكر فيه صاحبها وما يخطط لفعله، ومن ثم تقوم بتوجيهه لمستشعرات حركة حوله لا سلكيا.

وتمت تجربة الشريحة خلال الفترة الماضية على مجموعة من الفئران، ومن المقرر تطويرها بعد التجارب لبدء تطبيقها على البشر العام المقبل، ومن المخطط أن يتم ثقب المخ بالليزر دون آلام، على أن تستغرق العملية دقائق فقط.

وفي الوقت الحالي يتم نقل البيانات والإشارات من داخل فئران التجارب عن طريق مخرج USB-C متثبت على سطح جلد الرأس ومتصل بالشريحة داخل المخ، وسرعة نقل البيانات تصل إلى 10 أضعاف سرعة نقل البيانات الحالية في الأسلاك.

عن أنوار العبدلي