أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / طالب من مصر يخترع نظارة تساعد الصم والبكم على التحدث

طالب من مصر يخترع نظارة تساعد الصم والبكم على التحدث

 

سنابل الأمل / …….

تمكن عمر محمد عبد السلام، ابن قرية ميت عنتر، التابعة لمركز طلخا، بمحافظة الدقهلية، والطالب بالصف الأول الثانوي العام، من ابتكار نظارة للصم والبكم، تساعدهم في التواصل مع الآخرين.

تضم النظارة ترجمة إشارات الصم والبكم إلى أصوات، تخرج من النظارة على هيئة كلمات، يسمعها الأشخاص، كما تترجم أصوات الأشخاص العادية عند التحدث إلى إشارات، تظهر على الشاشة الصغيرة للنظارة، وتساعد الصم والبكم على فهم من يتحدث دون أن يسمعه.

وأكد عمر إن مشروعه يقوم بدراسته منذ أكثر من عامين؛ ليساعد الصم والبكم في التعامل مع الآخرين بشكل طبيعي، دون وجود مترجم لغة إشارة بينهما، وإنه يطور المشروع لتكون شاشة النظارة قريبة للعين، لتتم عرض كلمات المتحدث للصم البكم بشكل أوضح وأسهل.

وأضاف: أنه انتهى من المشروع، ولكن يعكف على تطويره في الشكل النهائي؛ لتصغير حجمه، مؤكدا على أنه اتجه إلى جامعة المنصورة؛ للحصول على براءة اختراع للمشروع.

وأوضح أنه شارك في عدد من مسابقات المخترعين، وحصل على المركز الخامس في مؤتمر: «مصر تخترع» وتم تصعيده على مستوى الجمهورية في مسابقة Intel الدولية، وتكريمه أيضا بمسابقة «ابن الهيثم» للمراكز الاستكشافية، ومعرض الابتكار الدولي.

 

المصدر موقع / فيتو

عن أنوار العبدلي