أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / لأول مرة بالمملكة.. «ستاند آب كوميدي» في احتفال ذوي الإعاقة

لأول مرة بالمملكة.. «ستاند آب كوميدي» في احتفال ذوي الإعاقة

 

سنابل الأمل / متابعات

اتخذ الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة في المملكة لهذا العام ولأول مرة وسائل حديثة في إيصال الرسائل التوعوية للأ=شخاص ذوي الإعاقة، حيث استخدمت الكوميديا الارتجالية «الستاند آب كوميدي» في نقل معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المجتمع بطريقة الكوميديا الارتجالية وسط تفاعل كبير من قبل الحضور، إضافة لتخصيص مكتب استشاري للمتخصصين والمتخصصات بالتربية الخاصة لتقديم الاستشارات النفسية لأولياء أمور ذوي الإعاقة في جو يحفظ خصوصيتهم.

وكانت الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الإعاقة قد احتفلت أمس الأول باليوم العالمي للإعاقة 2016 تحت عنوان 17 هدفا لاستشراف مستقبل واعد، بحضور صاحب السمو الأمير عبدالله بن سعود بن محمد، وأكثر من 500 من أولياء الأمور والأسر والمهتمين بالشأن النفسي والاجتماعي، وذلك بقاعة ليفينتو بمحافظة جدة.

وأكدت صاحبة السمو الأميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الإعاقة أن المملكة وهي تشارك العالم في الاحتفال بهذا اليوم إنما هو إيمان منها بضرورة زيادة الوعي لدى المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمتعهم بحقوق الإنسان والمشاركة في المجتمع بصورة كاملة وعلى قدر من المساواة مع الآخرين، والمكاسب التي يمكن جنيها من إدماج المعاقين في كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، التي تعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعاتهم.

وقالت سموها: إن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى وجود ما يزيد على مليار إنسان من ذوي الإعاقة يعيشون في عالم اليوم بنسبة 15% من إجمالي سكان العالم، وهو الأمر الذي يحتم ضرورة تضافر الجهود لرعاية هذه الفئة والعمل على خفض نسبة الإعاقة إلى أقصى حد ممكن وتقديم الخدمات التأهيلية المتخصصة لمساعدة ذواتهم على الاستقلالية في إدارة حياتهم.

ونوهت سموها بسعي الجمعية لتطبيق أهدافها واقعيا من خلال خدماتها، التي تقدمها من الدعم النفسي والاجتماعي ليسهل وصول أولياء أمور ذوي الإعاقة لكل ما يحتاجون إليه من الخدمات، التي من شأنها ترفع مستوى الأبناء من ذوي الإعاقة، ونشر التوعية بضرورة الاهتمام بقضايا الإعاقة ومساندتهم في تمكين أبنائهم لشق طريق حياتهم وبناء مستقبلهم والتواصل مع الجهات المعنية، التي تصب خدماتها من أجل أسر ذوي الإعاقة وأبنائهم. وعبرت سموها عن شكرها لصاحب السمو الأمير عبدالله بن سعود بن محمد على حضوره الاحتفال، مشيرة إلى أنها فرصة لاجتماع الأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم، مما صنع جوا من التآلف والتعاطف مع شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة واحتضانهم كغيرهم من فئات المجتمع.

بدورها، استعرضت مستشار وزير العمل والمشرف العام على برنامج «توافق» الدكتورة ميرفت طاشكندي النصائح التوعوية خلال الاحتفال للأشخاص ذوي الإعاقة لتعريفهم بحقوقهم في العمل. واشتمل الاحتفال أيضا على تقديم عرض مسرحي بعنوان «الوطن في قلوبنا» بمشاركة مجموعة من الأطفال من ذوي الإعاقة، إلى جانب العديد من الأنشطة الترفيهية، ليختتم على إثرها الاحتفال بالسحب على الجائزة الكبرى وهي عبارة عن سيارة والعديد من الجوائز العينية الأخرى.

 

 

المصدر موقع / اليوم

عن أنوار العبدلي