أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مستشفى وادي الدواسر يمنح عضويتين لكفيفين من ذوي الاحتياجات

مستشفى وادي الدواسر يمنح عضويتين لكفيفين من ذوي الاحتياجات

 

سنابل الأمل / متابعات

منح مستشفى محافظة وادي الدواسر العام عضويتين فخريتين لكفيفين من ذوي الاحتياجات الخاصة، في الحفل الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، وحمل شعار “إعاقتي لا تعني عدم قدرتي.. فلا تقيد طموحي وكن معي”، بحضور مدير المستشفى والمشرف العام للقطاع الصحي الأخصائي “فهد بن محمد الممخور”.
 
واشتمل برنامج الحفل على محاضرة بعنوان: “مفاهيم خاطئة عن العوق البصري”، استضاف فيها المستشفى الكفيف ومعلم العوق البصري “ناصر بن مبارك آل مسن”، والكفيف الموهوب الطالب “نواف بن حمد آل سبيهين”.
 
وأوضح مدير قطاع الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة “حسن آل عشوان” أنَّ العالم يحتفي بهذا اليوم سنويًّا، بهدف زيادة الوعي لدى المجتمع بحقوق ذوي الإعاقة، وإبراز قدرتهم غير المحدودة وذكائهم الخارق الذي يمكن المجتمعات من جني المكاسب التي تعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم، مضيفًا أن هذا لن يتحقق إلا بدمج ذوي الإعاقة في الحياة الاجتماعية والعملية والاهتمام بهم وعدم النظر إليهم بنظرة الشفقة أو تقييد قدراتهم وربطها بإعاقتهم”.
 
وتحدث “آل مسن” عن تجربته الشخصية وكيف تغلب على إعاقته، كما تحدث عن الأخطاء التي يتعامل بها الناس مع المكفوفين والطرق الصحيحة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديدًا مع ذوي الإعاقة البصرية، كما أعطى نبذةً عن الأجهزة التعويضية الحديثة والقديمة التي يستعين بها الكفيف لممارسة حياته الطبيعية اليومية، كذلك ألقى نبذة عن لغة برايل “لغة المكفوفين”.
 
وقدَّم “آل سبيهين” شرحًا مفصلًا عن جهاز المكفوفين “برايل سنس”، والحديث عن كيفية استخدامه للكفيف، الذي يعتبر من أجهزة الكمبيوتر الحديثة والمخصصة للمكفوفين؛ حيث يحتوي على جميع التطبيقات الذكية وجميع برامج الكمبيوتر، معلنًا في نهاية حديثه عن اختراعه “عصا المكفوفين الذكية”، ويعمل عليه حاليًا تحت إشراف كلية التقنية بمحافظة وادي الدواسر، مؤكدًا أنه سيرى النور قريبًا.
 
وأكد مدير المستشفى خلال كلمته أن هناك خططًا مستقبلية وبرامج تم تطبيقها تهتم بهذه الفئة الغالية التي تشمل برنامج “أولوية”، مبديًا إعجابَه بهذين الموهوبين واختراعاتهما وجهودهما المبهرة. معلنًا في الوقت نفسه تعيين “آل مسن” مستشارًا فخريًّا للمستشفى لشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة الكبار، وتعيينه مستشارًا فخريًّا لشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة الصغار، لرفع مستوى الاتصال لتنفيذ برامج وأنشطة مستقبلية تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة وتحقيق الأهداف المنشودة التي يتطلع إليها ولاة أمرنا بعد توجيهات مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض ومساعده للخدمات العلاجية.
 
وفي ختام الفعالية تم تقديم الهدايا والدروع التذكارية لهما وبالمقابل تم منح مدير المستشفى شهادة شكر مكتوبة بلغة برايل من المكفوفين، نظير اهتمامه بهذه الفئة الخاصة وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة وإبراز قدراتهم وإبداعاتهم.

 

مصدر الخبر سبق

عن أنوار العبدلي