أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان التربوي / 30 تطبيق أيباد يساعد في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

30 تطبيق أيباد يساعد في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

 

سنابل الأمل / متابعات

إن تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة المهارات الأساسية يجب أن يكون من ضمن أولويات البرامج الإصلاحية في التعليم حتى نضمن لهذه الفئة اندماجا في مجتمعاتنا.
فاهتمامنا المستمر بالتعليم و التعلم هو الدافع الأكبر للبحث عن كل الحلول التي يمكنها تعويض ندرة الموارد التعليمية في هذا المجال، تقليدية كانت أو رقمية، والتي جعلت مهمة المدرسين صعبة جدا و معقدة.
الأجهزة اللوحية كالأيباد بإمكانها أن تكون من بين تلك الحلول، عبر دعم و مساعدة الطلاب ممن يعانون صعوبات التعليم  لأسباب نفسية أو فيسيولوجية مختلفة. و انطلاقا من ذلك حاولنا تجميع عدد كبير من التطبيقات الخاصة بهذا الجهاز لهذه الفئة، منها ما يهتم بالقراءة و الكتابة و الرياضيات و غيرها الكثير.

1- تطبيقات لمن يعانون عسر القراءة (الديسلكسيا)

يمكنكم التعرف أكثر على الديسليكسيا، مظاهره وأسبابه وعلاجه من خلال هذا المقال.

2- تطبيقات لذوي التوحد

يعرف موقع ويكيبيديا التوحد على أنه اضطراب للنمو العصبي والذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة.

3- تطبيقات لضعاف البصر

ضعف البصر هو مشكلة في الرؤية أو النظر استعصى علاجها بوضع النظارات أو العدسات اللاصقة أو الأدوية أو العلاج بالليزر أو حتى الجراحة.

4- تطبيقات لذوي صعوبات الكتابة

صعوبات الكتابة Dysgraphia هي اضطرابات كتابية يعاني منها بعض الأطفال الذين لا يستطيعون مسك القلم بالشكل الصحيح، فبعضهم قد يجد صعوبة في كتابة بعض الحروف فقط، وترجع هذه الصعوبات إلى اضطراب في تحديد الاتجاه أو مشاكل أخرى تتعلق بالدافعية.

 

 

 

المصدر / موقع تعليم جديد

عن أنوار العبدلي