أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 3ديسمبر

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 3ديسمبر

 

سنابل الأمل / …..

بقلم / محمد محقوص

كثيرا ما نسمع عن حقوق المعاق وخاصة في المناسبات الخاصة بهم #3من ديسمبر اليوم العالمي لحقوق المعاق. #9من ديسمبر مناسبة وطنية تحتفل بها اليمن بحقوق المعاق.

3 ـ ديسمبر إحتفالية عربية بيوم المعاق العربي .. هي مناسبات للتذكير بأن هناك ممن يعيشوا معنا وهم أشخاص ذوي الإعاقة وهم جزء من كيان المجتمع ، لهم حقوق وعليهم وآجبات ، فلا يمكن أن نغفل عنهم ، فلهم حقوق شرع بها الدين الإسلامي وكذا القوانيين الوضعية .. نعم هناك حقوق ، لكن تختلف تلك الحقوق الذي يحصل عليها المعاق ، فمثلا في الدول المتقدمة يكون فيها حال المعاق جيدة ، بينما في الدول النامية عكس ذلك ، تكون أحوالهم صعبة جدا ويصنفون من الفئات المهمشة ويعيشوا تحت خط الفقر. ..

ولكن في الإطار العام مجمل المعوقين في دول العالم ما زالوا يواجهون مشاكل تعيق إدماجهم في مجتمعاتهم، ويواجهون إقصاء في حقوقهم ، تعيق تكيفهم الإجتماعي والإقتصادي والمشاركة المجتمعية في التنمية. … من هذا المنطلق نلاحظ جهود المجتمع الدولي المتمثل في الأمم المتحدة تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة كبير ، ذلك الجهد من خلال اصدار المواثيق و المعاهدات الحقوقية التي تقرأها ، والتي تستند على مبدأ المساواة للجميع، وفق ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أهمية وقيمة كل إنسان ، ويحق للأشخاص ذوي الإعاقة تفعيل المواثيق الخاصة بهم ، التي أعطت الإنسان المعاق.

حقوقهم بشكل خاص في ميثاق الأمم المتحدة أين إلتزامات الدول تجاه حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ؟ تأتي هذه الإلتزامات في إطار السياسة الدولية التي أعتمدتها الأمم المتحدة حديثا تحت مسمى الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 2006م اعتبار الدول الموقعة عليها ملزمة تشريعيا تجاه حقوق شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة .

حقائق وأرقام :- منظمة الصحة العالمية تؤكد أن هناك 600 مليون معاق يعيشون في جميع أنحاء العالم، حولي ما يقرب من 10% من سكان الأرض بأكملها، وحوالي 80% من هؤلاء المعاقين يعيشون في الدول النامية. على الصعيد العالمي، ومن المفترض أن واحدا من كل عشرة أشخاص هو شخص من ذوي الإعاقة وهذا ما تؤكده مؤخرا الدراسات الميدانية في المجال أن الأشخاص ذوي الإعاقة قد تصل نسبتهم إلى 20 في المائة من السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر في البلدان النامية.

وإن عددا من المعوقين لا يزالون يواجهون عراقيل تحول دون مشاركتهم في أنشطة مجتمعاتهم ويضطرون في الغالب إلى العيش تحت خط الفقر، وهو خرق بسيط لحق العيش في مجتمعاتهم بحرية ، وله تأثير مباشر على اقتصاديات تلك الدول . فكيف تكون معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة في حضرموت ؟ في ظل انقطاع عملية التنمية خلال العشر السنوات الماضية، وفي ظل الصراع على السلطة والصراع المسلح ، وانهيار الوضع الإقتصادي، بدون شك ستلقي بظلال معاناتها على الأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة ما يعانونه من ضعف في برامج التدريب والتأهيل وغياب إتاحة فرص التعليم الحقيقية ، كل تلك المعاناة تنعكس على واقع الأشخاص ذوي الإعاقة ، وتظهر معاناة جديدة وهي معاناة الحرب التي زادت من معاناتهم، ولعلى واقع مؤسساتهم شاهد حال على عمق المعاناة ، وما تواجههم من أزمات وعدم استلام مخصصاتهم التشغيلية أذت الى تعطيل أنشطتها والخدمات والبرامج التي تقدمها لمنتسبيها ، البعض الآخر أدت الى أغلاق تلك المؤسسات ..

عن أنوار العبدلي