أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / اليونسكو تمنح جائزة “التمكين الرقمي” للأشخاص ذوي الإعاقة

اليونسكو تمنح جائزة “التمكين الرقمي” للأشخاص ذوي الإعاقة

 

سنابل الأمل / متابعات

ستمنح منظمة اليونسكو للعلوم والتربية والثقافة جائزة “الأمير جابر الصباح” يوم الجمعة المقبل للبروفيسور السويسري ” علي درويشي” وللمؤسسة الأرجنتينية ” تيفلونيكسوس ” وذلك في مقرها الرئيس في العاصمة باريس احتفالا باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة  .

ووقع هذا الاختيار على الفائزين تقديرا لمساهمتهما المميزة في الارتقاء بحياة الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم من خلال توظيف الحلول والموارد والتكنولوجيات الرقمية .

وعمل ” علي رضا درويشي ” على إنشاء مركز متخصص بالانتفاع بتكنولوجيات المعلومات والاتصالات وساعد مجموعة كبيرة من الطلاب ذوي الإعاقة على الانتفاع بالمعرفة و التعليم رغم تضرر بصره إلى حد كبير .

و أنشأ جمعية ” تيلفونيكسوس ” المدنية والتي يتولى إدارتها مجموعة من الأشخاص المكفوفين مكتبة رقمية مجانية مشتركة وساهمت في تطوير حقوق النشر والتأليف بالأرجنتين  عام 2007 .

الجدير بالذكر أن جائزة اليونسكو ” الأمير جابر الصباح” تمنح من أجل التمكين الرقمي للمعوقين كما تهدف إلى مكافأة المساهمات البارزة التي يقدمها أفراد أو منظمات أو مؤسسات في سبيل الارتقاء بحياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإدماجهم في المجتمع عن طريق توظيف الحلول الرقمية على نحو فعال ومبتكر وشامل .

ووستمنح اليونسكو جائزتها النقدية والتي يبلغ قيمتها 40 ألف دولار أمريكي على الفائزين بالتساوي بعد أن تم تقييمهم على يد هيأة تحكيم دولية اختارتها المديرة العامة للمنظمة ” ايرينا بوكوفا” .

 

 

شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

عن أنوار العبدلي