أخبار عاجلة
الرئيسية / آفاق نفسية / برنامج التنبيه اللغوي العام ( لتنشيط اللغة و التشجيع على النطق)

برنامج التنبيه اللغوي العام ( لتنشيط اللغة و التشجيع على النطق)

 

سنابل الأمل / ……

برنامج التنبيه الآتي: لتشجيع الطفل على الكلام :

 التنبيه / هوبرنامج لعلاج تأخر النطق لدى الأطفال جميع الفئات سواء طبيعين أو لديهم سمات توحد أو أي نوع من أنواع تأخر النطق و اللغة .

لنجعل للطفل نصف ساعة يوميا للتدريب مع أحد أفراد الأسرة ( و يفضل الأم ) وإتباع الخطوات التالية :
أ‌- تحديد مكان معين للتدريب بغرفه تخلو من المثيرات البصرية (الديكور الزائد (.
ب- الاعتماد في البداية على جهاز الكمبيوتر من خلال تشغيل برنامج يكون له صور متحركة وأصوات بحيث تكون جذابة للطفل مع تقليل الإضاءة بالغرفة ويستحسن أن تكون الغرفة مظلمة .(لزيادة التركيز )
( باستخدام اسطوانة الكمبيوتر المرفقة )

ج- احتساب مدة انتباه الطفل إلى شاشه الكمبيوتر ويفضل عدم توجيه أي كلام إلى الطفل ( بداية التدريب (

ملاحظة :-
مدة هذه التدريبات في كل جلسه 30 دقيقه متصلة ولمدة 5 أيام متصلة

الأهـــــداف :
1- أن يستطيع الطفل الانتباه عند مناداته بإسمه ( يجب على أفراد الأسرة النداء على الطفل باستمرار وتحفيزه عند الاستجابة للنداء ) بالابتسام له أو التصفيق و إعطاؤه حلوى أو شيء يحبه الطفل و يريده .

2- تنمية التواصل البصري ( النظر داخل العين ) وذلك من خلال التقرب للطفل واحتضانه والقيام بغناء أنشودة من اختراع الأم بإسم الطفل و متابعة النظر داخل عين الطفل والابتسام له حتى يستمر في النظر داخل عيوننا ومن الأشياء الأكثر استجابة للأطفال هي لعبة الاختباء ( أن تقوم الأم بتخبئة وجهها مع اصدار صوت مرح لجذب انتباه و تواصل الطفل ثم تتبادل معه التدريب بتخبئة وجهه وتستمر في اللعب و التدريب طالما الطفل متاصل بصريا و مستمتع .( التواصل البصري أساس الفهم و الادراك ..فلنعمل على تنميته من خلال التدريب )

3- تعريف الطفل بنفسه ( يفضل عمل هذا التدريب أمام المرآة أن يكون المدرب خلف الطفل واسأله أين ……….؟ وأقوم بالإشارة إليه في المرآة ثم امسك يده و اجعله يشير إلى نفسه مع قول أنا .. واكرر التدريب ..

4- أمام المرآة أيضا أقوم بتعليم الطفل ( أين يدي وامسك يده واجعله يرفعها لأعلى ثم اجعله يرى يد المدرب – ثم اجعله يضع يده على المرآة و اضع يدي مثله سيفرح الطفل كثيرا بهذا الاداء ثم يتعرف على يديه بسرعة- ثم رجلي – رأسي – شعري – عيني – وهكذا كلما أتقن هدف انتقل إلى اللي بعده.

5- التمييز السمعي هام جدا لتنشيط اللغة لدى الأطفال من خلال:

أولا : سماع سورة الفاتحة وسور قصيرة يوميا بصوت الكمبيوتر مع صوت المدرب ثم صوت المدرب فقط .
ثانيا : ( سماع صوت الحيوانات و تقليدها ( بطة : باك باك – بسه : مياو مياو – بقرة : عاااااااااااا ) أيضا أصوات وسائل النقل ( سيارة : بيب بيب – قطار : طوت طوت – طائرة :فووووووووو) مع وجود صور أو مجسمات أثناء التدريب ثم جعل الطفل يطابق المجسم مع الصورة نضع مثلا مجسم السيارة على صورة السيارة وهكذا مع الحرص على جذب انتباهه وتركيزه اثناء التدريب .

 

6- الحديث إلى الطفل كثيرا و وصف له كل شيء يدور حوله با ستخدام كلمات بسيطة و سهلة في النطق و استخدام التنغيم و الاستطالة للكلمة

7- محاولة اشراك الطفل في مهمات بسيطة مع الأسرة مع توجيه أوامر بسيطة له و تكرار الأمر حتى ينتبه و يتفاعل ويستجيب ( تعالى – اجلس – اقفل الباب – خذ – هات …الخ مع محاولة تنفيذ الأمر و تمثيله أمام الطفل ليفهمه و ينفذه جيدا..و التشجيع عند الاستجابة و التنفيذ بالاحتضان و التقبيل و إعطاء حلوى أو لعبة مفضلة للطفل

8- عدم ترك الطفل أمام التلفزيون فترات طويلة ( يمكن الاستعانة ببرامج كمبيوتر مع وجود معلم أو ملقن من الأسرة )

و عدم ترك الطفل يلعب وحده فترات طويلة دون اللعب معه أو الحديث إليه.
يجب على الأسرة إتباع عناصر البرنامج الموجه للمساعدة على تنشيط اللغة و تشجيع الطفل على الكلام مع متابعة دفتر التخاطب يوميا وإعادة نفس التدريبات بالمنزل وسوف تلاحظين تحسن على الطفل خلال شهر عند ذلك أخبرينا بكل جديد يطرأ على الطفل .

يمكنك ترتيب عناصر برنامج التنبيه اللغوي كيفما يحلو لكي و حسب استجابة الطفل و حسب التدريب الذي يحب أن تبدأي معه علما بأن من خبرتي أثناء تدريب الأطفال /
1- هناك أطفال استجابت للكمبيوتر وتواصلو بشكل جيد و بدأو بالنطق و الترديد لأول مرة و زاد لديهم التركيز و الانتباه السمعي البصري وهناك أطفال آخرين لم يستجيبو و لم يتواصلو ( في هذه الحالة يجب استشارة طبيب مخ و أعصاب مختص بالأطفال وعمل رسم مخ للطفل )
2- بعض الأطفال استجابو أثناء التدريب أمام المرآة
3- بعض الأطفال لا تستطيع التواصل مع المجسمات و الصور الا بعد فترة
4- يجب أن يتحلى المدرب بالصبر و الذكاء حتى يستطيع الشعور بالطفل و معرفة كيف يبدأ معه و كيف يستمر في التدريب .
5- التنوع في الأدوات و الوسائل مهم جدا جدا للطفل مع عدم اظهار جميع الأدوات مرة واحدة.
6- يجب أن نعلم جيدا أن تطور اللغة لدى الطفل يستغرق وقت أطول من أي تطور آخر فلا نيأس أبدا

 

المصدر  / مركز_التحدي

عن أنوار العبدلي