رئيس جمعية آفاق بغيل باوزير في لقاء خاص مع مجلة سنابل الأمل 

رئيس جمعية آفاق بغيل باوزير في لقاء خاص مع مجلة سنابل الأمل 

سنابل الأمل / خاص 

لــقـاء/ فــدوى صــالــح 

كثيرة هي الجمعيات والمراكز الخاصة برعاية وتأهيل ذوي الإعاقة في محافظة حضرموت وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الإهتمام الذي يوليه المجتمع الحضرمي تجاه هذه الشريحة حيث لاتتمركز هذه الجمعيات في العاصمة فقط ولكنها تنتشر في عموم مديريات المحافظة ومن هذه الجمعيات جمعية آفاق لدعم رعاية وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة بمديرية غيل باوزير، هذه الجمعية التي سنتعرف عليها من خلال هذا اللقاء الذي أجريناه مع الأستاذ / خالد السيئوني رئيس جمعية آفاق لرعاية وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة والذي إستهلينا لقاءنا معه بالقول :

* الأستاذ / خالد السيئوني كونك رئيس جمعية آفاق لدعم رعاية وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة ممكن تعرف القارىء الكريم على جمعيتكم ؟

** الأستاذ/ خالد في البداية أشكركم أخت فدوى وأشكر مجلتكم مجلة سنابل الأمل على إهتمامها بشريحة المعاقين .

وطبعا يسعدني ويشرفني أن أعرفكم بجمعية آفاق لدعم رعاية وتاهيل ذوي الإحتياجات الخاصة بمديرية غيل باوزير محافظة حضرموت .. لقد جاءت فكرة هذه الجمعية من قبل مجموعة من أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من مختلف أنواع الإعاقات وبمساعدة مجموعة من الشباب في المديرية الذين رأوا حاجة المديرية إلى جمعية لكي تحتضن مثل هؤلاء الأطفال والفكرة طبعاً لم تكن إحتضانهم فحسب وإنما كانت هذه الفكرة تهدف إلى توفير الخدمات التدريبية والتأهيلية لهم لكي يصلوا إلى أعلى درجة من إعتمادهم على أنفسهم وإكتشاف الطاقات المخزونة لديهم وإبراز جوانب المواهب والإبداع لديهم .

* هناك رسالة للجمعية .. فما هي هذه الرسالة التي تودوا تحقيقها من خلال جمعيتكم ؟

** جمعية آفاق جمعية خيرية تسعى إلى تقديم الخدمات التأهيلية لذوي الإحتياجات الخاصة من خلال إتباع أفضل طرق الرعاية والتأهيل حيث نسعى إلى أن تكون الجمعية إحدى الجمعيات الرائدة على المستوى المحلي والوطني والإقليمي وذلك من خلال تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة ليكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم .

* ماهي أهداف جمعية آفاق ؟

** جمعية آفاق توضع على عاتقها العديد من الأهداف منها:

1- رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة وتبني قضاياهم ومشاكلهم وإيجاد حلول لها.

2- تدريب وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة وإدماجهم في المجتمع .

3- إنشاء مركز للتدريب والتأهيل لذوي الإحتياجات الخاصة .

4- مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة في الحصول على حقوقهم التي كفلها القانون .

5- تثقيف وتنمية مواهب ذوي الإحتياجات الخاصة وتغيير ثقافة المجتمع نحوهم .

* هل لديكم خطة عمل تتبعونها في جمعيتكم ؟

** نعم لدينا عدد من الخطط منها الحصر والتخطيط بحيث نقوم بحصر حالات ذوي الإحتياجات الخاصة وتصنيفها والتنسيق مع الجهات الصحية من أجل إصدار الشهادات المعتمدة لكل حالة وتقديم الرعاية الصحية لهذه الحالات .

أيضاً من خططنا في الجمعية خطة التدريب والتأهيل حيث نقوم من خلالها بالتنسيق مع كل الجهات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في المديرية والمحافظة من أجل التواصل المستمر وإقامة علاقات التعاون وتبادل الخبرات والتدريب بين الجمعية والجهات العاملة في هذا المجال .. كما نقوم أيضا بعمل برنامج تدريبي مكثف للمربيات وبرنامج تأهيلي لأمهات ذوي الإحتياجات الخاصة وطبعاً هذه هي أبرز خطط الجمعية .

* الجمعية خاصة بذوي الإعاقة، ماهي الأقسام التي ترعاها جمعية آفاق ؟

** جمعية آفاق ترعى العديد من الأقسام وهي قسم رعاية أطفال التوحد ( بسيط -متوسط-شديد ) كذلك قسم رعاية المكفوفين وقسم رعاية أطفال متلازمة داون وقسم رعاية الأطفال الصم والبكم وكذلك قسم رعاية أطفال صعوبة التعلم .

* كم عدد الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة التي ترعاهم الجمعية خلال العام 2018-2019؟

** خلال العام 2018-2019م إحتضنت الجمعية 98 طفل موزعين على مختلف أقسام الجمعية منهم 40 طفل في قسم التوحد و18طفل في قسم متلازمة داون و32 طفل في قسم صعوبات التعلم و5 أطفال في قسم إعاقات بصرية و3 أطفال في قسم إعاقات سمعية .

* ماهي آمالكم وطموحاتكم المستقبلية ؟

**آمالنا وطموحاتنا كثيرة.. منها بناية نموذجية تخدم أكبر عدد من الأطفال من شريحة ذوي الإحتيات الخاصة وتحتوي على جميع المرافق والأقسام العلاجية والأكاديمية والمهنية بما يتناسب وقدراتهم العقلية.. أيضاً من طموحاتنا العمل على تأسيس المشاريع الإنتاجية بمشاركة ذوي الإحتياجات الخاصة وتدريبهم على أعمال تتناسب وقدراتهم الذهنية كذلك فتح آفاق التعاون مع جمعيات خيرية محلية ودولية لتطوير عمل الجمعية لصالح ذوي الإحتياجات الخاصة أيضاً العمل على توعية المجتمع المحلي وتعريفه بطرق وأساليب التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة .

* هل هناك صعوبات تعيق عمل الجمعية؟

** الصعوبات التي تعيقنا حاليا هي عدم توفير مبنى مناسب يستوعب الحالات ويستوعب التخصصات الموجودة وأيضاً الفئات العمرية.

 

* الأستاذ / خالد السيئوني رئيس جمعية آفاق لدعم رعاية وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة في ختام هذا اللقاء الذي أجريناه معك هل لديك كلمة تحب أن تقولها ؟

* في الختام أشكركم وأشكر مجلتكم الخاصة بذوي الإعاقة على تسليطها الضوء على جمعية آفاق وماتقدمه من خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة .. والشكر موصول أيضاً لقيادة المحافظة ممثلة بالأخ / المحافظ والأستاذ/ جمال سالم عبدون وكيل وزارة التربية والتعليم على مايقدموه من دعم ومساندة لامحدودة للجمعية ..وأيضاً الشكر موصول للسلطة المحلية في مديرية غيل باوزير .

 

..

عن أنوار العبدلي