أخبار عاجلة
الرئيسية / متنوع / أنواع التخلف العقلي

أنواع التخلف العقلي

 

سنابل الأمل / ……..

حالات التخلف العقلي وهو الفئة المنغولي- القصاع- الاستسقاء الدماغي- صغر وكبر حجم الجمجمة )

1- الأطفال المنغوليون (متلازمة داون)

%d8%aa%d8%ae%d9%84%d9%81

اطلق هذا الاسم لمدى التشابه في المظهر الجسمي مع الجنس المنغولي

وقد تم الاعتراض عليه وغير الاسم الى متلازمة (داون) نسبة الى مكتشف الحاله , حيث يظهر عليهم تشقق اللسان وحجمه كبير صغر حجم الراس والعينان متجهتان الى اعلى يعلوهما جفنين سميكان و الحاجبان كثيفين والانف صغير وافطس وتكون اليدعريضة والاصابع مفتوحة لاتوجد بها عقد ولا يستطيعو اطباق الاصابعهم .. نسبة الوفيات عالية جدآ .

ويتسم الطفل المنغولي بانه وديع ولطيف وتبدو عليه علامات الفرح والسرور ويشعر بنوع من االسعادة فيمالو اهتم به الاخرين ويظهر عليهم حب الموسيقى وميلهم الى تقليد الاخرين…..

اما الاسباب التى قد تؤدي بولادة طفل منغولي فهي عديدة وهي غير كافية ومنها : عامل عمر الام في فترة الحمل وقد حدد اذا كان عمر الام 40 سنة فما فوق مما قد يؤدي الى ثل هذه الحاله. الا انه وجد اطفال ولدوا من ام عمرها اقل من 40 سنة . وربما يسبب اصابة الاب او الام ببعض الامراض المعدية كا لسل و الزهري ..وتم ارجاعها في الاونة الاخيرة الى الوراثة وذلك من خلال عدم انتظام الكروموزومات في اثناء الحمل ….

2-حالات القصاع :

يتصف هؤلاء بالقصر المفرط قد لايتجاوز طول الطفل 60–70سم.في مرحلة المراهقة16-18سنة, والسبب قد يكون لعدم وجود الغدة الدرقية أو اضطراب الغدة الدرقية ,او نقص في مادة التروكس الذي اه علاقة بالجوانب النمائيةفي الجسم , وعند ولادتهم يصعب تشخيصهم لانهم يشهون الاطفال العاديين ولكن يضهر ذلك بعد ستة اشهر من حياتهم .
وقد يكون علاج هذه الحالة من الامور التي تعطي الامل في حالة اكتشافها مبكر وخاصة اذا كان السبب يعود الى الاضطراب في الغدة الدرقية التي ادت الى نقص مادة التروكسين , بينما كانت سبب القماء عدم وجود غدة درقية يصعب علاجها ….
و أما ما يتميز به هؤلاء الاطفال الكسل .الخمول والتأخر في الحركة والجلوس
لايميل الى التفاعل الاجتماعي مع من يحاول مداعبة فلا يضهر نمط الاستجابة مثل الضحك والابتسامة , قد يضهر على جسمه بعض التجاعيد ويتغير لونه الى ااصفرار, والتأخر في الكلام

3- الاستسقاء الدماغي:

يتميز هؤلاء المتخلفين عقليآ الذين يتصفون بالاستسقاء الدماغي بكبر حجم الجمجمة , ويضهر بالاسابيع الاولى من ولادته والسبب وجود السائل المخي الشوكي في الجمجمة الذي يؤدي الى تلف خلايا الدماغ وتكون درجة تخلفه الى مدى ما تأثرت به خلايا الدماغ..ويكون هناك علاج عن طريق الجراحة ولكن الامل قليل إلا اذكان التلف في الخلايا لم يكن على درجة كثيرة.

4- حالات صغر وكبر الدماغ:

%d8%b5%d8%ba%d8%b1

حجم الراس صغير وعلى شكل مخروط .ويتميزون كذلك بعدم قدرتهم على اكتساب للغة ولديهم نشاط حركي زائد, اما كبر حجم الراس يتميزون الاضطراب في البصر….

واسباب الاعاقة العقلية :-

1– عوامل وراثية

2- عوامل بيئية وجينية ولادية

3- عوامل خارجية

 

 

المصدر: الشبكة السعودية

عن أنوار العبدلي