انعقاد الورشة الخاصة بالحقوق الثقافية للأشخاص ذوي الإعاقة بعدن

انعقاد الورشة الخاصة بالحقوق الثقافية للأشخاص ذوي الإعاقة بعدن

سنابل الأمل / عدن 

عقدت في عدن على مدى يومي 7 و 8 يناير 2019م الورشة الخاصة حول الحقوق الثقافية للأشخاص لذوي الاعاقة وفق الإتفاقيات والاعلانات والعهود الدولية والتي تنظمها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( ايسيسكو) بالتعاون مع اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم عدن .

وخلال عملية تدشين الورشة التي أقيمت بقاعة مؤسسة جسور أوضحت القائم بأعمال الأمين العام للجنة الوطنية اليمنية ” دكتورة حفيظة صالح الشيخ ” أن الورشة تهدف بتعريف 30 مشارك ومشاركة من محافظات عدن لحج ابين وحضرموت وشبوة بأهمية حقوق ذوي الاعاقة في المجال الثقافي والعمل على اكسابهم مهارات تمكنهم من المشاركة المجتمعية التي أكدت عليها المعاهدات الدولية والشرائع السمواية والمتمثلة الحصول على التعليم والصحة والحق الثقافي الذي نحن بصدد تنظيم الورشة من أجله .

معبرة عن شكرها وتقديرها للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة على دعمها لمثل المشاريع الهادفة لخدمة المجتمع وتحديدا الحق الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة .

بدوره أعرب ممثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ” الدكتور نادر حسين شمشير” عن ثقته بنجاح الورشة والتأكيد على أهميتها في الادماج الثقافي للأشخاص ذوي الاعاقة كضرورة ملحة لخلق الروابط الاجتماعية هو الأمر الذي تؤكد عليه ” الايسيسكو ” للاهتمام بهذه الشريحة الواسعة وتوفير كافة الحقوق لهم.


إلى ذلك أكد ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مستشار صندوق رعاية وتأهيل المعاقين _ فيصل مجاهد ” حرص قيادة. وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بقيادة الدكتورة ابتهال الكمال للعمل على تثبيت كافة الحقوق الخاصة بذوي الإعاقة والمتمثلة 5% بمختلف المجالات ، لافتا أن الوزارة عملت على توقيع عدد من الاتفاقيات مع الوزارة والجهات ذات العلاقة بمنح ذوي الاعاقة حقوقهم المكفولة وفقا للقانون لما من شأنه تمكينهم من المشاركة وادماجهم في المجتمع .

حضر الورشة وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور صالح الصوفي وعضو المجلس التنفيذي في المنظمة الاسلامية(الايسيسكو) الدكتور محمد عمرو باسليم.
وقد حضر الورشة عدد ثلاثين مشارك ومشاركة من العاملين في مجال رعاية ذوي الاعاقة وتاهيلهم .

كتب / نبيل الجنيد – تصوير/ زكي اليوسفي

عن أنوار العبدلي