أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان الطبي / التغذية ومتلازمة داون

التغذية ومتلازمة داون

سنابل الأمل / ………..

هذه بعض الأسباب التي قد تسبب القلق على تغذية الطفل وتشمل :

1– صعوبة المص أو الإغلاق على حلمة الثدي أو الرضاعة الصناعية.
2- يستغرق وقتاً أطول من ثلاثين دقيقة لأخذ الكمية الكافية من حليب الثدي أو الغذاء البديل.
3- بصق أي شيء تحاول تقديمه له بملعقة الطعام.
4- لا يأكل أي شيئ سوى طعام الأطفال أو يرفض الأطعمة المختلفة عن ما تعود عليه منها.
5- السعال المتكرر عند تناول الأطعمة السائلة.

إذا كان طفلك لديه متلازمة داون وشعرت بأن تغذيته أو قدراته ومهاراته ضعيفة ، قد يكون من الأفضل استشارة أخصائي التغذية إضافة إلى طبيب الأطفال ، أخصائي التغذية يمكن أن يوفر لك النصائح والتقنيات للاستفادة عند تغذية طفلك.

أطفال متلازمة داون غالباً ما يكون لديهم عسر في البلع ، إذا كنت تشعر أن لدى طفلك مشكلة في البلع, أخبر طبيبه بذلك فقد يوصي له باختبار خاص بالبلع ، يسمى (Modified Barium Swallow Study) ويختصر (MBS) لتحديد ما إذا كان لدى طفلك مشكلة في البلع ، وهذا الاختبار (MBS) يستخدم الفيديو والأشعة السينية لتقييم هيكل ووظائف الفم والحلق خلال تناول الطعام .

كثيراً من الأطفال ممن لديهم متلازمة داون يعانون من نقص الوزن عندما يكونوا صغارا ، تستخدم جداول النمو لأطفال متلازمة داون وتأخذ ذلك في الحسبان, لكن إذا كان طفلك أقل من نسبة 30% حسب جدول النمو الخاص بمتلازمة داون أو أنه لا يزيد وزنه على نحو كافي فربما هو بحاجة لمزيد من السعرات الحرارية ، وينبغي الاستفادة من برنامج تعزيز السعرات الحرارية الموجود هنا

الكثير من الأطفال الصغار مع قضايا متلازمة داون والتغذية ، بحاجة إلى مزيد من السعرات الحرارية أعلى من المعدل المعتاد ، بسبب مشاكل القلب أو الجهاز التنفسي ، علاوة على ذلك يقدر أن تصل النسبة إلى 10% من أطفال متلازمة داون لديهم مرض ( السيلياك) حساسية القمح .

إذا كنت تقدم لطفلك أطعمة ترى أنها أكثر من المعقول ومع ذلك لا يزيد وزنه ، فأخبر الطبيب ليقوم بعمل اختبار لمرض (السيلياك) حساسية القمح.

وفي ملاحظة أخيرة،
فقد كان كثير من الآباء لأطفال يعانون من مشاكل تتعلق بمتلازمة داون والتغذية ، يشعرون بالقلق إزاء السمنة وهذا مصدر قلق حقيقي جدا،
لأن هؤلاء الأطفال في كثير من الأحيان يعانون من اكتساب الوزن بصورة سريعة مما يضع ضغوطاً إضافية على القلب في سن الرضاعة وفي سن ابتداء المشي .

ومع ذلك إذا كان ما لدى طفلك هو وجود صعوبة في اكتساب الوزن ،ينبغي أن تكون الأولوية الأولى لك هي أن يكتسب الوزن .
فإذا تحققت زيادة الوزن يمكنك تعديل المحتوى الغذائي ، في وجبات الطعام والوجبات الخفيفة لتحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية والدهون لمنع السمنة .

هناك حد فاصل رفيع جدا يجب الانتباه إليه مع أطفال متلازمة داون وينبغي أن يعاد تقييم تغذيتهم وصحتهم بشكل مستمر ، لأنهم عندما كانوا صغارا جداً كان العديد منهم يعانون قلة اكتساب الوزن وضعف النمو.

 

اضغط هنا على أساس الخبرالمصدر ـ ترجمة خلودي.

عن أنوار العبدلي