أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان التربوي / تعرف على بعض الادوات والوسائل المستخدمة في تعليم المكفوفين .

تعرف على بعض الادوات والوسائل المستخدمة في تعليم المكفوفين .

سنابل الأمل / ………

تتنوع الوسائل والادوات العديدة التي تبتكر دائماً للوصول إلى أفضل وسيلة تعليمية ممكنة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف إعاقاتها .

ولقد أختر لكم لعرض بعض الادوات والوسائل المستخدمة في تعليم فئة المكفوفين وتتمثل بالتالي :

1- آلة برايل الكاتبة (بيركنز):تعتبر من أفضل الآلات المستخدمة في كتابة برايل لأنها تحافظ على الورق عند تحريكه كما تحافظ على سلامة النقط.

2- آلة الكاتبة العادية :تعتبر من المهارات الأساسية التي يجب ان يتقنها الكفيف لأنها تساعد في كتابة الخطابات لاصدقائة المبصرين وكتابة الواجبات المدرسية وكسب المال عن طريق العمل ولابد له من التدريب عليها جيدا قبل استخدامها.

3- أجهزة التسجيل :من المعينات السمعية التي التي يستخدمها الكفيف في استذكار دروسه بعد تسجيلها والاستماع إليها لذلك يراعى توفر مثل هذه الاجهزه بمدارس المكفوفين.

4- الابتاكون :هو أداة اليكترونية تستخدم لتحويل الكلمات المطبوعة إلى برايل لمسي ويتطلب التعامل مع هذا الجهاز ان يكون الكفيف على معرفة بشكل الحروف والكلمات المطبوعة وتعتبر القراءة اللمسية بواسطة هذا الجهاز ابطأ بكثير من القراءة اللمسية للنقط البارزة كما انه غالي الثمن.

5- الفرسا برايل :جهاز شبيه بالكمبيوتر من مميزاته انه يمكن نقلة بسهولة من مكان لأخر ويتم تخزين المعلومات فية على شريط او ديسك بالإضافة إلى حذف وإضافة واستبدال الكلمات المخزنة او استدعاء المعلومات التي تم تخزينها عند الحاجة إليها بطريقة برايل كما يمكن توصيل الجهاز بطابعة وتحويل النص المكتوب بطريقة برايل إلى الكتابة العادية ويمكن تحويل النص المخزن على الشريط الى ورق برايل العادي.

6- الآلة الحاسبة الناطقة :عبارة عن الة حاسبة مزودة بجهاز ناطق يقوم بنطق نتائج العمليات الحسابية فور الانتهاء من إجرائها ويمكن ان تزود هذه الآلة بسماعة تستخدم إذا أراد الكفيف أن يسمع الناتج هو فقط.

7- العداد الحسابي :يستخدم في إجراء العمليات الحسابية المختلفة من جمع وطرح وقسمة وضرب ويعتبر وسيلة مبسطة تزود المكفوفين بوسيلة تمكنهم من التغلب على صعوبة المسائل.

8- لوحة المكعبات الفرنسية :تستخدم كأداة معينة تعين المعاق بصريا في إجراء العمليات الحسابية المختلفة بشرط إتقان رموز طريقة برايل إلا أن من عيوبها سهولة سقوط بعض أجزائها مما يودي لفقدان كثير من الوقت في البحث عنها.

9- مجموعة الأشكال الهندسية :وهي تستخدم في رسم الدوائر وتحديد الزوايا ورسم المربعات وهي عبارة عن علبة خشبية تحتوي على فرجار ومنقلة ذات علامات بارزة وهي تساعد في حل المسائل الحسابية.

10- اللوحات الممغنطة :تستخدم في تنمية أحساس الطفل بالأشكال الهندسية المختلفة والتمييز بينها.

11- أدوات القياس البارزة :مثل المسطرة والمتر وجميعها ذات وحدات بارزة تستخدم في تحديد سمك الأشياء وطولها ووزنها.

12- المجسمات :وهي مصنوعة من البلاستيك وتمثل نماذج مختلفة مثل مجسمات الإنسان ومجسمات الحيوانات ومجسمات لتضاريس الأرض ومجسمات تمثل القمر والشمس والكواكب والكرة الأرضية.

13- الخرائط البارزة :وتصنع من البلاستيك أو الخشب أو الفلين وغيرها من المواد القابلة للتشكيل.

14- خرائط برايل :تصمم على ورق برايل وتحدد الخطوط والمواقع المختلفة بالنقط البارزة كما تكتب عليها البيانات بطريقة برايل ويراعى في تصميمها طبيعة الألوان وحجم الخرائط.

 

المصدر : برامج المعاقين بصريا.

عن أنوار العبدلي