أخبار عاجلة
الرئيسية / آفاق نفسية / ما الفرق بين اضطراب اللغة الإستقبالية و اللغة التعبيرية لطفل التوحد

ما الفرق بين اضطراب اللغة الإستقبالية و اللغة التعبيرية لطفل التوحد

سنابل الأمل / ……..

تتمحور الأختلافات والفروقات بين اللغة الإستقبالية و اللغة التعبيرية لطفل التوحدبالعديد من النقاط ، وكذلك في الإختلاف بين اللغة و النطق
حيث تعرف اللغة الاستقبالية / بأنها مجموعة من المهارات التي تشمل سماع اللغة وفهمها واستخدامها وتعرف على أنها قدرة الشخص على فهم التواصل وهو ما يعرف بالاستيعاب وتعرف اللغة الاستقبالية أيضاً بأنها القدرة على فهم الكلمات والأفكار المنطوقة، ومعالجة المعلومات السمعية. كما هي قدرة الفرد على فهم ما يقال له، والمهارات الأساسية للنجاح في هذه العملية هي الإستماع، ويتطلب تلقي الرسالة التي تنقل إلينا وفهمهاعلى نحو صحيح.
وتتبلور المشكلات المتعلقة بإضطراب اللغة الاستقبالية في ضعف القدرة على فهم الاتجاهات وتمييزها، وفهم المفاهيم والمعاني المتعددة للكلمات وما ترمز أو تشير إليه، والربط ما بين الكلمات، وفهم الجمل المعقدة. كما يبدو الطفل الذي يعاني هذا النوع من المشكلات وكأنه غير منتبه ولم يسمع رغم سلامة حاسة السمع ، ويظهر الطفل صعوبة في فهم الكلمات المجردة، ويستخدم الظروف استخداما غير صحيحاً.
#تتم تنمية مهارات اللغة الاستقبالية من خلال الاستجابة للتعليمات والأوامر اللفظية التالية :
1. أن يستجيب للتعليمات من طلب واحد . 2. أن يستجيب للتعليمات من طلبين غير متسلسلين . 3. أن يستجيب للتعليمات من طلبين متسلسلين . 4. أن يستجيب للتعليمات من ثلاث طلبات .
#بينما تنمية مهارات اللغة الاستقبالية تتم من خلال فهم العلاقات بين الأشياء وهي :
1. أن يطابق بين الأشياء ومدلولاتها بشكل صحيح . 2. أن يصنف الأشياء في مجموعات متجانسة . 3. أن يستطيع الربط بين اللفظ والدلالة اللغوية .
وكذلك تنمية مهارات اللغة الاستقبالية تتم من خلال التعرف على الأفعال 
1. أن يتعرف على أفعال الحياة اليومية (يصحو ، يأكل ، يشرب ، يلعب ، يشاهد ، ينام ) 2. أن يتعرف على أفعال تتدل على المشاعر (يضحك ، يبكى ، يصرخ ، يبتسم ، يتألم ) 3. أن يتعرف على أفعال المطبخ (تطبخ ، تقطع ، تغطى ، ترمى ، تشوى) 4. أن يتعرف على أفعال المدرسة (يقرأ ، يكتب ، يرسم ، يجيب ، يركب الباص ) 5. أن يتعرف على أفعال الحديقة (يركض ، يلعب بالكرة ، يقفز ، يتسلق ) 6. أن يتعرف على أفعال تستخدم مع الأدوات ( يقطع بالسكين ، يستحم بالصابون) 7. أن يتعرف على أفعال النظافة الشخصية (يغسل وجهه ، ينظف أسنانه ، يغسل يديه 8. أن يتعرف على أفعال مهنية (يصلح السيارة ، يخبز الخبز ، يقطع اللحم ، يبيع يشترى) 9. أن يتعرف على أفعال حركات الجسم (يقف ، يجلس , ينام , يرفع يده ، يركل) 10. أن يتعرف على أفعال رياضية (يسبح ، يركض , يرمى , يفوز , يخسر)
اضطراب اللغة التعبيرية  / اضطراب التعبير اللغوي المتطور  :ـ هو حالة يعاني منها الطفل حيث تقل عدد مفردات اللغة التي يمتلكها الطفل بالإضافة إلى ضعف القدرة علي تكوين جمل مركبة والقدرة علي تذكر الكلمات .
ولكن هؤلاء الأطفال ما يزالون يمتلكون القدرات اللغوية الطبيعية التي يحتاجونها للفهم سواء المكتوبة أو المنطوقة . يعاني ما يقرب من 3 – 10 % من الأطفال في سن الدراسة من صعوبات في اللغة التعبيرية , فهو عرض طبيعي بين الأطفال .ولا يفهم حتى الآن الأسباب التي تؤدي الي هذا الإضطراب اللغوي .
فحدوث إصابة في المخ وسوء التغذية قد يكونان من ضمن هذه الأسباب , هذا بالإضافة الي العوامل الوراثية .
أعراض الاضطراب
أن تقل المفردات المكتسبة عن المستوي المتوسط للإستيعاب . الاستخدام الخاطئ لتصريف الأزمنة (الماضي والحاضر والمستقبل) . صعوبة في تكوين جمل مركبة . صعوبة في تذكر الكلمات .
العلاج:
العلاج اللغوي قد يكون من أفضل الطرق المتبعة لعلاج هذا الإضطراب ، ويهدف هذا العلاج الي زيادة عدد الجمل التي يستطيع الطفل استخدامها ، وتستخدم طريقة بناء المكعبات وعلاج التخاطب .
ويعتمد مدي شفاء الطفل علي مدي حدة الإصابة ، فمن الممكن الوصول الي درجة شفاء شبة كاملة إلا إذا ن تواجد بعض العوامل المعاكسة مثل نقص الفيتامينات .
تزيد نسبة توقع شفاء هؤلاء الأطفال خاصة الذين لا يعانون من أية اضطرابات أخري أو إعاقات في التناسق الحركي . فأغلب هؤلاء الأطفال لديهم تاريخ عائلي في التأخر في تعلم معالم اللغة ولكنهم يستطيعون تعويض هذا التأخير فيما بعد.
ماهو الاختلاف بين اللغه والنطق
اولآ : اللغه وهي تتكون من مجموعة من القواعد والتي تشمل … معرفة معاني الكلمات القدرة علي تكوين كلمات جديدة وضع الكلمات معا بشكل صحيح
ثانيآ : النطق وهو سيلة للتواصل اللفظي ويشمل العناصر التالية … التعبير اي كيفية اصدار اصوات الاحرف او الكلام الصوت اي القدرة علي استخدام الطبقات الصوتية والتنفس لانتاج الاصوات الطلاقة لذلك … عندما يجد الشخص صعوبة في فهم الآخرين (اللغة الاستقبالية) ، أو تقاسم الأفكار ، والمشاعر (اللغة التعبيرية) ، يعتبر لديه اضطراب في اللغة.
وعندما يكون الشخص غير قادر على إنتاج الأصوات بشكل صحيح أو بطلاقة ، يعتبر لديه اضطراب في الكلام العلامات التحذيرية لوجود مشاكل محتملة في اللغة والنطق هناك بعض العلامات التي يجب الانتباه اليها كأولياء امور خصوصا في حال القلق تجاه لغة الطفل ومدي تطورها .
وتعتبر عدم استجابة الطفل الرضيع للاصوات من حوله من الامور التي تستدعي القلق بين عمر 12 – 24 شهر فأن الاشياء التي تدعو للقلق تشمل الاطفال الذين :
1 – لايستخدموا الايماءات مثل الاشارات او التلويح وداعأ
2- الذين يفضلون استخدام الايماءات بدلا عن التواصل اللفظي خلال عمر 18 شهر
3- الذي يعاني من مشاكل في تقليد الاصوات في عمر 18 شهر
4- الذي يعاني من صعوبة في فهم الطلبات اللفظية البسيطة وفي عمر سنتان يتوجب علي الاهل عمل تقييم للغة الطفل عند اخصائي لغة ونطق اذا كان : 1- يقوم فقط بتقليد الكلام ولايقوم بانتاج اي كلمات او جمل بشكل عفوي 2- بردد بعض الاصوات او الكلمات مرارا وتكرارا ولايستخدم اللغة اللفظية للتواصل 3- لايستطيع اتباع التعليمات البسيطة 4- لديه نبرة صوت من الصعب فهمه كما هو متوقع بالنسبة لعمره ، فـ مثلا يجب علي الاهل فهم نصف كلام الطفل في عمر سنتان ، وثلاث ارباع الكلام في عمر 3 سنوات ، وفي عمر 4 سنوات في الغالب يجب ان يكون كلام الطفل مفهوم حتي من قبل الاشخاص الذين لايعرفون الطفل .
اسباب مشاكل اللغة والنطق
– اضطراب المناطق المسئولة عن اللغة والنطق في الدماغ
– خلل في جهاز السمع
– الاعاقة العقلية
– خلل في اجهزة النطق
– الحرمان البيئي مثل تعرض الطفل للاهمال وسوء المعاملة
– تقليد الاطفال للاباء الذين يعانون من مشاكل في اللغة والنطق عند وجود تأخر لغوي عند الطفل فان التدخل المبكر يساعد في حل هذه المشكلة وعندما يصبح لديك فهم افضل لمشكلة عدم تحدث ابنك عندها يمكنك معرفة الطرق التي ستساعد ابنك علي تنمية لغته هذه بعض الطرق التي تساعد علي تنمية عدة مجالات مختلفة في اللغة والنطق عند الاطفال :
اللغة الاجتماعية 1- الاتصال البصري .. عندما تتحدث مع ابنك انظر الي عينه كلما كان ذلك ممكنا فـ هذا يساعده علي تعلم النظر الي الاشخاص اثناء التواصل كما ان الاطفال يتعلمون الكثير من خلال متابعة تعابير الوجه 1- الحوار .. تحدث الي طفلك ثم اعطه فرصة للرد والتعبير عما يريد فهذا يعلمهم فن تبادل الحديث ويمكن انجاز هذه المهاره اثناء اللعب .
 
اللغة التعبيرية 3- اعط طفلك بعض الوقت عندما يريد التواصل معك ويرغب في شئ ما حتي وانت تعرف ما يريد ، فعندما تمنح طفلك بضع ثوان قبل اجابة متطلباتهم علي الفور فـ ان هذا يتيح لهم الفرصة للتحدث ( حتي لو كان مجرد اصوات او كلمة واحدة فقط ) 4 – اعط طفلك خيارات ثم اسمح له بالتعبير عن اختياره من خلال الاشاره الي مايريد او من خلال محاولة نطق الكلمة اللغة الاستقبالية 5- درب طفلك علي اتباع التعليمات ، ابدأ بالتعليمات البسيطة والتي تعتمد علي امر واحد مثل هات اللعبة وبعد ذلك قم بزيادة عدد الاوامر 6- اقراء لطفلك بعض الكتب البسيطة والتي تحتوي علي صور في حدود صورة اواثنين في كل صفحة ثم اسئله بعض الاسئلة التي يمكن الاجابة عليها شفهيا او من خلال الاشارة الي الصورة الصحيحة ، حاول الا تضع العديد من الضغوط علي طفلك فاذا لم يستجيب بعد 10 او 15 ثانية قم باعطاء الاجابة مع نبرة صوت ايجابية تنمية المفرادات 7- اذا كان طفلك يحاول نطق كلمة معينة او جزء منها اثني عليه وقم بتعزيزه ثم قدم له نموذج للكلمة ، مثلا اذا قال الطفل كو وذلك لكلمة كوره قل له انت تقول كوره ، صح انها كوره 8- الاستكشاف …
هناك طرق عديدة لتنمية مفرادت الطفل فمثلا اصطحاب الطفل الي السوبرماركت يعتبر فرصة كبيرة لتسمية السلع او انواع الاطعمة للطفل القدرة علي التعبيراللفظي 9- انطق كلماتك بشكل واضح عند التواصل مع طفلك ، تكلم ببطئ وتذكر ان تنظر مباشرة الي وجه طفلك ايآ كان عمر طفلك فان الاعتراف بالمشكلة ومعالجتها في وقت مبكر هو افضل مايمكنك القيام به ، ومع العلاج المناسب والوقت سيتمكن طفلكم من التواصل معكم ومع الاخرين
 
 

عن أنوار العبدلي