أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / سنابل الأمل دليلك كتاب “سيكولوجية منخفضي الذكاء “

سنابل الأمل دليلك كتاب “سيكولوجية منخفضي الذكاء “

سنابل الأمل / خاص

كتاب بعنوان ” سيكولوجيةمنخفضي الذكاء للمؤلف حسين نوري الياسري

يتوجه هذا الكتاب لطلبة أقسام التربية الخاصة لجعلهم على إطلاع وفهم معمق في سايكولوجية أفراد هذه الفئة وخصائصهم التعليمية، وذلك عن طريق تزويدهم بحقائق ومعلومات عن أساليب الكشف عنهم، وطرق تعليمهم بهدف الاستفادة من هذه الخبرات في ميادين العمل المختلفة بعد تخرجهم.
ويعد هذا الكتاب ثمرة لجهد متواصل بذله المؤلف لسنوات غير قليلة لتخصصه في هذا الموضوع وتدريسه له في مراحل دراسية مختلفة أولية وعليا، وهو يأمل من خلال إنجازه أن يسد فراغاً معرفياً في ميدان التربية الخاصة بعامة، وسايكولوجية التلاميذ منخفضي الذكاء وأساليب تعليمهم بخاصة.

وبشكل عام يقع هذا الكتاب في أحد عشر فصلاً وترتب كالآتي: يتضمن الفصل الأول أساليب التعامل مع منخفضي الذكاء وطرق تعلمهم عبر العصور

أما الفصل الثاني منه فيتضمن المصطلحات والتعاريف والتصنيف ونسبة الانتشار لمنخفضي الذكاء بين أواسط المجتمع المدرسي بخاصة أو المجتمع بعامة.

أما الفصل الثالث فيتناول الأسباب المرضية لانخفاض مستوى الذكاء، كالعدوى، والتسمم، والعوامل العضوية أو الصدمات، والتمثيل الغذائي (الغذاء)، أمراض الدماغ الجسيمة (بعد الولادة)، وتأثيرات ما بعد الولادة غير المعروفة، والانحرافات الكروسومية، واضطرابات الحمل، وتأثير البيئة.
أما الفصل الرابع فتناول أساليب التشخيص، والكشف عن التلاميذ اللذين يعانون من انخفاض مستوى الذكاء، والفصل الخامس فيتضمن شرحاً لخصائص العقلية والنفسية.

كما يتناول الفصل السادس من هذا الكتاب التعريف بالخطة التربوية الفردية والخطة التعليمية الفردية ومضامينها،بينما الفصل السابع يهتم بعرض لأهداف المناهج الدراسية الخاصة بالتلاميذ منخفضي الذكاء، وكذلك المبادئ التي بموجبها ينظم المنهج، والأسس التي تقوم عليها تلك المناهج (الأساس التربوي، والنفسي، والاجتماعي).

بينما الفصل التاسع من هذا الكتاب فيتضمن عرضاً للأهداف التربوية وتطبيقاتها الميدانية على أساس وحدة الخبرة (لمرحلة المتوسط) التي تقابل الفئة العمرية العقلية (4-5.11)سنة. ويحوي الفصل العاشر عرضاً للأهداف التربوية وتطبيقاتها الميدانية.

وأخيراً الفصل الحادي عشر فيحمل عنوان معلمة التلاميذ منخفضي الذكاء، إذ يتضمن الكفاية المهنية للمعلمة، والخصائص الشخصية، وواجباتها تجاه التلاميذ منخفضي الذكاء.

عن أنوار العبدلي