أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / 98 مستفيدة من مركز خدمات ذوات الاحتياجات الخاصة بجامعة نورة السعودية

98 مستفيدة من مركز خدمات ذوات الاحتياجات الخاصة بجامعة نورة السعودية

سنابل الأمل / متابعات

استفادت 98 فتاة من ذوات الاحتياجات الخاصة بخدمات مركز الخدمات المساندة وبرنامج الوصول الشامل في كلية التربية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

وتخصص مركز الخدمات المساندة في دعم منسوبات الجامعة من ذوات الإعاقة سواء كانت طالبة أو عضو هيئة تدريس أو عضو هيئة إدارية.

ويقدم المركز خدمات نوعية تتسم بالجودة والشمولية لكافة الجوانب الأكاديمية والإدارية والنفسية والاجتماعية والتقنية، حيث يستند المركز على أحدث الممارسات والبراهين البحثية والمعايير الدولية بما يساهم في دمج هذه الفئات وتمكينهن من خدمة أنفسهن والمجتمع.

ويأتي برنامج الوصول الشامل كمركز متخصص مكمل لمركز (الخدمات المساندة)، ويستهدف تجهيز البيئة التقنية والمكانية لمرافق الجامعة ومبانيها وفق أحدث المعايير المعتمدة دولياً لتوفير كافة أنواع الدعم والمساندة لذوات الإعاقة.

ويهدف المركز إلى تطوير ثلاثة جوانب وهي الجانب الإنشائي -الهندسي أو البنائي- والذي يستهدف تهيئة البيئة العمرانية من حيث توفير كافة التسهيلات اللازمة لتنقل مستخدمي الكراسي المتحركة.

ويهدف الجانب التقني إلى تهيئة البيئة التقنية لتمكين ذوات الإعاقة للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتاحة على موقع الجامعة، مثل استخدام النظام الأكاديمي للتسجيل والوصول لمحتويات المصادر الرقمية في المكتبات والبحث في مواقع الشبكة العنكبوتية، بالإضافة إلى تنمية مهارات ذوات الإعاقة؛ لتوظيف التقنيات التكنولوجية وتدريبهن لمواكبة التطورات في المجال للتمكن من طباعة الواجبات والحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآليICDL.

ويهدف الجانب الإداري المهني إلى تثقيف وتنمية مهارات الكادر الأكاديمي والإداري للمساهمة بدورهن في توفير المساندة الأكاديمية والإدارية بما يتوافق مع احتياجات كل طالبة.

ويسعى هذان المركزان إلى توعية منسوبات الجامعة بكيفية التعامل مع هذه الفئات من خلال عقد الورش التدريبية والتثقيفية وتهيئة البيئة الجامعية وفقاً لمعايير برنامج الوصول الشامل، وعقد الشراكات مع المؤسسات المعنية بخدمات ذوي الإعاقة على المستوى المحلي   والإقليمي والعالمي.

ويقدم المركزان عدداً من الخدمات الأكاديمية منها التواصل والمتابعة الدائمة للطالبات من قبل مشرفات المركز المختصات، والتنسيق مع إدارات وكليات وعمادات الجامعة لتلبية احتياجات الطالبات، والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس الكترونياَ لحل مشكلات الطالبات أكاديمياً، توفير مواصلات للتنقل بين الكليات ومرافق الجامعة عند الحاجة، ومتابعة صرف مكافأة بدل الإعاقة لطالبات ذوات الإعاقة، وإصدار بطاقة دخول وخروج من جميع بوابات الجامعة، وإصدار بطاقة دخول مرافق عند الحاجة، والتوعية والتثقيف، وذلك بتفعيل الأيام العالمية لذوي الإعاقة.

 

المصدر هنا :صحيفة سبق اﻹلكترونية

 

 

عن أنوار العبدلي