أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / اختتام دورة إسعافات أولية لفئة ذوي الإعاقة في محافظة لحج

اختتام دورة إسعافات أولية لفئة ذوي الإعاقة في محافظة لحج

سنابل الأمل / خاص

لأنوار العبدلي / يمن

اختتم في مدينة الحوطة بمحافظة لحج  صباح اليوم الدورة التدريبية في الإسعافات الأولية التي أقامتها جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركياً وبمشاركة من جمعية الصم والبكم  ، وبدعم من جمعية الصحة للجميع .

وقالت فاطمة محمد عبد الله الأمينة العام لجمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركياً ” لمجلة سنابل الأمل لذوي الإعاقة ” إننا في الجمعية نسعى من خلال هذه الدورة في الإسعافات لإدراكنا بأهمية أن يكون المعاق عنده العلم والمقدرة العملية والفعلية في كيفية التصرف في حالات تحتاج إسعافاً أولياً ، ولا أن يصاب بالخوف ويقف عاجزاً لا يقدر على عمل شيء ، فنحن نريده يعلم أنه بإعاقته قادر يعمل الكثير له ولمجتمعه .

وأضافت فاطمة انه سيتبع دورة الإسعافات الأولية مباشرةً دورة في التمريض المنزلي ، وكذلك دورة في كيفية أدارة المشاريع الصغيرة ، حتى يستطيع ذوي الإعاقة التعرف على كيفية إقامة مشروع خاص يبدأ فيه مشواره الاقتصادي  ، كل ذلك يأتي بالتعاون والدعم من جمعية الصحة للجميع .

هذا واستمرت دورة الإسعافات الأولية لمدة ثلاثة أيام ، تلقى فيها المشاركون من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مع أفراد أسرهم ، من مدرب الدورة رضوان عبد الله  كيفية التصرف في الحالات المرضية التي تحتاج لعمل إسعافات أولية ، والتعرف على مبادئ الإسعافات وأنواعها ، مع تطبيق عملي لبعض من الحالات مثل حالات الاختناق والإصابة بالجروح الخفيفة والمتوسطة .

ولقد صرح  منسق جمعية الصحة للجميع خالد الرفاعي في اختتام الدورة التدريبية للإسعافات الأولية ، أن دعمنا لإقامة مثل هذه الدورات لذوي فئة الإعاقة الهدف الأساسي منه هو دمج هذه الفئة مع أفراد المجتمع واختلاطهم مع أفراد أسوياء ، وهذا ما حدث بدورة الإسعافات الأولية حيث يتواجد أفراد من اسر ذوي الاحتياجات الخاصة ، لا يعانون من إعاقة ، إلى جانب الدعم النفسي الذي قمنا بتفعيله من خلال عرض المشاركين الحالات والصعوبات التي مروا بها بسبب الإعاقة سواء للمعاق أو احد أفراد أسرته .

نشير إلى إنه من يوم غدِ ستبدأ الدورة التدريبية الخاصة بالتمريض المنزلي والتي ستستمر لمدة سبعة أيام والتي تأتي ضمن مشروع مترابط تقدمه جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركياً ، على أن يتبع انتهاء دورة التمريض المنزلي دورة تدريبية في كيفية إدارة المشاريع لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة .

عن أنوار العبدلي