أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان التقني / «القرآن نوَّرني».. تطبيق عالمي لتحفيظ ذوي الاحتياجات الخاصة

«القرآن نوَّرني».. تطبيق عالمي لتحفيظ ذوي الاحتياجات الخاصة

سنابل الأمل / متابعات

أطلقت جمعيَّة «خيركم» لتحفيظ القرآن بجدَّة، مشروع تطبيق «القرآن نورني» للأجهزة الذكيَّة، الذي يتيح لذوي الاحتياجات الخاصة حفظ القرآن الكريم، دون الحاجة إلى التنقُّل، أو دفع رسوم ماليَّة.
ويُعدُّ برنامج «القرآن نورني» الذي أطلقته «خيركم»، بالتعاون مع مؤسسة سالم بن أحمد بالحمر، وعائلته الخيريَّة، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث يقدِّم خدمة تعليم وحفظ القرآن الكريم للمكفوفين، والصم، والبكم أينما كانوا، من خلال خاصيَّة التوجيه الصوتي للمكفوفين، وخاصيَّة إرسال واستقبال الآيات كتابيًّا، وبلغة الإشارة للصم والبكم، وباللغتين العربيَّة والإنجليزيَّة.
من جهته بيَّن رئيس الجمعيَّة المهندس عبدالعزيز حنفي أنَّ «القرآن نورني» يهدف لتنمية المهارات الخاصة للمكفوفين، والصم، والبكم، ببرامج تتناسب مع قدراتهم، وتأهيلهم ليكونوا أفرادًا ناجحين ونافعين لمجتمعهم ووطنهم، لافتًا إلى أنَّ هذه الفئة الغالية تجد صعوبات في التنقُّل، ودفع رسوم ماليَّة باهظة للالتحاق بالمعاهد المتخصِّصة، والحصول على الوسائل التعليمية.
وأوضح المهندس حنفي أنَّ البرنامج أصبح متوفرًا بجميع الهواتف الذكيَّة بخاصيتي (آندرويد، وآبل)، في أيّ مكان في العالم، وبإمكان الجميع الحصول عليه، حيث يخدم كل الفئات السنيَّة، وسهل الاستخدام.
يُذكر أنَّ المكفوفين يمثلون 12% من إجمالي سكان العالم العربي، حسب إحصائيَّة منظمة الصحة العالميَّة، في حين تجاوز عدد الصم والبكم 10 ملايين شخص.

 

لداوود الكثيري ــ لصحيفة المدينة

 

عن أنوار العبدلي