أخبار عاجلة
الرئيسية / فعاليات ومؤتمرات / تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المسلسل الانتخابي بالرباط

تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المسلسل الانتخابي بالرباط

ينظم المجلس الوطني لحقوق لحقوق الإنسان و المنظمة الدولية للنظم الانتخابية دورة لتكوين المكونين في مجال “تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الاعاقة في المسلسل الانتخابي”وذلك في الفترة الممتدة من 19 إلى 22  من شهر سبتمبر الحالي ، بالمعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الإنسان بالرباط.

وتهدف هذه الدورة،التي يستفيد منها 60 مكونا ومكونة من جمعيات المجتمع المدني وفاعلون اجتماعيون، إلى تسليط الضوء على حقوق ذوي الإعاقة في سياق الاستحقاقات الانتخابية وتقوية قدرات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية في ميدان تعزيز المشاركة السياسية لذوي الإعاقة .

ويتضمن برنامج هذه الدورة التكوينية تقديم دليل”إمكانية الوصول بالتساوي: كيف تشرك الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات والعمليات السياسية” الذي عملت على إعداده المنظمة الدولية للنظم الانتخابية .

وفي كلمة له بالمناسبة، قال السيد يونس أجراي مدير المعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الانسان أن تنظيم هذه الدورة مهم للغاية حيث أنها تعد الأولى من نوعها في تاريخ المغرب ، مبرزا أن هذه الدورة عملية تحسيسية بالنسبة للمعاقين والصم بصفة خاصة .

فهذه العملية ، يضيف السيد أجراي، تتوخى إدماج المعاقين في الحياة السياسية العامة عن طريق تكوين مكونيين يكونون بمثابة سفراء لدى رؤساء مكاتب الاقتراع خلال انتخابات أكتوبر 2016 .

ومن جهته، عبر السيد سامر الشهابي مدير برامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالمنظمة الدولية للنظم الانتخابية عن رغبة المنظمة في رفع التهميش عن الأشخاص في وضعية إعاقة ليصبحوا على قدم المساواة مع الأشخاص الأسوياء.

كما أعرب السيد الشهابي عن أمله في تشجيع ولوجية الأشخاص ذوي الإعاقة وتطبيق المادة 29 من حقوق الانسان المعاق وكذا العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية .

وسلط السيد الشهابي الضوء على مجموعة من الخطوات من شأنها تشجيع ذوي الاعاقة على المشاركة في العمل السياسي منها تمكين المعاقين من مساعدين، وتوزيع مواد ولوجية الانتخابات مثل أوراق إقتراع مكبرة وبرايل وغيرها من العناصر المساعدة للناخبيين ذوي ضعف الرؤية .

ولاحظ في هذا السياق أنه رغم نقل الناخبين ذوي الإعاقة الجسدية إلى مكاتب الاقتراع أو جلب صناديق الاقتراع خارج مركز التصويت للسماح لمستخدمي الكراسي المتحركة لممارسة حقهم بالإدلاء بأصواتهم، فانه يوجد نقص في أليات موحدة وعدم وجود معرفة جيدة بين موظفي مراكز الاقتراع.

يذكر أن المجلس الوطني سبق وأن نظم بشراكة مع المنظمة الدولية للنظم الانتخابية، من 6 إلى 8 شتنبر الجاري بالرباط، دورة تكوينية وطنية حول القاموس الانتخابي بلغة الإشارة لفائدة النسيج الجمعوي العامل في مجال إعاقة الصمم، همت الإطار القانوني للعملية الانتخابية والمعايير الوطنية والدولية والحملة الانتخابية ويوم الاقتراع وغيرها من المفاهيم المرتبطة بالانتخابات.

عن أنوار العبدلي