أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تناول الحامل حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية

تناول الحامل حمض الفوليك يحمي الجنين من العيوب الخلقية

 

متابعات/
مصر – زينب عيسى

يعتقد الكثيرون أن (العيوب والتشوهات الخلقية) أمور نادرة وتحدث فقط نتيجة لأخذ بعض العقاقير (الأدوية) خلال الحمل. قد يكون سبب بعض العيوب الخلقية نتيجة لتناول العقاقير ولكن في اغلب الأحيان الأسباب غير معروفة.

وتشير الابحاث أنه يولد 3 أطفال بهم عيوب خلقية لكل 100 حالة ولادة ، ويعتقد أن هذا الرقم يتضاعف في المجتمعات التي يكثر فيها زواج الأقاربوهناك  نوع شائع من العيوب الخلقية يسمى بعيوب الأنبوب العصبي الذي يسبب مشاكل في خَلق الحبل الشوكي و الدماغ وأشهر أنواعه الظهر المشقوق (أو الصلب المفلوق) وغياب الدماغ

وفق  دراسة أمريكية حديثة، أن تناول السيدات مكملات حمض الفوليك، أثناء الحمل، يقلل خطر إصابة أطفالهن بمرض التوحد

وقالت ريبكا شميت، عالمة الأوبئة والأستاذة في معهد أبحاث اضطرابات النمو العصبي بجامعة كاليفورنيا الأميركية، التي قادت الدراسة، إن الأمهات اللائي تعرضن لمبيدات حشرية منزلية أو زراعية قبل حملهن بقليل أو خلاله ولكن تناولن جرعات مكثفة من حمض الفوليك تقل احتمالات إصابة أطفالهن بالتوحد إلى النصف مقارنة مع النساء اللائي تناولن كميات منخفضة من هذا الفيتامين. .

و لاحظ بعض العلماء انخفاض العيوب الخلقية التي تصيب القلب والكلى والشفة الأرنبية والحلق المشقوق و عيوب الأطراف، كل هذه العيوب انخفضت ولكن بنسب اقل من تشوهات الظهر المشقوق .بعد أن أظهرت هذه الأبحاث أن حمض الفوليك يحمي من الكثير من العيوب الخلقية ، مع الحرص علي الكمية التي يتناولها النساء الحوامل من حمض الفوليك..

.

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825