أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مهرجان حركات الثاني الذي تنظمه “كفيف” يكرم الشيخ ابن باز والأمير سلطان بن محمد والأمير الوليد بن طلال لجهودهم في خدمة ذوي الإعاقة

مهرجان حركات الثاني الذي تنظمه “كفيف” يكرم الشيخ ابن باز والأمير سلطان بن محمد والأمير الوليد بن طلال لجهودهم في خدمة ذوي الإعاقة

 [metaslider id=4938]

 

كتبه عواطف الغامدي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر –حفظه الله- أمير منطقة الرياض، حفل افتتاح المهرجان الثقافي لذوي الإعاقة “حركات 2” مساء اليوم الاثنين في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض بحضور إعلامي وفني كبير إلى جانب المهتمين بدعم أنشطة ذوي الإعاقة. ويشهد حفل الافتتاح الليلة تكريم شخصيات اجتماعية ارتبطت بفعل الخير ودعم الجهات المعنية بخدمة ذوي الإعاقة، والشخصيات هي: سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله-، صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال، سمو الأمير سلطان بن محمد الكبير، الشيخ حمد بن سعيدان، الشيخ عبدالعزيز آل إبراهيم، كما سيتم تكريم أمانة منطقة الرياض على دعمها المستمر لذوي الإعاقة وللنشاط الاجتماعي بشكل عام.

المهرجان يهتم بمواهب ذوي الإعاقة.. ويقدم معرضاً للأسر المنتجة

وتستمر فعاليات المهرجان ثلاثة أيام تتخللها أنشطة ومسابقات فنية وترفيهية متنوعة، تشارك في تنفيذها مواهب من ذوي الإعاقة إلى جانب فنانين معروفين مثل الفنان خالد الحربي. ويستقبل المهرجان زواره يومياً من الساعة الرابعة عصراً حتى العاشرة والنصف مساءً، وهو من تنظيم جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض “كفيف” ويديره الأستاذ خالد الباز.

فعاليات مسرحية وتشكيلية ومسابقة للأفلام الهادفة

مسرحيات “حركات2”

ويقدم المهرجان فعالية خاصة للمسرح حيث يعرض خمس مسرحيات تدور حول قضايا تهم ذوي الإعاقة وعلاقتهم بالمجتمع، وهي: مسرحية “2 في 1” تأليف وإخراج الفنان خالد الحربي وإنتاج نادي المسرح بجامعة الملك عبدالعزيز، مسرحية “أمل وآهات” تأليف إبراهيم الخميس وإخراج خالد الخميس لنادي ذوي الاحتياجات الخاصة بالأحساء، مسرحية “عميان” تأليف أحمد الدغيشم وإخراج علي الزوبع لجمعية “كفيف”، مسرحية “سيمفونية الأمل” تأليف د. شادي عاشور وإخراج سالم باحميش، مسرحية “معاناة الصم” إخراج عاطف عواض لنادي الصم بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وتتنافس هذه المسرحيات على جوائز المهرجان وفق تقييم لجنة تحكيم مكونة من الفنان عبدالرحمن الرقراق والفنان محمد علي وعبدالعزيز العبدان.

مسابقة الأفلام

للمرة الأولى يقدم المهرجان فعالية خاصة بالأفلام الشبابية الهادفة، وفي هذه الدورة سيتنافس 15 فيلماً على جائزتين خصصهما المهرجان، وتدور أغلب الأفلام المشاركة حول قضايا تمس اهتمام ذوي الإعاقة وذلك من أجل إيصال صوت هذه الفئة الغالية وإبراز مواهبها بكل الوسائل الإبداعية الممكنة. وسيتم عرض الأفلام لزوار المهرجان في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الأربعاء.

معرض للأسر المنتجة من ذوي الإعاقة

من بين فعاليات المهرجان التي يحتضنها مركز الملك فهد الثقافي، تبرز فعالية “الأسر المنتجة” حيث يوفر المهرجان منصة لعرض منتجات الأسر من ذوي الإعاقة ويقدمها لزوار المهرجان من منطلق الخدمة الاجتماعية الذي تأسس عليه المهرجان.

إبداعات ذوي الإعاقة

كما يقدم المهرجان معرضاً للفن التشكيلي، ومعرضاً للتصوير الضوئي، وعدة فعاليات متنوعة ما بين الفنون الشعبية والإنشادية، هدفها إبراز مواهب ذوي الإعاقة وتعزيز ثقتها في قدراتها وخلق وسيلة اتصال بينها وبين المجتمع.

وأكد د. ناصر بن علي الموسى عضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة جمعية “كفيف” أن المهرجان اهتم بالمواهب المسرحية والفنية المتعددة للمعاقين بمختلف فئاتهم في المملكة ويعمل على دمجهم في أنشطة وفعاليات المجتمع الثقافية والفنية، وقال «يهدف مهرجان حركات الذي يتم تنظيمه للمرة الثانية إلى غرس الثقة وتنميتها لدى المعاقين لإظهار قدراتهم ومواهبهم، والعمل على صقل مواهب ذوي الإعاقة من خلال التدريب وتراكم الخبرات لدى المعاقين، وتنشيط وتنمية الحراك الثقافي والمسرحي لذوي الإعاقات في المملكة، وكذلك إتاحة الفرصة للمعاقين للتعبير عن قضاياهم ومشاعرهم ومواقفهم في جميع الأمور التي تدور في مجتمعاتهم مسرحياً، وتنمية الذوق الفني المسرحي وفق مبدأ الأهلية المتساوية بين كافة أفراد المجتمع وإن اختلفوا في قدراتهم واحتياجاتهم، إضافة إلى المساهمة في تعزيز التمكين الذاتي وتحقيق فكرة الدمج الاجتماعي للمعاقين من خلال الأنشطة الثقافية والفنون، وتعزيز الاتجاهات والمواقف الإيجابية لدى المجتمع من المعاقين وتغيير الصور السلبية السائدة تجاههم».

 فيما قال : عضو المجلس البلدي بالرياض مدير عام جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض (كفيف) الأستاذ محمد بن سليمان الشويمان أن مهرجان ذوي الإعاقة الثاني “حركات٢” الذي تنظمه الجمعية اليوم (الاثنين) في مركز الملك فهد الثقافي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض سيكرم عددا من الشخصيات التي كان لها جهود واضحة في المجتمع بصفة عامة وذوي الإعاقة على وجه الخصوص.
وأوضح الشويمان في تصريح له أن الشخصيات التي سيتم تكريمها هي سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله، وصاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.
من جهته ذكر مدير المهرجان الأستاذ خالد الباز أن رسالة المهرجان تتمثل في الاهتمام بالمواهب الفنية المتعددة لذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية، بهدف غرس الثقة وتنميتها في نفوسهم لإظهار قدراتهم ومواهبهم والعمل على صقل هذه المواهب من خلال التدريب، وإتاحة الفرصة للمعاقين للتعبير عن قضاياهم ومشاعرهم ومواقفهم من كافة الأمور التي تدور في مجتمعهم مسرحياً وثقافيا وتعزيز الاتجاهات والمواقف الإيجابية لدى المجتمع من المعاقين.
وعن الفعاليات المصاحبة للمهرجان فعاليات بين “الباز” أنها تتضمن معرضا لجمعيات ذوي الإعاقة والجهات الأخرى المشاركة، ومشاركات مسرحية، وهروض إنشادية، وملتقى حركات الشعري، ومسابقة حركات لفرق الأطفال الاستعراضية، ومعرض حركات للفن التشكيلي، ومعرض حركات للتصوير الضوئي، ومسابقة حركات للأفلام القصيرة، وفعاليات أطفال حركات.
– كما تتضمن فعاليات حركات النسائية، ومواهب حركات (شباب – بنات – أطفال)، ومذيع حركات (أطفال)، وعروض حركات الرياضية، وعروض حركات الشعبية، مجلس حركات، وفعالية السجادة الحمراء.

 

 

.

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825