أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان الطبي / الأدوية التي يمكن شراءها بدون وصفة طبية ،، أدوية الـ OTC

الأدوية التي يمكن شراءها بدون وصفة طبية ،، أدوية الـ OTC

إعداد :

د / برهان بن عمر ظاظا

اختصاصي بأمراض الصحة العامة

ماذا تعني أدوية الـ OTC؟

يعني هذا الاختصار  (over the counter drugs) أي الأدوية التي يمكن صرفها بدون وصفة طبية ، وهي أدوية تستعمل لإزالة بعض الأعراض مثل تسكين الألم ومعالجة أعراض الزكام والرشح والحساسية , وإزالة حموضة المعدة  .

تتوافر المنتجات الدوائية الـ OTC للمعالجة الذاتية بشكل قانوني مع اشتراط وضوح التعليمات وتباع بشكل أساسي للوقاية والعلاج ولتخفيف أعراض الأمراض الحادة والمزمنة. ولكن لا تستعمل لمعالجة الحالات المرضية الخطيرة والمعقدة والتي تستلزم توجيهات الأطباء و المختصين .

وفي هذا البحث المختصر سوف نستعرض أربع مجموعات من أدوية OTC هي :

( مسكنات الألم / مضادات الهستامين / مضادات الاحتقان / الأدوية المضادة للسعال )

أولاً / مسكنات الألم : ( pain relievers )

تتضمن أدوية OTC المسكنة للألم أدويةً مزيلةً للصداع والحرارة وألام العضلات:

1/ مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) الأسبرين ، البروفن، النابروكسين، الكيتوبروفن(  :

إن البروستاغلاندين مادةً موجودةً بشكل طبيعي في الجسم ، وإذا ازدادت نسبتها فأنها تخرش النهايات العصبية وتسبب الألم ، ويقوم الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرئيدية بتسكين الألم عن طريق إيقاف إنتاج هذاالبروستاغلاندين.

2/ الاسيتامينوفين ( البانادول ) : أيضاً يقوم الاسيتامينوفين بإزالة الألم إضافةً لخفض الحرارة عبر تثبيط تركيب البروستاغلاندين.

ثانياً / مضادات الهستامين ( Antihistamines ) :

تستخدم مضادات الهستامين عادة لعلاج الحساسية حيث  تقوم هذه الأدوية بمنع إنتاج الهستامين أو إيقاف عمله عن طريق إغلاق المستقبلات H1,H2 هذه المادة هي التي تسبب الحكة، التخريش الأنفي، العطاس، وزيادة منتجات الأغشية المخاطية، و من الأمثلة على هذه المجموعة:

  • الديفين هيدرامين   diphenhydramin
  • الديفانهيست         diphanhist
  • البرومفينارامين       brompheniramin
  • الكلورفينارامين  chlorpheiramin

مضادات الاحتقان( Decongestants )  :

تعمل هذه المجموعة من الأدوية على تضييق الأوعية الدموية في بطانة الأنف وكنتيجة لهذا الفعل تقل كمية الدم التي تمر في هذه الأوعية الأنفية وفي المناطق المتورمة أي المحتقنة ودواء السودوافدرين pseudoephdrine  هو الدواء الوحيد من هذه المجموعة الذي يمكن استعماله بدون وصفة طبية ومن أسمائه التجارية الأكتيفيد ( Actifed) والسينوفين (sinufen) .

الأدوية المضادة للسعال( Cough medicines )   :

وتصنف هذه المجموعة في قسمين :

1 /الأدوية المهدئة للسعال Antitussives وتؤثر مهدءات السعال على مركز السعال وتوقفه ومن هذه الأدوية الديكستروميثورفان dextromethorphan

2 / المقشعات  expectorantsوهي التي تجعل المخاط والبلغم رقيقا ًوتجعل السعال منتجاً أكثر مما يؤدي الى تنظيف الطرق الهوائية والمقشع الوحيد الذي يمكن استعماله بدون وصفة هو
الجويافينيسين guaifenesin

الآثار الجانبية المحتملة لأدوية OTC  :

بينما تكون أدوية OTC ذات خطورة منخفضة عندما تستعمل عند البالغين الأصحاء يمكنها أن تسبب مشاكلاً صحية بالغة عند الأطفال الصغار جدا والكبار في السن المصابين بمشاكل كلوية   و للذين يتناولون أكثر من دواء  و من هذه المشاكل الصحية نذكر الإدمان ، وبعض الآثار الجانبية ( قد يأخذ المريض أكثر من دواء للزكام ويرتفع ضغطه نتيجة مضادات الاحتقان التي تدخل في تركيبها ، أو قد يستخدم المريض الكثير من البارسيتامول مع الكحول مما يمكن أن يؤدي إلى فشل كبدي حاد ) .

أمثلة على التأثيرات الجانبية لأدوية: OTC

1 / التأثيرات الجانبية للمسكنات :  

إن أهم التأثيرات الجانبية للأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى هي التأثيرات المعدية والمعوية والتي تتراوح بين ألم في المعدة يمكن أن يصل إلى نزف من الجهاز الهضمي وهذه التأثيرات يزداد حدوثها بزيادة الجرعة وزيادة مدة تناول العلاج .

إن مجموعة الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيديه يمكن أن تسبب معدلا مختلفا من التأثير على وظائف الكلية وتتراوح بين التأثيرات الخفيفة إلى حد أحداث آذيه كلوية شديدة.

ومن المشاكل يمكن أن تسببها هذه الأدوية ويجب الانتباه إليها:

الأسبرين : 15% من المستخدمين له يمكن ان يصابوا بفرط الحساسية ,غثيان ,إقياء العارضين الاخرين بنسب اكبر تصل ال50% متلازمة راي(وهي التهاب كبد صاعق مميت عادة نيجة الاصابة بأنتان فيروسي واستخدم الأسبرين  معه) وخاصة عند الاطفال الذين يفضل اعطاءهم الابارستامولالمسكنات من مشتقات حمض البروبيوني: تأثيرات هضمية قد تصل حد النزف
الفينامات :قد يسبب الاسهال الذي قد يكون شديدا

التأثيرات الجانبيةلـacetaminophen   البنادول بالرغم من سلامته في اغلب المرضى الا أن العلاج طويل الامد خاصة في المركبات المضاف اليها الكودئيين فانها تؤدي الى مرض كلوي عرف باسم الاعتلال الكلوى  بالمسكنات Analgesic nephropathy وهذه الحالة الخطيرة تحدث بعد التناول اليومى للعلاجولمدة سنوات أو عقود

التأثيرات الجانبية لمضادات الهستامين   :antihistamines :

يمكن أن تؤدي إلى التهدئة النفسية ولذلك تنقص قدرة الشخص او كفاءته في قيادة السيارة والتعامل مع الآلات ، كما يمكن ان تسبب مضادات الهستامين جفافاً في الفم والعينين ، ويجب ملاحظة أن الأجيال القديمة منها تسبب النعاس .

مضادات الاحتقان  :decongestants  

ومنها الـ pseudoephedrine وتتجلى تأثيراته الجانبية بأعراض شائعة مثل : ( الإثارة، الدوخة، الأرق ،الغثيان وفقد الشهيه … ) ، و أعراض نادرة مثل : ( خفقان, هلوسة (لا سيما عند الأطفالِ ،  اضطراب نظم القلب، ارتفاع ضغط الدم , التهاب القولون ).

أدوية السعال  cough medicines:

و أشهرها الكودئين الذي يمكن أن يستخدم كمهديء مركزي للسعال حيث يمكن أن يسبب الغثيان، النعاس، الإمساك .

نصائح بما يخص استعمال ادوية OTC : :

  1. تذكر أن هذه الأدوية بشكل عام لا تشفي من الأمراض و لكن تخفف الأعراض و قد تقلل من فترة المرض .
  2. استخدام أدوية OTC  عند الضرورة و في الحد الأدنى المطلوب من الجرعات .
  3. اتبع التوجيهات المتعلقة بالجرعة و الموجودة على الملصق الخارجي للدواء .
  4. ستخدم فقط المقياس (ملعقة كانت أو كوبا) التي تكون مصاحبة للدواء أو المصنعة خصيصا لهذا الغرض لقياس الجرعة.
  5. عدم الاعتماد على هذه الأدوية في تخفيف الأعراض المرضية في حال تكررها لمدة طويلة .
  6. تناول المسكنات ذات التأثيرات الجانية الأقل مثل البانادول بدلاً من الأسبرين و البروفين .
  7. التوقف عن استخدام أي دواء من أدوية OTC  عند ظهور الأعراض الجانبية الشديدة    و مراجعة الطبيب .

أخيراً :

فقد أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية US FDA  بعدم استخدام أدوية البرد والسعال والتي تصرف بدون وصفة طبية OTCلعلاج الأطفال دون السنتين بسبب الأعراض الجانبية الخطيرة والمهددة للحياة الناتجة عن استخدامها. وهنالك الكثير من الأعراض الجانبية التي حدثت وان كانت نادرة والتي تم الإبلاغ عنها، ومثال ذلك: الوفاة، التشنجات، تسارع ضربات القلب و نقص في مستوى الوعي و تشمل هذه الأدوية ما يلي: الأدوية المزيلة للاحتقان، الأدوية الطاردة للبلغم،الأدوية المضادة للهستامين و الأدوية المثبطة للسعال.

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825