أخبار عاجلة
الرئيسية / آفاق نفسية / كيف نكمل النقص في برامج التربية الفكرية ؟؟

كيف نكمل النقص في برامج التربية الفكرية ؟؟

منير

بقلم : أ. منير آل الشيخ

المؤهل : بكالوريوس في التربية الفكرية

متخرّج من : جامعة الملك سعود

سؤال جدير بالاهتمام فقد افاد أخصائيون نفسيون في الاجابة عن هذا السؤال ببعض النقاط التي نحتاجها نحن المهتمين في برامج الدمج والمراكز الخاصة و منها  :

ان برامجنا تحتاج الى اخصائيين نفسيين ، لأن الاخصائي النفسي يحدد نسبة ذكاء التلميذ ، ويحدد البرنامج المناسب للتلميذ من خلال نقاط القوة والاحتياج وبناء البرنامج وفق نقاط الاحتياج ، كما يوجه التلميذ لاختيار المهنة العملية المحببة لدى التلميذ لكي يتهيأ لامتهان مهنة مناسبة في المستقبل ، ايضا حل المشكلات السلوكية ودراستها واستنتاج البرنامج المناسب لتعديل سلوك الطالب.

كما طالب أخصائيون نفسيون بأن توفر وزارة التربية و التعليم اخصائيين في المجال : النفسي و في مجال العلاج الوظيفي و في مجال العلاج الطبيعي و مجال النطق و التخاطب .

أضف إلى ذلك أنني سألت شخصياً أحد الأخصائيين في مجال إعاقة التوحُّد فأفاد بأننا نحتاج التواصل مع الجامعات العالمية ذات الخبرات الطويلة وترجمة  المقاييس التي تتناسب مع بيئتنا العربية المحلية .

إن هناك الكثير من البرامج غير المقننة التي تحتاج الى تقنين لتتناسب مع بيئتنا العربية وبالتالي تخدم برامجنا الخاصة ، وهذا يحتاج منا لوعي كبير و باع طويل في اوساط المهتمين بالبرامج الخاصة .

ينبغي من الادارة العامة للتربية الخاصة وَ وزارة التربية و التعليم لعمل لجنة أو هيئة من الاخصائيين والتربويين ليزوروا الجامعات خارج المملكة وَ يعودوا لنا بأفضل المقاييس وَ يقوموا بتقنينها وفق البيئة العربية بشكل عام و السعودية بشكل خاص  .

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825