التصنيفات
الميدان التربوي الواجهة

التعليم: تفعيل مكتب خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة الأسبوع المقبل

متابعات / سنابل الأمل

أكدت إنجي مشهور مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، أن الدولة تولي ذوي الاحتياجات الخاصة اهتماما كبيرا وأشارت الى أن هناك إرادة سياسية حقيقة لتذليل العقبات لهم ومساعدتهم.

وأضافت “مشهور”، خلال لقائها مع الإعلامي أحمد خيري في برنامج “حال بلدنا” المذاع على “راديو 90.90″، يوم الأربعاء الماضي، أنه يجب على كل الأجهزة الإعلامية والوزارات أن تبدأ في العمل على التغيير الحقيقي تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة، وتذليل كافة العقبات أمامهم، عن طريق توفير فرص عمل والتعليم حتى يكونوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم .

واوضحت “مساعد وزير التربية والتعليم”، أنه أصبح هناك نظام الدمج في المدارس لأصحاب الإعاقات البصرية والفكرية والسمعية، وذلك بنسب ذكاء محددة تتم بناء على تقييم،كما يتم توفير مساحة تقدر 10% لذوى الاحتياجات في هذه المدارس بحد أقصى 4 طلاب في الفصل الواحد.

وتابعت أن الوزارة على أتم استعداد في تقديم المساعدات والتدريبات اللازمة للمدرسين للتعامل مع هؤلاء الطلاب، وتوفير كافة الامكانيات لهم، و ستقوم بمخاطبة المديريات بالمحافظات لتذليل العقبات أمام الملتحقين وإنهاء الاجراءات لهم.

ولفتت إلى أنه نحو 12% إلى 15% نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، وفقا للمعدلات العالمية، أي ما يقارب 15 مليون مصري، وأشارت إلى ان291 لسنة 2017 المنظم لمدارس التربية الخاصة (الفكرية والسمعية والبصرية) صدر في شهر يوليو وجار تعديل المناهج الدراسية على أن تكون جاهزة خلال العام 2017/2018.

ونوهت إلى أن الإدارة المركزية للتربية الخاصة بالوزارة ستقوم بتفعيل مكتب خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، الاسبوع المقبل لخدمة الجمهور وتلقي أي شكاوى، كما ان هناك عددا من برتوكولات التعاون لدعم ذوى الاحتياجات، إحداهما مع اليونسيوف لانشاء نموذج للدمج في 64 مدرسة على مستوى المحافظات.

صدى البلد