“ذوي الإعاقة الخاصة” يطالبون بكسر الحواجز التي تعيق تفاعلهم مع المجتمع

“ذوي الإعاقة الخاصة” يطالبون بكسر الحواجز التي تعيق تفاعلهم مع المجتمع

 

لتغيير – صنعاء :

طالب عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، الدولة بكسر الحواجز التي تعيق تفاعلهم مع المجتمع، وكذلك توفير خدمات وبرامج شاملة للتأهيل وإعادة التأهيل وتعزيز دورهم في المشاركة السياسية والاجتماعية، بالإضافة إلى العمل على ايجاد الفرص والمنح التي تساعد على تطوير فاعليتها ومساهمتها في المشاركة المجتمعية الفعالة.

جاء ذلك، خلال فعالية توعوية حول ” دعم ذوي الإعاقة الخاصة ” اليوم الخميس، بخيمة الحوار، بميدان التحرير بأمانة العاصمة صنعاء، والتي نظمتها مؤسسة التنمية الشبابية، في إطار دعم ومساندة مسودة الدستور ومخرجات الحوار الوطني.

وشهدت الفعالية عدد من الفقرات التوعوية والإرشادية، حيث تم عرض مادة تليفزيونية تحكي عن معانات ذوي الاحتياجات الخاصة، في اليمن، خاصة قيما يتعلق بتدنى الخدمات الاجتماعية والصحية ، وعدم مواءمة ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ للمعاقين في اليمن، وفي محاضرة قصيرة لميسر الفعالية، تطرق للدور السلبي الذي تلعبه الأسرة في التعامل مع اعاقة ابنائها. وقال: ” الاعاقة ليست عيبا كما يعتقد البعض، إذ من المفترض على الأسرة لعب دوراً هاماً وحيوياً في تربية أبنائها ورعايتهم وإعدادهم إعداداً متوازناً يساهم في تعزيز قدراتهم مجتمعيا .

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التنمية الشبابية، التي تشرف على خيمة دعم المرحلة الانتقالية بميدان التحرير، وهي مؤسسة مدنية غير حكومية، غير ربحية، تعمل على عدد من البرامج أهمها بناء قدرات الشباب و تعزيز المشاركة المجتمعية في بناء الديمقراطية والتوعية بحرية الرأي والتعبير.

 

 

http://www.yemenakhbar.com/yemen-news/146968.html

فريق التحرير فرع اليمن

إعداد صدام القيفي

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب 00966568325825