أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / إعداد متخصصين في التعليم الشامل للاطفال ذوي الاعاقة في المملكة العربية السعودية

إعداد متخصصين في التعليم الشامل للاطفال ذوي الاعاقة في المملكة العربية السعودية

دورات “تطوير” تستقطب الخبراء ومتخصصي التربية الخاصة من مشرفين ومعلمين لدمج ذوي الاعاقة  في التعليم العام

شاركت إدارات التربية الخاصة في مختلف المناطق والمحافظات  فعاليات البرنامج التدريبي ” إعداد متخصصين في التعليم الشامل للاطفال ذوي الاعاقة في المملكة العربية السعودية  ” ،المرحلة الثانية حيث نفذ هذا البرنامج نخبة من الخبراء في مجال التعليم الشامل من الولايات المتحدة الأمريكية متخصصين في المدرسة الشاملة من منظمة مجلس الأطفال غير العاديين ( cec )

 

12

asd02485

واستمرت لمدة خمسة أيام في مدينة الرياض والتي تتيح للطلاب ذوي الاعاقة تلقي تعليمهم في المدارس العادية .وقد نفذت الدورة على ثلاث مراحل وتهدف لإعداد مدربين ذوي كفاءة في التربية الخاصة.

والجدير بالذكر أن برنامج ” ممارس في التربية الخاصة ” من تنظيم شركة تطوير للخدمات التعليمية الذراع التنفيذي لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم،. والمشرفة على برنامج تطوير التربية الخاصة بشركة تطوير للخدمات التعليمية أ. علياء البازعي، وأن الدورة تركّز على معرفة المفاهيم والأسس التي يرتكز عليها تخصص التربية الخاصة، وتحديد أنماط تقديم الخدمات لهذه الفئة والبدائل التربوية، والخدمات المساندة، والبرامج التأهيلية، إضافة إلى معرفة مراحل وخصائص النمو، والفروق الفردية، والأسباب العامة للإعاقة، وشرح أساليب القياس والتقويم في مجال التربية الخاصة، واستخدام طرق التدريس المناسبة. كذلك تصميم البرامج السلوكية، وتطبيق استراتيجيات تنمية المهارات الاستقلالية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة. ويحظى برنامج تطوير تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بدعم قوي لتمكين هذه الفئة الغالية من مواصلة دراستها واندماجها في المجتمع من خلال التعلّم في بيئة طبيعة تتوافق مع قدراتهم الخاصة. وذلك ضمن برامج ومشاريع الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام التي تنفذها حصرياً شركة تطوير للخدمات التعليمية

ومن ضمن وفد الأكاديميين المتخصصين في التربية الخاصة الدكتورة أروى أخضر المشرفة المركزية بالادارة العامة للتربية الخاصة للبنات بوزارة التربية والتعليم والتي استفادت من هذا البرنامج التدريبي حيث أشادت بالبرنامج وذكرت ان بذرة هذه الفكرة قد انطلقت من عشر سنوات حين كانت الدكتورة فوزية أخضر مديرة عامة للتربية الخاصة للبنات بوزارة التربية والتعليم وطبقت فكرة المدرسة الشاملة في الابتدائية 266 والروضة 29 في مدينة الرياض واستمرت التجربة لمدة عامين تقريباً وأغلقت بتقاعدها .

وذكرت الدكتورة اروى اخضر أن هذه الدورة تهدف إلى تغيير مفاهيم واتجاهات المعنيين بالتربية الخاصة تجاه مفهوم التعليم الشامل، لتحقيق دمج جميع الطلاب المعاقين (الإعاقة بأنواعها المختلفة) مع طلاب التعليم العام داخل الفصل الدراسي في جميع مراحل التعليم العام في مدارس شاملة .., كما وحقق البرنامج هدف تمكين التدريب والقيادة في مجال الدمج الشامل .

IMG_6743 IMG_6735

 

 

 

 

 

.

 

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825