أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / مبدعون تحدوا الإعاقة وعرفهم العالم

مبدعون تحدوا الإعاقة وعرفهم العالم

إن الموهوبين من ذوى الاحتياجات الخاصة والمبدعين والمتفوقين والمبتكرين منهم هم الثروة البشرية لأي مجتمع، كما نجد أن التنمية لا تقتصر على زيادة في الكم الاقتصادي، فالأمر يتطلب أن نبحث عن القدرات والمواهب والإبداع عند الجميع بغض النظر عن العجز أو الإعاقة لدى الفرد.

ولو حاولنا استعراض أسماء بعض النوابغ والمبدعين نجد منهم ذو التحصيل المنخفض أو الفاشلين دراسيًا، وذوو الموهبة العالية الذين يفوق ذكاؤهم 170 درجة في مقاييس الذكاء، ولكن نموهم الجسماني بطيء وعكس النمو العقلي، كذلك الموهبين ذوي الإعاقات الحسية، والأمثلة عديدة ومن عصور وحضارات مختلفة والأمثلة على هؤلاء كثيرة ومنهم.

أديسون مخترع المصباح الكهربائي، كان فاشلًا دراسيًا وقد يكون لديه بطء أو صعوبة في التعليم، قدم معادلته المشهورة ومع ذلك أصبح من أهم المخترعين.

أينشتاين أيضًا كان فاشلًا دراسيًا ولم يجتز المرحلة الإعدادية ومع ذلك طور النظرية النسبية ونشر أبحاثًا في الفيزياء، وأفاد بأن الطاقة والكتلة متكافئتان وقدم معادلته المشهورة (الطاقة = الكتلة + مربع سرعة الضوء) وأكدت نظريته قنبلتي هيروشيما وناجازاكي في اليابان ونال جائزة نوبل في الفيزياء.

شاتو بريان الذي كان يميل للعزلة والوحدة، وقد يكون من أطفال التوحد ولكنه أصبح مؤلفًا وأديبًا وكاتبًا وقربه بونابرت وأشهر رواياته (مذكرات من وراء الضريح، الشهداء، رحلة من باريس إلى القدس).

فرانكلين روزفلت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق وكان مصابًا بشلل الأطفال.

هيلين كيلر المرأة المعجزة التي كانت تحمل ثلاث إعاقات هي الصم وكف البصر والخرس ومع ذلك أصبح لها شأن في الأدب وكتابة القصة، وحصلت على شهادة الدكتوراه ولها العديد من المؤلفات أشهرها قصة حياتي.

لويس برايل، كفيف، وهو الذي اخترع طريقة برايل للمكفوفين.

ستيفن هوكنج، وهو مقعد وأبكم وأطلق عليه أينشتاين القرن العشرين وقد تعامل مع الحاسب الآلي واكتشف نظرية تاريخ الكون وعمل محاضرًا بجامعة كمبردج ويلقي محاضراته عن طريق الحاسب الآلي واكتشف الثقوب السوداء في الكون وإشعاعاته.

ماركوني، كان أعور العين ويميل للانطواء وقد يكون توحدي، وهو مخترع اللاسلكي، ومنح جائزة نوبل في الفيزياء عام 1909م، ونال ميدالية ألبرت من الجمعية البريطانية، وواصل أبحاثه في تحسين اللاسلكي.

البوابة

عن نوف سعد