أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / متخصصون: النشاط الرياضي يكشف الطاقات الكامنة لذوي الاحتياجات الخاصة

متخصصون: النشاط الرياضي يكشف الطاقات الكامنة لذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

ناقشت ندوة (الوطن في عيون ذوي الاحتياجات الخاصة)، التي نظمتها عمادة شؤون الطلاب بجامعة الجوف، مفاهيم الطاقة الكامنة لذوي الاحتياجات الخاصة، والإشكالات والعقبات المعرقلة لاكتشاف هذه الطاقات، وتسخيرها لصالح الفرد والمجتمع.
واستعرض رئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية دكتور نائل أخرس، مفهوم التوحد، وسماته ومسبباته، وأشكاله لدى الذكور والإناث، وطرق علاجه، كما قدم د. أخرس عدداً من النصائح القيمة، لأولياء الأمور، من شأنها المساهمة في تحسين مهارات التعامل مع الذين يعانون من التوحد وآثاره.
وتناول دكتور حسن محفوظ، في محاضرته تحت عنوان (اكتشاف الطاقات الكامنة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال النشاط الرياضي)، مفهوم الطاقة الكامنة والعوامل المرتبطة بها للمعاق، وأهمية النشاط الرياضي للمعاق، في تحفيزه على إبراز مهاراته وإزالة مساحات الخوف من محيطه ونظرة المجتمع، مستعرضا عدداً من الخطوات العلمية لاكتشاف الطاقات الكامنة لدى المعاق، من مختلف الدرجات، طارحاً كذلك نماذج رياضية لاكتشاف هذه الطاقات.
وأوصت الندوة بوضع استراتيجية متكاملة، لاكتشاف قدرات ومواهب ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب وطالبات الجامعة، كما نصَّت إحدى التوصيات على تفعيل برنامج للتوعية المستمرة، موجهه لأولياء الأمور، حول أحدث طرق العلاج، والتأهيل، وكذلك الوقاية، بالإضافة إلى التوصية باستمرار تكريم الموهوبين من هذه الفئة المهمة في المجتمع، وإقامة الندوات المهمة، التي تواكب أبرز ما توصل له العلم في هذا المجال، كما تضمنت الندوة معرضاً مصاحباً، يحتوي على أعمالٍ لطلاب من كلية التربية، وذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة.
يشار إلى أن محمد جمعة الرويلي، ترجم الندوة كاملةً لذوي الإعاقة السمعية، من طلاب الجامعة ومنسوبيها، وكذلك المستفيدين من خارجها، الذين تفاعلوا مع مجريات الندوة وشاركوا فيها بطرح الأسئلة والمقترحات والرؤى، كما يشار إلى أن هذه الندوة، تعد الأولى من نوعها، التي تنفذها وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بعمادة شؤون الطلاب.
وحضر الندوة عميد شؤون الطلاب د. هزاع الفويهي، وعميد كلية التربية د. غربي الشمري، وجمع من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

 

 

http://www.3alyoum.com/news/local/a/%D9%85%D8%AA%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7/

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825