أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / 14 لجنة اجتماعية للتنسيق بين خدمات الوزارات

14 لجنة اجتماعية للتنسيق بين خدمات الوزارات

يشرف مركز التنمية الاجتماعية في الأحساء على 14 لجنة للتنمية الاجتماعية ما بين الجفر والعمران والقارة، والكلابية، والشعبة، والمنصورة، واليحيى والمسعودي، والسلمانية، والخالدية، وبقيق، والمبرز، والبطحاء والصالحية، والعيون. ويعتمد تخطيط لجان التنمية الاجتماعية لمشروعاتها وفق مجالات الطفولة والشباب وتنمية ذوي الاحتياجات الخاصة والتوعية والتثقيف الاجتماعي وتنمية الإنتاج والأسرة وتنمية المرأة والتنمية الأسرية والإرشاد الأسري والروابط الاجتماعية والدراسات والبحوث والبرامج التطويرية.

ذكر ذلك لـ «اليوم» مدير المركز علي الحمد، وأكد أن لجان التنمية الاجتماعية الأهلية تهدف إلى نشر الوعي بين المواطنين في كافة المجالات، والعمل من أجل إحداث التغييرات الاجتماعية المرغوبة في إطار القيم الإسلامية واكتشاف القيادات المحلية وتدريبها على العمل الجماعي. وإتاحة الفرصة للمرأة للمشاركة الإيجابية الفاعلة في إطار القيم الإسلامية وتشكيل اللجان الأهلية التي تعمل مع المركز في تنمية وتطوير المجتمع والنهوض به وكذلك توفير وسائل الرعاية المناسبة للشباب للاستفادة من طاقاتهم في تنمية المجتمع المحلي.

وحول أسس ومبادئ تخطيط برامج ومشروعات التنمية الاجتماعية، قال الحمد: يتم تخطيط برامج ومشروعات التنمية الاجتماعية على أسس ومبادئ واضحة تتمثل في مواكبة المشروعات التنموية المقترحة من مراكز التنمية والخدمة الاجتماعية لحاجات الأهالي الحقيقية، وأن تكون استجابة لرغباتهم التي يعبرون عنها، والشمول في البرامج لتستوعب الجوانب الاجتماعية والصحية والثقافية والزراعية والاقتصادية واستقطاب القيادات المحلية التي تستطيع أن تسهم في عمليات التغيير وتشجيعها وتدريبها وجعلها متجددة ومستمرة والاستعانة بالهيئات والمؤسسات القائمة حكومية وأهلية في تنفيذ برامج تنمية المجتمع، البساطة في التكاليف الخاصة بالمشروعات التي تنفذها المراكز الاجتماعية. فضلا عن المشاركة الفعالة والاستفادة من الدراسات المختلفة، والتنسيق بين خدمات الوزارات المختلفة وإبراز دور المرأة في النهوض بالمجتمع.

 

المصدر/ اليوم السعودي

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825