أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / ربط دماغ الإنسان بالكمبيوتر لعلاج فقدان السمع والبصر

ربط دماغ الإنسان بالكمبيوتر لعلاج فقدان السمع والبصر

 

سنابل الأمل / متابعات 

اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أخيرا أنها تعاقدت مع خمس مؤسسات بحثية لتطوير برنامج يهدف إلى ربط دماغ الإنسان بكمبيوتر من خلال أجهزة متناهية الصغر تقوم بتحويل الإشارات التى تصدرها الخلايا العصبية فى الدماغ إليه، وذلك لعلاج فقدان حاستى السمع والبصر، كما يهدف المشروع الذى تبلغ موازنته 65 مليون دولار إلى تحسين قدرات الحواس ومعالجة مشكلات النطق.
وفكرة ربط الدماغ بالكمبيوتر موجودة بالفعل لعلاج بعض الأمراض، لكن ما يستهدفه برنامج البنتاجون هو تحسين جودة وسعة التواصل بين الإنسان والعالم الرقمى، وبالتالى تحسين هذه التقنية، وفق ما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.
ويقول مدير برنامج تصميم نظام الهندسة العصبية فيليب أليفيدا إن المشروع يهدف إلى تطوير الأجهزة الإلكترونية لتتعامل مع أكثر من مليون خلية عصبية، علما بأن الدماغ يحتوى على أكثر من 86 مليار خلية عصبية.
وقالت الصحيفة، إن المشروع يستهدف معالجة فقدان السمع والبصر من خلال وضع جهاز سمعى أو بصرى فى الدماغ يعمل بدقة أعلى من تلك التى توفرها التكنولوجيا الموجودة فى التطبيقات العلاجية الحالية.
وتحدث مدير شركتى تسلا وسبيس إكس إيلون ماسك عن خطة ضخمة لربط الدماغ البشرى بأجهزة الكمبيوتر ليس فقط للمساعدة على علاج مشكلات طبية، لكن أيضا لتطوير الدماغ البشرى كى لا يطغى الذكاء الاصطناعى على الذكاء الإنسانى، فتصبح الآلات أقوى من الإنسان.

 

عن أنوار العبدلي