أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أبرز 5 كليات عربية مخصصة لشؤون متحدي الإعاقة

أبرز 5 كليات عربية مخصصة لشؤون متحدي الإعاقة

 

اعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، يوم الأحد، أن التنسيق المقبل في الثانوية العامة، سيكون فيه لأول مرة كلية تسمى “علوم ذوي الإعاقة” في جامعة الزقازيق، برغم وجود كلية أخرى في جامعة بني سويف تحت اسم “كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة”.

و أبرز 5 تجارب مشابهة للكلية في مصر ودول عربية.

أول نموذج للكلية تم تفعيله في مصر كان في جامعة “مصر الدولية” حيث يوجد في الجامعة كلية تتخصص في إعداد الطالب تربويا ونفسيا وتخصصيا في أحد تخصصات التربية الخاصة ويحصل في نهايتها على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة.

وفي جامعة عجلون الأردنية توجد كلية التربية الخاصة، حيث تهدف الكلية لإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في جميع مجالات تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، بحسب الموقع الرسمي للجامعة.

كما أن هناك في جامعة “الحائل” السعودية، توجد “كلية التربية الخاصة”، كما توجد إدارة عامة للتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم السعودية.

في البحرين يوجد كيان يسمى بكيان “التربية الخاصة” ويتميز الكيان بأنه يقدم كل الخدمات التأهيلية والتدريبية والتعليمية لجميع فئات التربية الخاصة على اختلاف حالاتهم وأعمارهم، من خلال كادر مؤهل ومختص يتمتع بالروح المهنية والإنسانية العالية.

وهناك مدارس في الكويت للتربية الخاصة، بالإضافة إلى وجود قسم للتربية الخاصة، داخل كلية التربية الأساسية التابعة داخل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 

 

المصدر موقع / الوطن

عن أنوار العبدلي