أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / وكيل أمانة جدة يدشن معرض لوحات “إطلاق القدرات” للأطفال المعوقين بمقر الأمانة

وكيل أمانة جدة يدشن معرض لوحات “إطلاق القدرات” للأطفال المعوقين بمقر الأمانة

برعاية كريمة من وكيل أمانة محافظة جدة  للخدمات المكلف المهندس محمد حسن زهراني تم تدشين معرض إطلاق القدرات  يوم الإثنين 23/10/1438هـ الموافق 17 / 7/ 2017م بمقر أمانة مدينة جدة والذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام . ويتضمن المعرض عدد كبيرمن اللوحات التي نفذها الأطفال ضمن مبادرة إطلاق القدرات برعاية مؤسسة الملك خالد الخيرية كما يتضمن تجربة الكرسي وهي أحد الفعاليات الناجحة التي نفذتها جمعية الأطفال المعوقين لإعطاء المجرب الإحساس بصعوبة حياة المعاق والمشاكل التي يتعرض لها اثناء حياته اليومية وخصوصا عند مغادرة المنزل والتوجة للمساجد للصلاة أو المرافق الحكومية أو الخاصة.

وهذة الإستضافة من قبل أمانة جدة هي واحدة من برامج خدمة المجتمع التي تطلقها إدارة العلاقات العامة بالأمانة برئاسة ا/ محمد اليامي بتوجيهات كريمة من معالي أمين مدينة جدة أ.د / هاني أبو راس والذي يحرص دائما على دعم مثل هذه البارمج الاجتماعية والتي تربط المجتمع مع أمانة جدة لإبراز الجانب الاجتماعي المهم الذي تمثلة الأمانة في المجتمع.

وقد شارك في زيارة المعرض وتجربة الكرسي عدد كبير من منسوبي ومراجعي الأمانة  الذين يتجاوز عددهم 10.000 موظف ومراجع يوميا.

ماهي مبادرة (إطلاق القدرات) بدعم من مؤسسة الملك خالد الخيرية

الفكرة :

نشر ثقافة قدرة الاطفال ذوي الاعاقة على الاندماج مع بيئتهم الخارجية والمشاركة في مشاريع كبيرة وناجحة والتعبير عن ذاتهم من خلال هذه العمل واعطائهم الثقة بأنفسهم على اثبات بصمتهم من خلال عمل ورشة فنية لتنمية مهاراتهم الفنية واثبات هويتهم بأن لهم دور ف بالمجتمع ودور جمالي وتدريبهم مهنيا لاستخدام ايديهم وتطوير قدراتهم للاعتماد على أنفسهم ومن ثم عمل معرض ومزاد لبيع هذه اللوحات والاستفادة من قيمتها لضمان استمرار تدريب العديد من غيرهم من الاطفال .

غاية واهداف المشروع :

الغاية :

المساهمة في دمج الاطفال المعوقين بين 6 إلى 18 عام في المجتمع بهدف ان يصبحوا معتمدين على انفسهم ومشاركين في تنمية المجتمع .

الاهداف :

1 – تدريب(50) من الاطفال المعوقين من الذكور والاناث بين الفئة العمرية من 6 إلى 18 عام الذين لديهم مواهب (فنية في مجال الرسم والنحت) من خلال ورشة تدريبية مدتها عام دراسي واحد .

2 – إقامة معرض لعرض وتسويق منتجات المؤهلين .

وقد كان مركـز المـلك عبـد الله لرعاية الأطفال المعوقين في جدة قد نظم مبادرة “اطلاق القدرات” والتي بدأت بتاريخ 1 / 9 / 2016 م و شارك بها العشرات من الأطفال المعوقين ،  حيث يتعلم الأطفال مهارة الرسم والنحت والتعبير عن مشاعرهم ويعرضون لوحات فنية برؤيتهم تعكس مشاعرهم وحبهم لمملكتهم تحت إشراف كل من الفنان العالمي السعودي زهير طوله والفنانة العالمية السعودية سحر عناني ليتوج المعرض بعدد 117 لوحة فنية من عمل الأطفال والذين سيكون لهم مستقبل باهر في إكتساب مهنة ومهارة مميزة.

واكد مدير مركز الملك عبدالله لرعاية الأطفال المعوقين بجدة  الدكتور زهير ميمني على ” ان المعاق لديه القدرة على صناعة الحدث والمساهمة في بناء الوطن، وقال: “نسعى من خلال هذه المبادرة الى التعريف بالجمعية ومراكزها ونشاطاتها والخدمات التي تقدمها للأطفال المعاقين في مختلف مراكزها بالمملكة، وتعزيز الوعي بخارطة المعالم السياحية والتراثية والثقافية المتنوعة في المملكة عبر تقديمها برؤية مختلفة من وجهة نظر ذوي الإعاقة، ومن جهة أخرى إبراز مواهب الأطفال وصقلها وخلق روح الإبداع لديهم ودمجهم في المجتمع كعلامة بارزة في الفن والإبداع والشفافية، وإبراز الجانب المشرق لبلاد الحرمين، لتظهر المملكة في أبهى صورها وسحرها ورونقها في طيف واسع من الأعمال الفنية، هذا إلى جانب الشعور الشخصي بالاعتزاز بأن الوطن يجني ثمار اهتمامه ودعمه للطفل المعاق، وهو ما يعزز قناعتي بأن الطفل المعاق والمؤهل تأهيل جيد لديه القدرة والعزيمة والرغبة لكي يساهم في بناء مستقبل وطنها، خاصة وأنها الركيزة الأساسية الأولية لبناء الثروة البشرية صانعة الثروات”.

وأضاف أن تشريف وكيل الأمانة م / محمد حسن زهراني وإفتتاحة للمعرض وتلمسة لإحتياجات أبنائنا ليعبر بصدق عن دعمه لإبنائنا ذوي الإعاقة ودعم حكومتنا الرشيدة لهذة الفئة المميزة من المجتمع.

 

الانحاء

عن نوف سعد