أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان الرياضي / افتتاح حزين لمونديال بارالمبية ألعاب القوى بعد وفاة لاعب من «أصحاب الهمم»

افتتاح حزين لمونديال بارالمبية ألعاب القوى بعد وفاة لاعب من «أصحاب الهمم»

افتتح صادق خان عمدة لندن مساء أمس الأول بالملعب الأولمبي النسخة الجديدة لبطولة كأس العالم لبارالمبية ألعاب القوي بمشاركة 92 دولة حيث كان الحزن العنوان البارز لانطلاقة الحدث بعد وفاة عبد الله حيايي لاعب منتخبنا لأصحاب الهمم في ملعب نيوهام ليجر سنتر خلال التدريبات بعد سقوط عارضة قفص الرمي على رأسه قبل انطلاقة هذه التظاهرة العالمية. واقتصر حفل الافتتاح على كلمات ورفع العلم دون طابور عرض للمنتخبات المشاركة كما كان يحدث في مثل هذه الأحداث العالمية الكبيرة.

وقدم السير فيليب كرافين رئيس اللجنة البارالمبية الدولية في بداية كلمته التعازي إلى الحركة البارالمبية العالمية وبعثة منتخب الإمارات في وفاة عبد الله حيايي في الملعب معددا مآثر الفقيد خلال مسيرته الرياضية، مشيرا إلى أن اللاعب الإماراتي توفي وهو يرتدي قميص بلاده، وأشار إلى أن فقيد الحركة البارالمبية كان يملك العديد من الطموحات من أجل رفع علم بلاده عاليا خفاقا في المحافل القارية والدولية مبينا أن أسرته ظلت تقف معه من أجل أن يقدم كل ما عنده خلال المشاركات الخارجية، ورحب وارنر رئيس اللجنة المنظمة بالمشاركين في نسخة لندن 2017 متطلعا أن تحقق جميع الأهداف المنشودة من القائمين على أمر الحدث بلندن والحركة البارالمبية العالمية.

وقامت اللجنة المنظمة خلال الحفل بتكريم عبد الله حيايي لاعب منتخبنا بميدالية الوفاء والتقدير اعترافا من اللجنة البارالمبية الدولية بمساهمات اللاعب في الرياضة البارالمبية ووفاته في الملعب قبل انطلاق «المونديال» حيث تسلم التكريم ذيبان المهيري أمين عام اتحاد المعاقين مدير البعثة نيابة عن أسرة الفقيد.

وأشاد محمد محمد فاضل الهاملي رئيس اللجنة البارالمبية الإماراتية عضو اللجنة البارالمبية الدولية رئيس البعثة بمبادرة اللجنة المنظمة بتكريم فقيد الرياضة وأصحاب الهمم مشيرا إلى أن السير فيليب كرافين رئيس اللجنة البارالمبية الدولية ظل يتحدث كثيرا عن مآثر اللاعب ومشاركاته العديدة أبرزها في النسخة الأخيرة ل «بارالمبية ريو 2016».

وقال: إن وقوع الحادث حال دون تحقيق طموحات فقيد الرياضة في هذا المحفل العالمي المهم وأن التكريم المعنوي يؤكد تقدير اللجنة المنظمة لفقيدنا الذي توفي في الملعب.

وأضاف: عبد الله حيايي كان نموذجا للاعب المجتهد الذي يسعى دائماً من أجل رفع علم الإمارات في المحافل القارية والدولية ونتضرع للعلي القدير أن يصبر أهله على هذا المصاب الجلل وكنا نتطلع أن تكون الظروف أفضل.

من ناحيته أكد ماجد العصيمي نائب رئيس اتحاد المعاقين رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية أن مبادرة اللجنة المنظمة حظيت بتقدير جميع الوفود المشاركة في نسخة لندن، مشيرا إلى أن افتتاح البطولة يعد أصعب حفل افتتاح في تاريخ مشاركة منتخبنا في البطولات الأولمبية والعالمية بعد وفاة عبد الله حيايي.

وأشار إلى أن الموقف كان صعباً مشيداً بوقوف جميع المتواجدين بالملعب الأولمبي دقيقة صمت على روح فقيد الرياضة وأصحاب الهمم مشيرا إلى أن اللجنة البارالمبية الآسيوية ثمنت مبادرة اللجنة المنظمة.

وقال: شعرنا خلال حفل الافتتاح بأن عبد الله موجود معنا بنفس الروح التي ظل يتحلى بها أصحاب الهمم ونتطلع إلى تحقيق انجازات لإهدائها لروحه الطاهرة.

وكان ماجد العصيمي تحدث مع صادق خان عمدة لندن والسير فيليل كرافين رئيس اللجنة البارالمبية الدولية عن صعوبة الموقف وتكاتف كل الجهات مع وفد الإمارات من أجل اخراج اللاعبين من دائرة الحزن بعد وفاة حيايي في الملعب.

من جانبه أشاد ذيبان المهيري أمين عام اتحاد المعاقين مدير البعثة بمبادرة اللجنة المنظمة التي جسدت وقوف اللجنة المنظمة واللجنة البارلمبية الدولية مع بعثة الإمارات من أجل تجاوز الصدمة التي حدثت للمنتخب بوفاة عبد الله حيايي. وقال: إن الذكريات الحزينة سادت بعثة منتخبنا بعد الوفاة ونتطلع أن يضاعف اللاعبون الجهد خلال المسابقات المختلفة رغم صعوبة الموقف لتحقيق الطموحات المطلوبة بعد أن عرف عن أصحاب الهمم أنهم دائماً على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم لرفع علم الدولة عالياً خفاقاً في جميع المحافل القارية والدولية.

 

صدمة كبيرة

 

أشاد عبد الرحمن العثمان الرئيس التنفيذي للجنة البارالمبية السعودية بمبادرة اللجنة المنظمة بتقديم ميدالية الوفاء للاعب سقط في الملعب، مشيراً إلى أن وفاة عبد الله حيايي لاعب «أصحاب الهمم» مثلت صدمة كبيرة لجميع الرياضيين بدول الخليج والعالم، مشيرا إلى أن اللجان البارالمبية تأثرت لهذه الواقعة بسقوط اللاعب في الملعب أثناء التدريبات.

وقال: ما حدث يعد من المواقف الصعبة في الرياضة البارالمبية العالمية ونتضرع للعلي القدير أن يصبر أهل الفقيد بعد ما حدث، والبعثة السعودية تقف مع منتخب الإمارات من أجل تجاوز الأحزان بعد هذه الصدمة الكبيرة.

وعن طموح منتخب بلاده في نسخة لندن أكد أنهم في قمة استعدادهم لترك بصمة في هذا المحفل العالمي المهم مبينا أن البطولة تضم نخبة الأبطال في «أم الألعاب».

 

الصويعي وبراهمية في لجنة الحكام

 

يترأس طارق الصويعي المدير الفني للاتحاد لجنة الحكام فيما يشغل عبد الناصر براهمية المدير الفني لنادي الثقة للمعاقين عضوية اللجنة، وأكد براهمية أن طريق الوصول إلى منصة التتويج في لندن لن يكون مفروشا بالورود خاصة أن النسخة الحالية تأتي بعد «بارالمبية ريو 2016».

وأشار إلى أن جميع المشاركين يضعون نصب أعينهم تحقيق إنجازات وأرقام جديدة من أجل التواجد في النسخة المقبلة ل «بارالمبية» طوكيو 2020 مبينا أن بطولة لندن تعد بكل المقاييس من المراحل المهمة من أجل تقييم مستوى اللاعبين على الصعيد العالمي.

وقال: نتطلع أن يحقق «أصحاب الهمم» النتائج المرجوة رغم حالة الحزن التي تسود البعثة بعد وفاة اللاعب عبد الله حيايي في الملعب والعناصر الجديدة تسعى في بطولة لندن من أجل اكتساب الخبرة الميدانية في مثل هذه البطولات العالمية.

 

الخليج الرياضي

 

 

عن نوف سعد