أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / علاج خشونة الركبة الأسباب وطرق التشخيص

علاج خشونة الركبة الأسباب وطرق التشخيص

 

 

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام خشونة الركبة دون معرفة السبب أو استشارة الطبيب المختص فى الأمراض الروماتيزمية لتشخيص المرض وعلاجه، إلا أن ترك المريض الحالة دون علاج من الممكن أن يؤدى إلى تآكل فى مفصل الركبة، ويدخل فى مضاعفات كبيرة تعوق حركته وممارسة حياته بصورة طبيعية.

وقال الدكتور أحمد فتحى أبو جمال، أستاذ الروماتيزم والمفاصل بطب الأزهر، وزميل الكلية الأمريكية للروماتيزم، إن هناك الكثير من الأسباب وراء آلام الركبة، وتتنوع العلاجات وفقا للحالة التى وصل لها المريض.

أسباب خشونة الركبة

وأضاف الدكتور أحمد فتحى أبو جمال، أن الآلام التى يشعر بها المريض فى الجزء الأمامى بمقص الركبة بعد الجرى أو لعب الكرة أو التحرك بصور خاطئة تؤثر على عظام الأرجل أو لدى كبار السن، ومن أبرز أسبابها:

1 ارتخاء فى العضلة الرباعية المسئولة عن تثبيت صابونة المفصل، ومع الحركة تخرج هذه الصابونة من مكانها وتعود مرة أخرى ما يسبب قفشه وآلم.

2 ضعف فى العضلات مع بعض العيوب الخلقية أو تفلطح فى عظمة الفخذ.

3 وجود خشونة فى صابونة الركبة، ما يسبب ألمًا مع طلوع السلم والسجود أثناء الصلاة.

4 وجود التهاب فى أربطة المفصل، أو التهاب فى الأكياس الزلالية للمفصل.

كيفية تشخيص آلام الركبة للتعرف على السبب

وأوضح الدكتور أحمد فتحى أبو جمال، أن جميع الحالات تحتاج إلى استشارة الطبيب المختص فى الروماتيزم لتشخيص الحالة جيدًا، والتعرف على العلاج المناسب للركبة، سواء كان بارتداء رباط لشد المفصل أو أن تكون المضاعفات كثيرة تصل لحد التدخل الجراحى والتشخيص يتم من خلال الوسائل التالية وهى:

1 إجراء أشعة عادية على المفصل فى وضع جانبى، ووضع سماوى، ليحدد إذا كانت الصمولة فيها خشونة أم لا، كما سيحدد من خلالها وجود تفلطح فى عظمة الفخذ أم لا.

2  لابد من إجراء فحص موجات صوتية على الركبة ليظهر وجود أكياس زلالية أو التهاب فى الأربطة.

3 إجراء الفحوصات المعملية من خلال تحليل الدم خاصة تحليل “سرعة الترسيب” الخاص بالكشف عن التهاب المفاصل.

 

الثلج لعلاج الخشونة
الثلج لعلاج الخشونة

علاج آلام وخشونة الركبة

ولفت استشارى الأمراض الروماتيزمية إلى أن العلاج الأمثل لكل حالة مرضية يأتى بعد تشخيصها، حيث إن:

1 العلاج فى حالة ضعف العضلة الرباعية وارتخاء فى الصابونة يكون من خلال تقوية العضلات وبعض التمارين العلاجية، إضافة إلى تثبيت صابونة الركبة، باستخدام ركبة للمفصل مفتوحة من الأمام.

2 علاج الالتهابات أو الخشونة من خلال مضادات الالتهاب مع بعض العلاج الطبيعى الخاص بالألم، مثل الموجات الصوتية، والتنبيهات الكهربائية، والليزر.

3 الراحة.. وأخذ استراحة من الأنشطة العادية لكى تقلل الإجهاد المتكرر على ركبتك.

4 الثلج والذى يقلل من الألم والالتهابات فى حالة التهابات الركبة.

 

المصدر موقع / اليوم السابع 

عن أنوار العبدلي