أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الأردنية تشارك في المؤتمر العالمي للعلاج الطبيعي في جنوب افريقيا

الأردنية تشارك في المؤتمر العالمي للعلاج الطبيعي في جنوب افريقيا

شاركت الجامعة الأردنية في المؤتمر العالمي للعلاج الطبيعي الذي أقيم في مدينة كيب تاون في جنوب افريقيا بداية شهر تموز الحالي، بحسب بيان صادر عن الجامعة الأردنية.

ومثلت الجامعة في المؤتمر، الذي شارك فيه العديد من المؤسسات العلمية والاكاديمية العالمية، الدكتورة عالية الغويري والدكتورة ميس الدغمي من قسم العلاج الطبيعي.

 

وقدمت الدكتورة عالية الغويري بحثين في المؤتمر جاء الأول بعنوان “العالم الافتراضي لتأهيل مرضى التصلب اللويحي المتعدد”، حيث طورت الدكتورة الغويري بالتعاون مع الدكتورة حنان خليل والدكتورة الهام الشرمان من جامعة العلوم والتكنولوجيا، العديد من التمارين العلاجية لمريض التصلب اللويحي.

وتناول البحث الثاني، الذي حمل عنوان “العلاقة بين أعراض الاكتئاب ومشاكل التوازن عند مرضى التصلب اللويحي المتعدد” أعراض الاكتئاب ومشاكل التوازن والمشي عند مرضى التصلب اللويحي المتعدد .

كما وركزت الدكتورة ميس الدغمي من قسم العلاج الطبيعي في الجامعة الأردنية في بحثها على “العلاقة بين الارهاق الشديد واضطرابات النوم عند مرضى التصلب اللويحي المتعدد”، مبينة أن الارهاق الشديد من اكثر الأعراض التي يعاني منها مرضى التصلب اللويحي المتعدد، إضافة إلى اضرابات النوم التي يشكي منها معظم هذه الفئة.

وبينت هذه الدراسة علاقة قوية بين الارهاق الجسدي الشديد واضرابات النوم خلال الليل التي تؤثر سلباً على الحياة اليومية لهؤلاء الأفراد.

 

 

المصدر موقع / السوسنة

عن أنوار العبدلي