أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / ماهي شروط الحصول على سيارة لذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية ؟

ماهي شروط الحصول على سيارة لذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية ؟

 

 

فقا لبرنامج منح سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة و التي تكون مجهزة خصيصا بمقاعد و رافعات ، و التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية حيث تقوم الوزارة بسرعة تلبية طلبات المستفيدين وسهولة الإجراءات. وقد كانت بداية تنفيذ هذا البرنامج الذي تم إطلاقه عام 2013 م .

و نصت الموافقة الملكية على ان تتولى وزارة الشوون الاجتماعية التنسيق مع وزارة المالية لمراجعة المنح و الضوابط المتعلقة بها و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لحل المشكلة باسرع وقت .

و تم تحديد الضوابط من الوزارة حيث يجب ان يتقدم الشخص صاحب الاحتياجات الخاصة لأقرب مركز تأهيل تابع لجهة سكنه ، ويتم ذلك في جميع أنحاء المملكة. فسيتم الصرف لهم وفق ما يتم تحديده من ضوابط وشروط وإجراءات للصرف بين وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية.

وجاءت الضوابط والشروط كالآتي :

1 – أن يكون الشخص سعودي الجنسية و مقيم داخل المملكة .

2 – تمنح السيارات للأشخاص ذوي الإعاقة بحيث يكون لديه فقد تام في الأطراف الحركية ” بتر مزدوج ، شلل رباعي أو ضمور شديد في الأطراف ”.

3 – أن يكون الشخص ذوي الإعاقة قد أتم 6 سنوات وقت تحضير الطلب.

4 – أن لا يكون  الشخص المتقدم مقيماً في أحد المرافق الصحية أو التأهيلية الإيوائية الحكومية على نفقة الدولة.

5 – أن لا يزيد دخل المعاق عن 8 آلاف ريال .

وتعطي الأولوية لشديدي الإعاقة الحركية ، ومن لديه إعاقة إضافية ذهنية أو حواسية أو حالة مرضية مزمنة والأسرة ذات الدخل المنخفض ، ووجود أضخم من شخص ذوي الإعاقة في أسرة واحدة ، ومن يسكن في القرى و المناطق النائية.

 

المصدر موقع / : سعودي أوتو

عن أنوار العبدلي